وزير الزراعة يلتقي وفدا من جامعة كاليفورنيا ندوة في المكتبة الوطنية تسلط الضوء على إنجازات وزارة التربية الفايز يؤكد أهمية تطوير منظومة النقل في العقبة بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ودائرة الجمارك "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن العميد العمري: استجابة الدفاع المدني للحوادث لا يتجاوز 8 دقائق عجلون: مناظرة حول تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والحزبية جامعة الأميرة سمية تطرح برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال جامعة البترا تستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي العُمانية بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا .. صور الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي قرارات صادرة عن مجلس الوزراء إنفاذاً لتوجيهات جلالة الملك .. الخصاونة يوعز بتقديم كلِّ الدَّعم والممكِّنات للهيئة المستقلَّة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيَّابية

القسم : عدسة الرقيب
تاريخ النشر : 23/05/2020 11:01:48 AM
"جامع السلطان أحمد في إسطنبول" " الجامع الأزرق "
"جامع السلطان أحمد في إسطنبول"       " الجامع الأزرق "
جامع السلطان احمد / اسطنبول
المهندسة رزان معين المراشده * - 

جامع السلطان أحمد (بالتركية: Sultan Ahmet Camii)‏ ويُعرف أيضاً خارج تركيا باسم الجامع الأزرق (بالإنجليزية:The Blue Mosque) 

يعتبر جامع "السلطان أحمد" في إسطنبول من أهم و أشهر الجوامع على الإطلاق في العالم، ويعرف أيضا بإسم....... 
"الجامع الأزرق" لأن جدارنه الداخلية مزينة ببلاط إزنيك الأزرق المزخرف.

هو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة اسطنبول التركية، يقع المسجد في ميدان "السلطان أحمد "ويقابله متحف "آيا صوفيا" ، ويشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها، إذ كان المسجد الحرام في مكة المكرمة يحتوي على ست مآذن، لاقى السلطان أحمد نقداً كبيراً على فكرة المآذن الست معتبرينها مقارنةً أو تشبيهاً لمسجده بالمسجد الحرام ولكنه تغلب على هذه المشكلة بأن أمر ببناء مئذنة سابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده هو المسجد الوحيد في إسطنبول وتركيا (حتى وقت بنائه) الذي يحوي ست مآذن، وينفرد المسجد الحرام بسبعة مآذن وحده. 

بُني الجامع الأزرق في عهد السلطان "أحمد الأول" في عام
"1609- 1616" بإشراف المهندس "محمد آغا " أحد تلامذة المعماري الشهير "سنان".

والجدير بالذكر أن السلطان أمر ببناء الجامع في فترة عصيبة مرت بها الدولة العثمانية وذلك لخسارتها في بعض الحروب، كما تم بناؤه من خزينة الدولة وليس من أموال غنائم الحروب ولهذا فقد تم إنتقاد السلطان على بنائه من قبل بعض علماء الدين.

يتميز الجامع بآثار بصمات الفن المعماري البيزنطي والعثماني وموقعه المطل على بحر "مرمرة" ومقابلته لمتحف "أيا صوفيا" . ويتمتع الجامع بفناء واسع و بارتفاع قدره 43 مترًا ويحوي أكثر من 200 نافذة.

يُضفي إنعكاس أشعة الشمس التي تتسلل إلى المسجد من خلال النوافذ، على البلاط الأزرق منظرا رائع الجمال.

وبغض النظر عن كونه من أهم مراكز الجذب السياحي في إسطنبول، يضج المسجد أيضا بحركة المصلين في أوقات الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وصلاة التراويح في شهر رمضان المبارك

* مهندسة مدنية اردنية 
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني