تشكيلات اكاديمية واسعة في جامعة جدارا .. أسماء بيان أردني عُماني مشترك في ختام زيارة الملك إلى سلطنة عُمان "التعليم العالي" تعلن نتائج ترشيح الدورة الثانية للمنح الخارجية العيسوي يلتقي وفد من رابطة عشيرة العبيديين .. صور مجلس الوزراء يُقرِّر تثبيت التَّوقيت الصَّيفي‬⁩ طوال العام رئيس جامعة جدارا يتفقد سير عملية استقبال وتسجيل الطلبة الجدد .. صور النائب الشلول يكشف عن وجود تجاوزات في شركة مياه اليرموك .. صور الصحة العالمية تدرج في قاعدة بياناتها بحثا لأكاديميين من كلية القانون بجامعة جدارا عن كورونا حوارية تبحث تعزيز التعاون بين القطاع الخاص ومؤسسة التدريب إحباط محاولتي تهريب مخدرات أُخفيت بمخابئ سرية .. صور جامعة جرش تستقطب طلبة ماليزيين لدراسة الفقه وأصوله واللغة العربية الزراعة: زيادة صادرات الخضار والفواكه والاغنام الحية و بيض التفريخ الدقامسة ناطقا اعلاميا بإسم وزارة الأوقاف الشؤون البلدية وخدمات اربد ينظمان حملة للتبرع بالدم الرحاحلة: تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية هو العنوان الرئيس لمشروع القانون المعدل .. صور

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 20/09/2022 11:12:32 AM
الرحاحله : لجنة تدرس آليات شراء الخدمات الصحية من القطاع الخاص
الرحاحله : لجنة تدرس آليات شراء الخدمات الصحية من القطاع الخاص


الرقيب الدولي -

استضافت جمعية رجال الأعمال الأردنيين وجمعية الأكاديميين الأردنيين مدير عام الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة للتعرف وبحث أبرز التعديلات التي تضمنها مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي. 

وأكد كل من الحاج حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين والدكتور خالد العمري رئيس جمعية الأكاديميين الأردنيين على أهمية الدور الذي تضطلع به مؤسسة الضمان الاجتماعي مشيدين بالإجراءات والبرامج النوعية التي قدمتها المؤسسة خلال جائحة كورونا.

واستعرض مدير عام المؤسسة أبرز التعديلات التي اشتمل عليها مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أن العنوان الرئيس للمشروع هو منظومة حماية اجتماعية أكثر صلابة وحماية للفئات محدودة ومتوسطة الدخل، بالإضافة إلى دعم الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي على نحو يخدم الأجيال المتعاقبة. 

وفي سياق الحديث عن الأبعاد الاجتماعية للتعديلات المقترحة، أوضح الرحاحلة أن نحو 10 آلاف أسرة من أُسر الأيتام سيتاح لها الاستفادة من الرواتب التقاعدية لمورثهم المشترك أو المتقاعد في حال إقرار مشروع القانون المعدل، بالإضافة إلى استفادة نحو 18 ألف متقاعد من زيادة الحد الأدنى للراتب التقاعدي، وكذلك تمكين أكثر من 20 ألف أسرة من أُسر المشتركين والمتقاعدين الاستفادة من دعم التعليم العالي الذي سيوفره حساب التكافل الاجتماعي المقترح، وجميعها من الفئات المستهدفة والأكثر أولوية  في التدابير الجديدة للضمان الاجتماعي لمد الحماية الاجتماعية.

وأوضح الرحاحلة بأن مشروع القانون سيتيح لنحو 50 ألف متقاعد مبكر الاستفادة من الزيادة السنوية المرتبطة بالتضخم في أيار المقبل، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يندرج ضمن حزمة الإجراءات المقترحة لحماية المتقاعدين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

وحول مشروع التأمين الصحي، أشار الرحاحلة إلى أن المؤسسة قد بدأت بالفعل بالإعداد والتجهيز لمرحلة التطبيق الفوري للتأمين في حال إقرار مشروع التأمين الصحي من خلال تشكيل لجنة متخصصة تضم خبراء من داخل وخارج المؤسسة والتي باشرت أعمالها منذ نحو أسبوعين، مؤكداً على أن الضمان الاجتماعي سيعمل على إحداث تغيير في منظومة شراء الخدمات الصحية على نحو يجعلها أكثر فاعلية وقدرة على ضمان خدمات صحية متميزة للمشمولين بالتأمين، بالإضافة إلى التأثيرات الإيجابية المصاحبة لإستحداث التأمين والتي ستحدث نقلة نوعية في كل المجالات المرتبطة بقطاع الرعاية الصحية على مدار السنوات القادمة.

وخلال اللقاء أجاب الرحاحلة وفريق المؤسسة على عدد من الاستفسارات حول مشروع القانون المعدل ودار حوار حول الإجراءات والتدابير المقترحة من قبل أعضاء الجمعيتين.



التعليقات
هيفاء عكروش
نرجو نحن المتقاعدين ان ياخذ بعين الاعتبار ان يغطي التامين كافه الجوانب داخل وخارج المستشفى مساوي للقطاع الخاص. وام تكون نسبه الاقتطاع متساويه. يعني ان يتساوي المبلغ ب حد اعلى او ادنى لان الرواتب غير متساويه. حتى يمًن هناك عداله. المتقاعد المبكر اصلا ظلم عندما خصم من راتبه نسبه تساوي عدد سنوات كثيره لانه تقاعد مبكر. ومن منا تقاعد ب ارادته. وايضا موضوع اقتطاع لغايات تدريس او تكافل. الرواتب اصلا لا تكفي المعيشه ومعظم المتقاعدين لا يوجد لديهم ابناء على مقاعد الجامعه. ل من هذا الاقتطاع. لماذا يجب ان يكون المتقاعد هو الحل هناك شركات وبنوك وموسسات تربح ملايين. لماذا لا يقر قانون اقتطاع منها سنويا دعم ومشاركه للمجتمعات. والا دائما بتروحوا على الضعيف. التامين ان لم يكن مرضى ستجدوننا في الشارع ضد لكم ولن نسكت. وسًف نلجا الى المحاكم. يرجى اخذ ذلك بعين الاعتبار. م
20/09/2022 - 11:53:57 AM
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني