ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا طلب جيد على الدينار عند شركات الصرافة بالسوق المحلية الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 20/03/2023 12:23:45 PM
النزاهة تطلق مشروع "معا من أجل إدارة مسؤولة وشفافة في الأردن"
النزاهة تطلق مشروع "معا من أجل إدارة مسؤولة وشفافة في الأردن"


الرقيب الدولي -

أطلقت منظمة التعاون الاقتصادي، اليوم الاثنين، مشروعا بعنوان "معا من أجل إدارة مسؤولة وشفافة في الأردن"، بالتعاون مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، والهادف لدعم تحسين النزاهة والمساءلة في الإدارة العامة الأردنية على المستويين المركزي والمحلي.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور مهند حجازي في حفل الإطلاق، إن المشروع الذي يستمر ثلاث سنوات، يهدف إلى تحسين نزاهة القطاع العام والمساءلة في المملكة، وتحسين أداء القطاع العام والاستجابة لاحتياجات المواطنين.

وأضاف، أن الهيئة تنظر بعين التقدير والامتنان لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي على تعاونهما معها في هذا المجال، والذي سيطال عددا من الوزارات والهيئات والدوائر الرسمية وتفهمهما للاحتياجات الوطنية على هذا الصعيد.

ولفت إلى أن الهيئة تبنت خلال السنوات الأخيرة نهجا مدروسا وشفافا، استهدف تعزيز قيم ومعايير النزاهة الوطنية ومحاربة الفساد بأشكاله كافة، بأساليب احترافية من خلال استراتيجية وطنية مداها الزمني 2020-2025 ، وجرى إعدادها بشراكة حقيقية مع مختلف مؤسسات الإدارة العامة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والإعلام؛ إيمانا منها بأن مسؤولية نشر وتعميق مبادئ النزاهة ومحاربة الفساد هي مسؤولية مجتمعية تتحمل عبئها كافة شرائح المجتمع، وركزت في محاورها على النزاهة والوقاية وإنفاذ القانون والتطوير المؤسسي بهدف الوصول إلى بيئة نزيهة مناهضة للفساد.

من جهته، أكد مساعد الأمين العام للشؤون الفنية في ديوان المحاسبة الدكتور بلال عكاشة، أن الصلة بين الفساد والتنمية في خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030 من خلال الهدف (SDG) 16، والذي يتطلب من الدول "تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة من أجل التنمية المستدامة وتوفير العدالة للجميع، وبناء مؤسسات فاعلة وخاضعة للمساءلة على جميع المستويات "من خلال الحد من التدفقات غير المشروعة، وتعزيز استرداد الأصول المسروقة وإعادتها، والحد بشكل كبير من الفساد.

https://petra.gov.jo/upload/Files/12.jpg

واعتبر أن الاستقلالية والمساءلة والشفافية بالنسبة للأجهزة الرقابية متطلبات مسبقة وأساسية لديمقراطية مبنية على سيادة القانون، كما تمكن الأجهزة العليا للرقابة من الريادة عن طريق إعطاء المثل وتعزيز مصداقيته، كما تعد المساءلة والشفافية عنصرين مهمين في الحوكمة الجيدة.

وأوضح، أنه ومن أجل مساءلة الحكومات والهيئات العامة بشكل فاعل عن الاستخدام الجيد لموارد الدولة العامة، ينبغي على الجهاز الرقابي إجراء جميع أنشطته وفقا للمبادئ الأساسية للاستقلالية والشفافية والأخلاق والمساءلة، وأن يكون مستقلا ومهنيا يحافظ على المبادئ التي تتوقعها منه الجهات الخاضعة لرقابته، ليكون قدوة يحتذى بها.

وأكد أن من أهم التحديات التي تواجه الأجهزة العليا للرقابة، هو كيفية تعزيز فهم أفضل لأدوارها المختلفة ومهامها في المجتمع والقطاع العام. وتماشيا مع تفويضاتها وأطرها القانونية التي تحكمها، فإن معلومات الأجهزة العليا للرقابة يجب أن تكون متاحة ومفيدة، كما أن النهج الخاص بعملها وأنشطتها ومنتجاتها يجب أن يكون شفافا، والتواصل بانفتاح مع وسائل الإعلام وبقية الأطراف المهتمة.

بدورهما، اكد ممثل الاتحاد الأوروبي في الأردن باتريك لامبرختس، ورئيسة برنامج الحوكمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ميريام علام، خلال الحفل، أهمية المشروع وأهدافه في دعم الأردن لتطوير القطاع العام وحماية المال العام.

وعقدت بعد حفل الإطلاق عدة جلسات، شارك بها مسؤولون ومتخصصون، حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان: الشراكة من أجل إدارة عامة مسؤولة وشفافة، وفي الجلسة الثانية تم عقد اجتماع للفريق الاستشاري لأصحاب المصلحة برئاسة هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني