الضمان: تخصيص (133) راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة العمل خلال عام 2023 جامعة جدارا توقع اتفاقيات تعاون علمي وأكاديمي مع جامعات اندونيسية وباكستانية رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من متقاعدي سلاح الجو الملكي الأردن: الأقرب إلى الشعب الفلسطيني جامعة جدارا الراعي الفضي لمؤتمر QS للتعليم العالي في الشرق الأوسط ٢٠٢٤، والمعرض المصاحب له في إمارة رأس الخيمة محاضرات وبرامج متنوعة تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد الملك يبارك جهود نشامى القوات المسلحة في ذكرى تعريب قيادة الجيش حزب النهضة والعمال الديمقراطي يهنئ الملك بذكرى تعريب قيادة الجيش العربي الصفدي: ذكرى تعريب قيادة الجيش تبعث في النفوس الفخر والمجد والإعتزاز بتوجيهات ملكية سامية، القوات المسلحة تنفذ 3 انزالات جوية لمساعدات اغاثية وغذائية على شمال غزة مشاركة عزاء بوفاة والدة العقيد المتقاعد قاسم الدروع وجدة نجله العقيد أحمد الدروع الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب قيادة الجيش مهنا نافع يكتب : حكومات المستقبل والمتغيرات المتوقعة محليا ودوليا العظامات يكتب: أما آن الآوان أن تحترموا الأردن وتُقصِروا ألسنتكم عنه!! إرادة ملكية بتعيين الحيصة أمينا عاما لسلطة وادي الأردن

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 06/12/2023 11:23:11 AM
مذكرة تفاهم بين الجامعة الهاشمية والجامعة الحكومية الإسلامية الأندونيسية/رادين فتاح
مذكرة تفاهم بين الجامعة الهاشمية والجامعة الحكومية الإسلامية الأندونيسية/رادين فتاح


الرقيب الدولي -

وَقَّعَت الجامعة الهاشمية، والجامعة الحكومية الإسلامية/رادين فتاح الأندونيسيةState Islamic University Raden Fatah Palembang، اليوم الأربعاء 6-12-2023، مذكرة تفاهم، لتعزيز علاقات التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، واستضافة محاضرين ضمن البرنامج الدولي، والاستفادة من خبرات الجامعة الهاشمية في الطاقة الشمسية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خاصة أبناء الدول الإسلامية.

وَقَّعَ المذكرة رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ورئيسة جامعة رادين فتاح الإسلامية الحكومية الأندونيسية الأستاذة الدكتورة نيايو خديجة، ونائب رئيس الجامعة للإدارة العامة والتخطيط والمالية الدكتور عبدالهادي، والدكتورة الحاجة حميدة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والتعاون، والدكتور جمرى إسوادي رئيس مكتب الإدارة الأكاديمية وشؤون الطلاب والتعاون، وأعضاء هيئة التدريس الدكتور ديكي أنور، والدكتورة ريّا أغوستينا، ومن جانب الجامعة الهاشمية نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين، والأستاذ الدكتور محمد المشاعله، والأستاذ الدكتور وصفي الروابده،  وعميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الأستاذ الدكتور محود الصمادي، وعميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة.

وناقش الجانبان إمكانية توفير منح لدراسة اللغة العربية في الجامعة الهاشمية لاستقطاب طلبة أندونيسسين في تخصص اللغة العربية، إضافة إلى التطلع إلى الاستفادة من تجربة الجامعة الهاشمية الناجحة في الطاقة الشمسية.
وقال الدكتور الزبون أن هناك زيادة في أعداد الطلبة الوافدين الملتحقين في الجامعات الأردنية وجاء ذلك نتيجةً لتميز الأردن بالعديد من المزايا والفرص التي يمكن البناء عليها واستثمارها في هذا المجال منها السمعة المتميزة، وجودة المخرجات، وتوفر الأمان والاستقرار بالإضافة إلى عدد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تعتبر  عوامل جاذبة للطلبة. وأضاف: "أن الأردن يتمتع بإمكانيات قوية ليكون مركزا تعليم جاذب للدول الإسلامية نظرا للقيم الإسلامية الإنسانية التي يتمسك بها الأردنيون". وأشار إلى أن الجامعة الهاشمية تعمل وفق خطة طموحة على استقطاب أعداد كبيرة من الطلبة العرب  والمسلمين  والمساهمة في نشر اللغة العربية، وتعزيز التبادل العلمي والأكاديمي.

وذكرت الدكتورة خديجة أن الجامعة الأندونيسية في طور تركيب نظام طاقة شمسية، وهم بحاجة إلى خبرات الجامعة الهاشمية كبيت خبرة في هذا المجال.
 كما تحدثت الدكتورة خديجة عن جامعة رادين فتاح الإسلامية الحكومية فهي جامعة أندونيسية إسلامية تابعة لوزارة الشؤون الدينية وتقدم (47) برنامجًا في مختلف المراحل الدراسية من البكالوريوس وحتى الدكتوراة، وتحدثت عن فلسفة التعليم في الجامعة الذي يبنى على نموذج التكامل المعرفي بين قيم الإسلام والعلوم الاجتماعية والتقنية. 
 وتضم الجامعة التي تأسست العام 1964 نحو 25 ألف طالب يدرسون في (9) كليات هي: الآداب والعلوم الإنسانية التي تدرس تخصصات اللغة العربية، وتاريخ الحضارة الإسلامية، وكليات: الشريعة والقانون، وعلم التربية والتعليم، وأصول الدين والفكر الإسلامي، والاقتصاد والأعمال الإسلامية، والدعوة وعلوم الاتصال، والعلوم الاجتماعية والعلوم السياسية، والعلوم والتكنولوجيا، وعلم النفس. وذكرت أن الجامعة تقع في مدينة باليمبانغ جنوب جزيرة سومطرة في أقدم المدن الأندونيسية، وهي الجامعة الإسلامية الوحيدة في جزيرة سومطرة الجنوبية.

كما عرفت بإندونيسيا التي تعد الدولة الرابعة بعدد السكان عالميًا حوالي (280) مليون نسمة، وهي أكبر دولة إسلامية سكانًا، وأكبر أرخبيل بحري في العالم إذ يضم 17000جزيرة، ومساحة مترامية الأطراف تبلغ  (1.9) مليون كم2.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني