ضبط كمية كبيرة من المخدّرات داخل منزل تاجر خطير بالعقبة العزام تفسر سبب سير الأغنام بشكل دائري رئيس جامعة جدارا يحاضر في الجمعية الأردنية للبحث العلمي حول واقع وتحديات الجامعات الخاصة .. صور الزميل عدنان نصار يكتب: "ميرا" ..أي أدب يدفع بإتجاه الهاوية.؟ "قانون جدارا" تواصل أنشطتها بتنظيم زيارة لمحكمتي التمييز والإدارية .. صور محاضرة توعوية في جامعة جدارا حول آفة المخدرات .. صور الزراعة توضح بشأن "أغنام الكرك" .. مجرد "سلوك امومة" الخصاونه يوجه بمراجعة الروايات والأعمال الأدبية وسحب المخالفة لقيم المجتمع الأردني الحكومة تقرر رفع أسعار البنزين والديزل وتثبت الكاز الحكومة تقر مشروع قانون الموازنة العامَّة لسنة 2023م خبير أردني يوضح سبب حركة الأغنام في حلقة دائرية اليرموك توضح بشأن زيارة رئيسة كوسوفو السابقة للجامعة .. بيان ندوة توعوية في جامعة "العلوم والتكنولوجيا" حول آفة المخدرات والحوادث على الطرق .. صور الطبيب الطراونه يناشد بوقف عمالة الأطفال لهذه الأسباب "المستقلة للانتخاب" تتفقد مراكز اقتراع وفرز انتخابات غرف التجارة

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 03/10/2022 11:45:20 AM
الرحاحلة: تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية هو العنوان الرئيس لمشروع القانون المعدل .. صور
الرحاحلة: تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية هو العنوان الرئيس لمشروع القانون المعدل .. صور
 

الرقيب الدولي -

نظمت نقابة المقاولين الأردنيين حلقة نقاشية حول تعديلات قانون الضمان الاجتماعي ومجالات التعاون بين النقابة والمؤسسة فيما يخص قضايا الضمان وإجراءاتها.

وقال نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين المهندس أيمن الخضيري أن الحوار والنقاش الذي أجرته المؤسسة لتعديل قانونها، والاستماع لآراء المواطنين كان له آثار وانعكاسات إيجابية خصوصاً أن هذا القانون على تماس مع  أصحاب العمل والمشتركين، مؤكداً أن النقابة معنية بالنقاش والحوار حول كافة التشريعات الوطنية، مطالباً بإيجاد آلية تعاون بين النقابة ومؤسسة الضمان لتسهيل إجراءات الضمان لهذا القطاع.

وأكد الخضيري بأن التعديلات على مشروع قانون الضمان يجب أن تحقق هدف الإنصاف لجميع المشتركين وأن تعالج أيّة مشاكل أو اختلالات يعاني منها النظام التأميني، مشيداً ببرامج المؤسسة التي نفذتها خلال جائحة كورونا والتي دعمت الاقتصاد الوطني والقوى العاملة، مقدماً نبذة عن النقابة ونشأتها وأهدافها ومجالات عملها.
 
وطالب أعضاء النقابة خلال حوارهم بإيجاد آلية تنسيق وتعاون بين النقابة والمؤسسة حول تسهيل إجراءات التحصيل وفك الحجز وموضوع شمول العمالة الوافدة في هذا القطاع وكافة القضايا المشتركة مع مؤسسة الضمان فضلاً عن تخصيص نافذة للضمان في مقر النقابة لتسهيل عمل وإجراءات منتسبي النقابة، وكذلك إيجاد آلية للربط الإلكتروني بين الطرفين بما يسهل على المقاولين كافة المعاملات، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية مشتركة فيما يخص شمول هذا القطاع بالضمان والمنافع المترتبة للمشتركين، مثمّنين توجهات المؤسسة بتطبيق نظام التأمين الصحي على القطاع الخاص وبرنامج التكافل الاجتماعي الذي تضمنه مشروع القانون المعدل.

من جهته قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة بأن الأسباب الموجبة للتعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي هي معالجة الفجوات التأمينية التي تحول دون الوصول بالحماية إلى الفئات الأكثر هشاشة، ودعم الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي ومعالجة عدد من الثغرات التأمينية التي تحمل الجيل الحالي والاجيال القادمة تكاليف مالية إضافية لصالح شريحة محدودة من المشتركين.  

وأكد بأن العنوان الرئيس لمشروع تعديل القانون هو تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية في الأردن وتوفير حماية أفضل للفئات الأكثر هشاشة، مشيراً بأن التأمين الصحي يعتبر أحد أهم التعديلات المقترحة على قانون الضمان مؤكداً أنه سيتم التدرج بتطبيق هذا التأمين بحيث يشمل المؤمّن عليهم العاملين في منشآت القطاع الخاص والمتقاعدين الذين لا يمتلكون أي تأمين صحي وأفراد أسرهم، موضحاً كافة الأسس المرتبطة بهذا التأمين.

وبين الرحاحلة أن استحداث حساب تكافل اجتماعي بحسب التعديلات المقترحة سيُسهم في تغطية نفقات الدراسة الجامعية لأبناء المؤمن عليهم والمتقاعدين والمساهمة في تمويل ضمّ الفترات اللازمة لاستحقاق الراتب التقاعدي وتغطية نفقات الزواج لغير المقتدرين مالياً من المشتركين وغيرها من المساهمات والمنافع الاجتماعية، وذلك وفقاً لآلية وأسس واضحة ومحددة.

وأكّد بأن مؤسسة الضمان كانت من أوائل مؤسسات التأمينات الاجتماعية على المستوى العالمي بالتعامل مع جائحة كورونا واستحداث عدة برامج لخدمة الأفراد والمنشآت والحفاظ على منعة الاقتصاد الوطني والحفاظ على العاملين في منشآت القطاع الخاص.

واستعرض الرحاحلة مجالات التطوير على الخدمات التي تقدمها المؤسسة، مشيراً أن جميع الخدمات التي تقدمها المؤسسة اصبحت إلكترونية بالكامل بنسبة (100%) بما يوفر الوقت والجهد على متلقي الخدمة، إضافة إلى توفير العديد من الخدمات المميزة والتي من ضمنها خدمة الإسعاف الجوي وطلب المعالجة الفورية لإصابات العمل، والأرشفة الإلكترونية للوثائق والبيانات، والمراسلات الداخلية الإلكترونية التي تستغني عن استخدام الورق وتسهل من انسيابية اعمال المؤسسة، وقناة الدفع الإلكتروني الخاصة بالضمان (DAMAN PAY) وخدمة (آيبانك) إضافة إلى استحداث برنامج دعم الكلف التشغيلية للحضانات.
 
وفي نهاية اللقاء الذي حضره رئيس وأعضاء مجلس النقابة، أجاب الرحاحلة على كافة التساؤلات والاستفسارات التي تم طرحها بكل شفافية ووضوح.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني