شاهد بالصور .. المراشده يرعى حفل الإفطار السنوي لنادي سمو الأمير علي للصُم في إربد مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 30/11/2019 6:19:47 AM
وزير الثقافة: توثيق الذاكرة الوطنية ليس ترفا بل أولوية
وزير الثقافة: توثيق الذاكرة الوطنية ليس ترفا بل أولوية
الرقيب الدولي -

  قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي ان توثيق الذاكرة الوطنية الأردنية ليس ترفا بل أولوية مؤكدا ضرورة العمل سوية في هذا المشروع بما يتفق مع روح العصر، والاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في ذلك، وتوطين المشروع الذي هو في الاصل مشروع عالمي منبثق عن منظمة اليونسكو بحيث يصبح محليا، وترجمة ذلك بسلسلة من الانشطة والمشاريع التي تدعم موقف الاردن في هذا المجال.

وقال خلال ترؤسه اليوم لاجتماع اللجنة الوطنية الاردنية لذاكرة العالم إن" كل يوم نتأخر في هذا الجانب نفقد عناصر مهمة جدا سواء في الوثائق أو التراث السمعي والبصري والمرئي والمسموع، وجميع اشكال وعناصر الذاكرة الوطنية" .

وأشار الدكتور الطويسي إلى حرص الاردن على تجسيد هذا العمل بشكل مؤسسي، وان يكون له إطار قانوني وتشريعي كما سعت البلدان الاخرى في المنطقة التي حافظت على تراثها، على الرغم من أن مشروع توثيق الذاكرة الوطنية يتقاطع مع جهات متعددة ومؤسسات وطنية، واكاديمية متعددة كل لها دورها في جانب معين، مبينا ضرورة أن ينعكس هذا الجهد على أرض الواقع بتكاتف الجميع.

وتحدث مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال عياصرة عن الجهود التي تقوم بها المكتبة الوطنية في مجال الأرشفة وحفظ الوثائق، مبينا انها تحتوي على 900 ألف وثيقة مؤرشفة.

وعرضت مديرة مديرية التراث في وزارة الثقافة حنان دغمش لطبيعة عمل اللجنة الوطنية التي ستضطلع بمسؤولية الإدارة العامة للبرنامج ورصده في الأردن، وإنشاء والحفاظ على سجل ذاكرة العالم الوطني الأردني، من خلال تشجيع وتلقي وتقييم ترشيحات التراث الوثائقي للإدراج فيه، وتنسيق واقتراح الترشيحات من الأردن إلى سجل ذاكرة العالم الدولي، والتعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية في الأردن في تطوير السجل الوطني والمساهمة في السجل الدولي، من أجل رفع مستوى الوعي ببرنامج ذاكرة العالم في الأردن وتعزيزه.

كما تحدث خلال الاجتماع عدد من رؤساء اللجان الفرعية المتخصصة الذي بينوا طبيعة عمل كل لجنة والمهام التي ستقوم بها، والتي توزعت بين التعليم والتوعية برئاسة أنسام ملكاوي، ولجنة قانون الوثائق الوطنية برئاسة الدكتور غالب شنيكات، ولجنة الارشيف السمعي والبصري برئاسة بسام رزق.

وعرض خلال الاجتماع فيلم ترويجي عن انضمام المملكة لبرنامج ذاكرة العالم الذي يقام بالتعاون مع منظمة اليونسكو/عمان، ويهدف الى حفظ التراث الوثائقي الموروث من الاهمال، وتجاوز ضعف ظروف التخزين، وهشاشة وتقادم الأشكال الفيزيائية للحفظ والأخطار العامة الصناعية والطبيعية.

وكانت اللجنة الوطنية الأردنية لذاكرة العالم تأسست في أيلول 2017، ويرأسها وزير الثقافة وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارة السياحة، والمكتبة الوطنية، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ومركز التوثيق الملكي، والقيادة العامة للقوات المسلحة - الجيش العربي، ومركز المخطوطات والوثائق في الجامعة الأردنية، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وأمانة عمان الكبرى، ومكتب اليونسكو في عمان ووزارة الثقافة.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني