"بلدية إربد" توقف أعمال حفريات تنفذها "مياه اليرموك" في شوارع المدينة تهنئة وتبريك للقاضي الدكتور هيثم الخوالده بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في القانون الخاص "الإدارة المحلية" تعلن حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الصفدي: حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل أصبحت تشكل عبئا على عملية السلام القبض على شخصين حاولا سلب محل صرافة في الزرقاء سبب الجريمة يعود لخلاف على مواقع رعي المواشي .. الأمن يكشف غموض مقتل شقيقين في الطفيلة المراشده يلتقي أسرة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط ويطلع على استعداداتها لاستقبال الفصل الثاني .. صور تسمية نصراوي مديراً عاماً ل "الرقيب الدولي" .. صور سلطة المياه تناشد المواطنين حماية عدادات المياه من الصقيع والبرودة ارتفاع الهطول المطري العام الى 53% وتخزين السدود الى 85 مليون م3 بنسبة 30 % اللجنة الثلاثية لشؤون العمل تبقي على الحد الأدنى للأجور الأمن يتوعد من يُعيدون نشر إشاعة انتشار مخدرات الفراولة في المدارس شيوخ ووجهاء الزرقاء يهنئون الملك بعيد ميلاده الميمون ورشة عمل حول "رصد الشلل الرخو الحاد" في مستشفى الجامعة الأردنية مساد: يُشيد بجهود كوادر الجامعة البشرية.. ويدعو لاستمرار الحوار البناء و تقديم المطالب خطياً

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 21/01/2023 6:12:00 AM
البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث: 7 مبادرات بمحور الأردن وجهة عالمية
البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث: 7 مبادرات بمحور الأردن وجهة عالمية



الرقيب الدولي -

حدد البرنامج التنفيذي لرؤية التَّحديث الاقتصادي، الذي أقرته الحكومة، سبع مبادرات بمحور الأردن وجهة عالمية، الذي يشمل قطاع السياحة ومواقع إنتاج الأفلام، لتنفيذها خلال 2023 و2025 بكلفة 254 مليون دينار.

وجاء إقرار البرنامج التزاماً من الحكومة بتنفيذ رؤية التَّحديث الاقتصادي كمرتكز أساسي في مشروع التَّحديث الشَّامل الذي يقوده جلالة الملك عبد الله الثَّاني، بمساراته الثلاثة السِّياسي والاقتصادي والإداري.

وتعد رؤية التَّحديث الاقتصادي التي أطلقت منتصف العام الماضي، مشروعاً وطنيَّاً كبيراً يتضمَّن مستهدفات عمليَّة وواقعيَّة من شأنها أن تشكِّل خريطة طريق للاقتصاد الوطني على مدى السَّنوات العشر المقبلة، وسيتمُّ تنفيذها وفق منهجيَّة متدرِّجة وموزَّعة على المراحل التي نصَّت عليها الرُّؤية.

والمبادرات هي: حماية المواقع الأثرية والتراثية والسياحية وتطويرها، وإطلاق حملات لترويج السياحة في الأسواق المستهدفة، وربط الأردن بالدول والأسواق المستهدفة وتطوير بيئة العمل السياحي والتشريعات الناظمة.

وتشمل المبادرات كذلك تطوير وترويج المنتجات والتجارب السياحية لمختلف أنماط السياحة وتعزيز وتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي، إضافة إلى الترويج للمواقع الأثرية والتراثية في الأردن لأغراض تصوير الأفلام.

وتضمنت المبادرات التي حددها البرنامج العديد من الأولويات التي سيتم تنفيذها خلال العام الحالي بكلفة 80 مليون دينار، أبرزها تطوير وصيانة وتأهيل الأبنية والمرافق والمواقع السياحية وتنفيذ برامج للترويج السياحي والاستمرار في تنفيذ برنامج أردننا جنة وتنفيذ حملات ترويجية وتسويقية بمختلف الطرق التسويقية الرقمية وغيرها.

وتتضمن الأولويات للعام الحالي، الاستمرار في دعم الطيران العارض ومنخفض التكاليف والتوسع في استخدام التأشيرات والتذاكر الإلكترونية للسياح ومراجعة وتعديل التشريعات الناظمة لقطاع السياحة واستبدال منظومة التراخيص في القطاع السياحي بمنظومة التصنيف.

كما تتضمن الأولويات خلال العام الحالي تطوير المنتجات والخدمات المرتبطة بمسار الأردن السياحي وتشغيل نفق أم قيس المائي وافتتاحه لاستقبال الزوار واستكمال أعمال وتطوير نزل محمية اليرموك، وإعادة تأهيل محطة القطرانة والجيزة وتطوير منتجات مخصصة لقطاع السياحة في منطقة الصوان التنموية.

وتشتمل الأولويات للعام الحالي على تجهيز وتشغيل متنزه الأمير حسين بن عبدالله لمرتادي منطقة البحر الميت التنموية وطرح الفرصة الاستثمارية للمنطاد والترويج والتسويق للفرص الاستثمارية للقطاع الخاص في مجال إنشاء قاعات متعددة الأغراض ومشروعات عنقودية مثل فندق فئة 4 نجوم ومناطق للتسوق وسياحة الاستجمام والتسلية والترفيه ومركز للرياضات الداخلية، اضافة لتسويق المعالم الأردنية لتكون مواقع لتصوير الأفلام.

وحدد البرنامج الجهات المسؤولة عن تنفيذ المبادرات وهي: وزارات السياحة والآثار والصناعة والتجارة والتموين والاستثمار وهيئة تنشيط السياحة والشركة الأردنية لإحياء التراث والجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني والمجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي والهيئة الملكية للأفلام.

يذكر أن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي تضمَّن 183 مبادرة، تمَّ اختيارها من ضمن نحو 380 مبادرة سيتمُّ تنفيذها من خلال 418 أولويَّة، بكلفة إجماليَّة تصل إلى 2.3 مليار دينار حتى نهاية 2025، منها 670 مليون دينار خلال 2023.
كما يتضمَّن البرنامج مراجعة وتعديل وإقرار 46 تشريعاً، وخطط عمل لتحسين ترتيب الأردن في المؤشِّرات والتَّقارير الدوليَّة، وأولويَّات مرتبطة بتمكين المرأة اقتصاديَّاً.

ويُحدِّد البرنامج مستهدفات الاقتصاد الكلِّي للعام 2025، والتي تتمثَّل برفع معدَّل نمو النَّاتج المحلِّي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى 3 بالمئة، ورفع حجم الصَّادرات تدريجيَّاً إلى نحو 9.713 مليار دينار، ورفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 1.092 مليار دينار.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني