مركز مستشفى الرشيد للطب النفسي والادمان ينظم محاضرات توعوية .. صور ندوة حوارية حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في اربد .. صور د.شكري المراشده رئيسًا فخريًا للجمعية العربية للفكر والثقافة د.أميره يوسف ظاهر تكتب: حُمى الإستنزاف تهنئة وتبريك للباحث "علاء سليمان الحجيله" بمناسبة حصوله على درجة الماجستير في القانون بامتياز "الرقيب الدولي" تنعى وفاة المرحوم الحاج الدكتور ناجح صيتان الغزاوي "أبو عرار" عشائر الغزاوية في الأغوار الشمالية تنعى وفاة الحاج الدكتور ناجح صيتان الشامخ الغزاوي " أبو عرار " جماعة عمان لحوارات المستقبل تدعو إلى هدوء التفكير ووضوح الرؤيا للإنتصار على التحديات التي تواجه وطننا جامعة جدارا تشارك بكفاءة في القمة الدولية للإستثمار والتنمية المستدامة بإسطنبول إنتخاب شريم مديرا تنفيذيا للمجلس الأعلى للإقتصاد العربي الافريقي مركز مستشفى الرشيد للطب النفسي والإدمان ينظم محاضرات توعوية .. صور ما هي زيادة الإعالة ومَنْ هم المُعالون..؟ أ.د.محمد طالب عبيدات يكتب: قبول العذر كثقافة مجتمعية. "مُعين" للمحاماة ينعى المحامية تغريد الروسان سقوط جزء من واجهة مبنى كلية لومينوس دون وقوع إصابات

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 24/11/2021 1:11:12 AM
ما هي زيادة الإعالة ومَنْ هم المُعالون..؟
ما هي زيادة الإعالة ومَنْ هم المُعالون..؟


موسى الصبيحي * -

زيادة الإعالة: هي الزيادة التي تُضاف إلى راتب التقاعد الأساسي الفعلي لمتقاعد الشيخوخة والمبكر والشيخوخة الوجوبي، بنسب معينة من هذا الراتب، عن ثلاثة أشخاص حدّاً أعلى من عائلة صاحب راتب التقاعد ممن يتولى إعالتهم.

وقد عرّف قانون الضمان "المعالين" بأنهم أفراد عائلة صاحب راتب التقاعد الذين يتولى إعالتهم.. حيث يُزاد راتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي إذا تولى المؤمّن عليه إعالة أشخاص آخرين بنسب معينة، حيث يُزاد بنسبة (12%) لأول شخص معال على أن لا تقل هذه الزيادة عن عشرة دنانير ولا تزيد على مائة دينار، كما يُزاد الراتب بنسبة (6%) عن ثاني شخص معال، وزيادة مثلها عن ثالث شخص معال، على أن لا تقل هذه الزيادة لكل واحد منهما عن عشرة دنانير ولا تزيد على خمسة وعشرين ديناراً.

وزيادة الإعالة محصورة هنا فقط براتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي.

وبحسب نظام المنافع التأمينية فإن المقصود بالمعالين هم أفراد عائلة صاحب راتب التقاعد وهم: 

- الزوج/الزوجة أو الزوجات.
- الأبناء والبنات.
- الوالد والوالدة.
- الإخوة والأخوات. 

حيث يستحق صاحب راتب التقاعد زيادة الإعالة عن ثلاثة معالين فقط من المذكورين أعلاه ضمن أسس وشروط نبيّنها في المعلومة التأمينية القادمة إن شاء الله.

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).  

* إعلامي وقانوني - خبير التأمينات والحماية الاجتماعية. 

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2021)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني