وفاة عشريني غرقاً بسد وادي العرب تراجع الاسترليني أمام الدولار واليورو توقيع كتاب "أنين الروح" للكاتبة مي الصالح في إربد تحذير للسفن التجارية بعد الهجوم على مدينة أصفهان الإيرانية 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك المبيضين: لم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا تأجيل اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب إشهار كتاب عن جهود الدكتور صلاح جرار في الأدب الأندلسي الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة ترفيع المقدم الطبيب الدعجة لرتبة مستشار في الخدمات الطبية الملكية الصفدي ونظيره الإيراني يبحثان التطورات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 24/10/2020 4:41:03 AM
م.سليم البطاينه يكتب: كورونا وتنظيم المشهد الاعلامي وضبط بوصلة التصريحات !
م.سليم البطاينه يكتب: كورونا وتنظيم المشهد الاعلامي وضبط بوصلة التصريحات !
م.سليم البطاينه

م.سليم البطاينه * - 

التصريحات الإعلامية لها دور كبير في ذروة وقت الأزمات من حيث معالجتها وتناولها من ابعادها المختلفة سعيًا للوصول الى خطط تنقذ البلاد وحياة الناس !!!! فأيًا كانت تلك التصريحات بشأن كورونا لا بد ان يكون لها تاثير وثقة !!!! فالارتباك والتشتت والارتجالية تُضيع البوصلة نحو الهدف .... فلا يمكن لأي مجتمع في العالم يعاني من أزمة ان يطمئن ويرتاح دون وجود إعلام مسؤول وقادر ... لأن الشائعات كثيرة وهناك ارضية خصبة لها خصوصاً في وقت الأزمات.

فالإعلام مكون رءيسي من مكونات استراتيجية مواجهة الأزمة وهو احد الوسائل التي تؤثر في تشكيل اتجاهات الراي العام ......... فالإعلام في ظل هذه الأزمة هو إعلام مواجهة واعلام طوارىء !! الامر الذي يحتم على الحكومة تناول الأحداث من زوايا مختلفة في وصف مجريات الأزمة ونقل المعلومة بسرعة لإحاطة الناس بما يجري من احداث .... فالتنسيق الكامل بين أطراف ادارة الأزمة سيجنب البلاد حالات التوتر والخوف والتشكيك.

فهناك ارتفاع حاد بالحالات وتفشياً مجتمعيًا للوباء في جميع أنحاء البلاد ، والأرقام تفوق نسبتها في الولايات المتحدة الامريكية قياساً لعدد السكان مما يحتم علينا ضبط المشهد الاعلامي لخلق فلسفة موحدة لمواجهة الوباء ، وان نُقنن من التصريحات فأزمتنا هي أزمة ذات طابع فجائي !!!!!!!!! فالمشهد الان مضطرب ولا بد ان يتجلى فيه عامل الثقة ... وليس من خلال سياسة رد الفعل ... فهناك تصريحات لم يفصل بينهما اكثر من ساعتين.

فاللأسف فمعظم الحكومات التي جاءت بالفترة الاخيرة كانت تدعي انها تمتلك كثيراً من الخطط والبرامج يؤهلها لادارة شؤون البلاد بكفاءة عالية .. لكن عند وقوع الأزمات كانت ترتبك بحيث تبدأ بحالة من العشوائية في كثرة تصريحاتها الإعلامية !!!!!!!!!!!! فالخوف بات هو ان نصل لمرحلة من التضارب والتناقض بالمعلومات.

* عضو سابق في مجلس النواب الأردني.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني