بلال حسن التل يكتب: قبلة على جبين الحنيطي الخدمات المشاركة في اربد يواصل تفعيل خطة الطوارئ خلال المنخفض د.أميره يوسف تكتب: البيئة والتنمية المستدامة عشيرة الشهيد الخضيرات تشكر الملك وأبناء الوطن على تعازيهم الصادقة المهندس حسين بني هاني يكتب:البطالة والمسؤولين د.أجمل طويقات: الحب والكراهية بين هالة العقل وتلقائية القلب العين فاضل الحمود يكتب: الشهداءُ رمزُ الوفاءِ بسام أبو النصر يكتب : مجلس الأمن القومي.... ما هي الدوافع؟ مهنا نافع يكتب: اضاءات على التقييم عامر سليم أبو ركبه في ذمة الله تهنئة وتبريك للدكتور نصر بلعاوي بمناسبة حصول ابنته "أسيل" على درجة الماجستير في القانون الجنائي وفد من جامعة جدارا يضم المراشده وعبيدات يغادر أرض الوطن متجها إلى دولة الإمارات برعاية المراشده .. جامعة جدارا تكرم نادي الرمثا .. صور رئيس محكمة أمن الدولة: 20 ألف قضية وردت خلال العام الماضي مناقشة أول رسالة ماجستير في جدارا في إدارة المشاريع الهندسية للطالب المراشده

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 24/11/2021 1:11:12 AM
ما هي زيادة الإعالة ومَنْ هم المُعالون..؟
ما هي زيادة الإعالة ومَنْ هم المُعالون..؟


موسى الصبيحي * -

زيادة الإعالة: هي الزيادة التي تُضاف إلى راتب التقاعد الأساسي الفعلي لمتقاعد الشيخوخة والمبكر والشيخوخة الوجوبي، بنسب معينة من هذا الراتب، عن ثلاثة أشخاص حدّاً أعلى من عائلة صاحب راتب التقاعد ممن يتولى إعالتهم.

وقد عرّف قانون الضمان "المعالين" بأنهم أفراد عائلة صاحب راتب التقاعد الذين يتولى إعالتهم.. حيث يُزاد راتب تقاعد الشيخوخة وراتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي إذا تولى المؤمّن عليه إعالة أشخاص آخرين بنسب معينة، حيث يُزاد بنسبة (12%) لأول شخص معال على أن لا تقل هذه الزيادة عن عشرة دنانير ولا تزيد على مائة دينار، كما يُزاد الراتب بنسبة (6%) عن ثاني شخص معال، وزيادة مثلها عن ثالث شخص معال، على أن لا تقل هذه الزيادة لكل واحد منهما عن عشرة دنانير ولا تزيد على خمسة وعشرين ديناراً.

وزيادة الإعالة محصورة هنا فقط براتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة وراتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي.

وبحسب نظام المنافع التأمينية فإن المقصود بالمعالين هم أفراد عائلة صاحب راتب التقاعد وهم: 

- الزوج/الزوجة أو الزوجات.
- الأبناء والبنات.
- الوالد والوالدة.
- الإخوة والأخوات. 

حيث يستحق صاحب راتب التقاعد زيادة الإعالة عن ثلاثة معالين فقط من المذكورين أعلاه ضمن أسس وشروط نبيّنها في المعلومة التأمينية القادمة إن شاء الله.

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).  

* إعلامي وقانوني - خبير التأمينات والحماية الاجتماعية. 

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2021)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني