أسعار النفط تهبط لأدنى مستوى منذ 6 أشهر مصدر: التعيينات في "التربية" لخريجي الإعلام ستكون من "ديوان الخدمة" التَّعليم العالي والجامعات وجدوى خفض وإيقاف القبول في التخصصات المشبعة والرَّاكدة حريق بمصنع في مدينة الحسن الصناعية .. صور "التّدريب المهني" تُطلق نموذجاً إلكترونياً لإشراك كوادرها في تطوير المنظومة التدريبية قرارات هامة للطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية بدء استقبال طلبات القبول الموحد الثلاثاء المقبل الملك يستقبل وزير الخارجية البحريني مصدر: نسبة النجاح في امتحان " التوجيهي " الاعلى منذ عقود جلسة حوارية في اليرموك بعنوان "آليات تصدي الشباب لخطاب الكراهية " البطاينه يبحث مع السفير الكوري المشروعات المنفذة في قطاع المياه استيتيه يبحث مع "المطاعم السياحية" سبل توفير فرص العمل ضبط محكوم بالحبس 15 عاماً عن تجارة المخدرات ومداهمات جنوب عمان .. صور تجربة الأردن خلال جائحة كورونا على جدول الاعمال للمؤتمر العلمي مسّاد يرعى افتتاح المؤتمر العلمي العاشر لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية .. صور

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 03/08/2022 11:41:31 AM
الصبيحي: لا حاجة لتعديل القانون لرفع الحد الأدنى لتقاعد الضمان.. النص موجود وإليكم الحل..!
الصبيحي: لا حاجة لتعديل القانون لرفع الحد الأدنى لتقاعد الضمان.. النص موجود وإليكم الحل..!
موسى الصبيحي


موسى الصبيحي * -

عالج قانون الضمان الاجتماعي موضوع تحسين أو رفع الحد الأدنى لراتب التقاعد أو راتب الاعتلال بشكل واضح تماماً. والزعم بأننا نحتاج لتعديل القانون من أجل استحداث آلية جديدة لتحسين الرواتب التقاعدية المتدنية غير دقيق، فنحن أمام نص قانوني واضح وصريح يعالج الموضوع دون الحاجة إلى إجراء أي تعديل على القانون، ويمكن أن يتم ذلك خلال أسبوع واحد فقط، وإليكم الحل:

تنص الفقرة (أ) من المادة (89) من قانون الضمان الحالي على ما يلي: ( يُحدد الحد الأدنى لراتب التقاعد أو راتب الاعتلال بقرار من مجلس الوزراء بناءً على تنسيب المجلس"مجلس ادارة الضمان" ويُعاد النظر في هذا الحد كل خمس سنوات)..
وفي ضوء هذا النص الذي مع الأسف لم يُفعّل إلا مرة واحدة منذ عام 1993، يمكن أن تتعامل مؤسسة الضمان مع الحد الأدنى الأساسي لرواتب التقاعد ورواتب الاعتلال بصورة مرنة تضمن من خلالها الحياة الكريمة لمتقاعديها، ويمكن لمجلس الوزراء هنا بناءً على تنسيب مجلس إدارة الضمان أن يقوم بكل سهولة بتعديل قراره الصادر عام 2019 والمعدل عام 2020، بحيث يعيد النظر بالحد الأدنى لكل من راتب التقاعد وراتب الاعتلال بما يؤدي حتماً إلى إجراء تحسين حقيقي ملموس على الرواتب المتدنية التي تقل عن (200) دينار  والتي يصل عدد أصحابها كما تقول المؤسسة إلى (18) ألف متقاعد..!

أما ما أقترحه من زيادة للحد الأدنى الأساسي فهو:

١) رفع الحد الأدنى الأساسي لراتب تقاعد الشيخوخة وراتب تقاعد المبكر وراتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي وراتب اعتلال العجز الجزئي الإصابي من (125) ديناراً إلى (160) ديناراً، وبهذا نضمن أن لا يقل الراتب التقاعدي الاجمالي لهذه الشريحة من المتقاعدين عن (200) دينار.

٢) رفع الاحد الأدنى الأساسي لراتب تقاعد الوفاة الطبيعية وراتب تقاعد الوفاة الإصابية وراتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي وراتب اعتلال العجز الكلي الإصابي من (160) ديناراً إلى (200) دينار، وبذلك نضمن أن لا يقل الراتب التقاعدي الإجمالي لهذه الشريحة عن (240) ديناراً..

ما ذكرته لا يحتاج أبداً إلى تعديل قانون وهو أفضل بكثير مما هو معروض في مُقترَح التعديل، كما أنه يمكن أن يحصل خلال أسبوع واحد فقط من خلال تنسيب من مجلس إدارة مؤسسة الضمان الى مجلس الوزراء، ثم صدور قرار معدّل من مجلس الوزراء لقراره الصادر سنة 2019 والمعدّل سنة 2020..!

 (سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).

* خبير التأمينات والحماية الاجتماعية.
التعليقات
الامر منوط بكم ياليت تتكفل عطوفتك بدزن الرجوع لاي تعديل
03/08/2022 - 1:38:16 PM
عبدالمنعم الخرنوبي
شو يعملن 200او240دينار بالأردن اتقوا الله
03/08/2022 - 5:03:44 PM
محمد عبدالرحمن الواكد
الى متى زيادات المسخره لوكان هناك انتباه وعنايه بشرائح متقاعدي الضمان لما عم الفقر بالبلد الزيادات للعاملين بالمؤسسة والباقيين خليهم فقرا الله لايسامحكملا على الدنيا ولا آخره تقاعدي أقل من ٣٠٠ منذ ٨ سنوات
04/08/2022 - 6:33:56 PM
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني