مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الشريدة والشوابكة افتتاح البرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مهرجان جرش"38". أمسية مميزة بصوت هبة طوجي والموسيقار أسامة الرحباني على الساحة الرئيسية في جرش جوقة سراج والفرقة الجورجية يبهران جمهور جرش في الساحة الرئيسية .. صور وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية شاهد بالصور .. النجار تشيد بمشاركة سفارات الدول العربية في مهرجان جرش ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء افتتاح ملتقى الناي الشرقي في عمّان ضمن فعاليات مهرجان جرش الـ38 بالصور .. بحضور عربي.. مهرجان جرش ينطلق محتفيًا بالأردن وفلسطين اللواء المعايطة يرعى حفل تخريج مستجدي الأمن العام ديانا كرزون في افتتاح "جرش 2024".. "موناليزا" تخطف الأضواء إرادة ملكية بحل مجلس النواب جامعة الزرقاء تنظم ورشة توعوية للتعريف بقانون السير اتفاقية تعاون بين الجامعة الهاشمية وشركة أدوات العقل للتعليم مندوبا عن الملك.. رئيس الوزراء يوقد شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته ال 38

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 06/12/2023 11:23:11 AM
مذكرة تفاهم بين الجامعة الهاشمية والجامعة الحكومية الإسلامية الأندونيسية/رادين فتاح
مذكرة تفاهم بين الجامعة الهاشمية والجامعة الحكومية الإسلامية الأندونيسية/رادين فتاح


الرقيب الدولي -

وَقَّعَت الجامعة الهاشمية، والجامعة الحكومية الإسلامية/رادين فتاح الأندونيسيةState Islamic University Raden Fatah Palembang، اليوم الأربعاء 6-12-2023، مذكرة تفاهم، لتعزيز علاقات التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، واستضافة محاضرين ضمن البرنامج الدولي، والاستفادة من خبرات الجامعة الهاشمية في الطاقة الشمسية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خاصة أبناء الدول الإسلامية.

وَقَّعَ المذكرة رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ورئيسة جامعة رادين فتاح الإسلامية الحكومية الأندونيسية الأستاذة الدكتورة نيايو خديجة، ونائب رئيس الجامعة للإدارة العامة والتخطيط والمالية الدكتور عبدالهادي، والدكتورة الحاجة حميدة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والتعاون، والدكتور جمرى إسوادي رئيس مكتب الإدارة الأكاديمية وشؤون الطلاب والتعاون، وأعضاء هيئة التدريس الدكتور ديكي أنور، والدكتورة ريّا أغوستينا، ومن جانب الجامعة الهاشمية نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين، والأستاذ الدكتور محمد المشاعله، والأستاذ الدكتور وصفي الروابده،  وعميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الأستاذ الدكتور محود الصمادي، وعميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة.

وناقش الجانبان إمكانية توفير منح لدراسة اللغة العربية في الجامعة الهاشمية لاستقطاب طلبة أندونيسسين في تخصص اللغة العربية، إضافة إلى التطلع إلى الاستفادة من تجربة الجامعة الهاشمية الناجحة في الطاقة الشمسية.
وقال الدكتور الزبون أن هناك زيادة في أعداد الطلبة الوافدين الملتحقين في الجامعات الأردنية وجاء ذلك نتيجةً لتميز الأردن بالعديد من المزايا والفرص التي يمكن البناء عليها واستثمارها في هذا المجال منها السمعة المتميزة، وجودة المخرجات، وتوفر الأمان والاستقرار بالإضافة إلى عدد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تعتبر  عوامل جاذبة للطلبة. وأضاف: "أن الأردن يتمتع بإمكانيات قوية ليكون مركزا تعليم جاذب للدول الإسلامية نظرا للقيم الإسلامية الإنسانية التي يتمسك بها الأردنيون". وأشار إلى أن الجامعة الهاشمية تعمل وفق خطة طموحة على استقطاب أعداد كبيرة من الطلبة العرب  والمسلمين  والمساهمة في نشر اللغة العربية، وتعزيز التبادل العلمي والأكاديمي.

وذكرت الدكتورة خديجة أن الجامعة الأندونيسية في طور تركيب نظام طاقة شمسية، وهم بحاجة إلى خبرات الجامعة الهاشمية كبيت خبرة في هذا المجال.
 كما تحدثت الدكتورة خديجة عن جامعة رادين فتاح الإسلامية الحكومية فهي جامعة أندونيسية إسلامية تابعة لوزارة الشؤون الدينية وتقدم (47) برنامجًا في مختلف المراحل الدراسية من البكالوريوس وحتى الدكتوراة، وتحدثت عن فلسفة التعليم في الجامعة الذي يبنى على نموذج التكامل المعرفي بين قيم الإسلام والعلوم الاجتماعية والتقنية. 
 وتضم الجامعة التي تأسست العام 1964 نحو 25 ألف طالب يدرسون في (9) كليات هي: الآداب والعلوم الإنسانية التي تدرس تخصصات اللغة العربية، وتاريخ الحضارة الإسلامية، وكليات: الشريعة والقانون، وعلم التربية والتعليم، وأصول الدين والفكر الإسلامي، والاقتصاد والأعمال الإسلامية، والدعوة وعلوم الاتصال، والعلوم الاجتماعية والعلوم السياسية، والعلوم والتكنولوجيا، وعلم النفس. وذكرت أن الجامعة تقع في مدينة باليمبانغ جنوب جزيرة سومطرة في أقدم المدن الأندونيسية، وهي الجامعة الإسلامية الوحيدة في جزيرة سومطرة الجنوبية.

كما عرفت بإندونيسيا التي تعد الدولة الرابعة بعدد السكان عالميًا حوالي (280) مليون نسمة، وهي أكبر دولة إسلامية سكانًا، وأكبر أرخبيل بحري في العالم إذ يضم 17000جزيرة، ومساحة مترامية الأطراف تبلغ  (1.9) مليون كم2.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني