القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 28/06/2020 2:50:02 PM
الشلول تكتب : في ذكرى عيد ميلاده ولي العهد وتكنولوجيا المعلومات
الشلول تكتب : في ذكرى عيد ميلاده ولي العهد  وتكنولوجيا المعلومات
د. هناء الشلول * - 

اليوم يصادف عيد ميلاد سمو ولي العهد الحسين بن عبد الله، ٢٨ حزيران ١٩٩٤ م. وبمناسبة عيد ميلاده الميمون  نستذكر  مسيرة سمو ولي العهد الحسين بن عبد الله الثاني، في مجال العالم التقني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك ضمن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

قبل اي بدء، في كلمة سمو ولي العهد في مؤتمر (  الكلمة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية في مؤتمر تيك وادي السنوي 2020، الذي يعقد في منطقة "السيليكون فالي" بمدينة سان فرانسيسكو ) 
قال : (إذن، عليكم أن تسألوا أنفسكم:

 ماذا سيحدث إذا كانت الصناعة التي تشكل مستقبل الإنسانية لا تضع الإنسانية على رأس أولوياتها؟ هذا ليس سؤالا يمكن تجاهله. لذا، علينا أن نضع الإنسانية في صلب التقدم التكنولوجي، وأن نتابع تأثير التكنولوجيا على المجتمع، وأن نحرص على أن يرتبط تحقيق الربح بتعميم الفائدة) .

ومن هنا، نلاحظ بأن الجانب التقني ليس ألة، بقدر أن نجعل الإنسانية اهم أولويات البشرية، لاستخدام المجال التقني في الاهتمامات المناسبة. 

و قام سمو ولي العهد في مسيرته العديد من المبادرات والمشاريع التي تدعم مجال تكنولوجيا المعلومات وتطويرها على الصعيد المحلي والشراكة الدولية، وتستند مبادرات سموه الى التزامه ببناء مستقبل مشرق للشباب الأردني، وإلهامهم وتوجيههم للمشاركة في خدمة وتطوير مجتمعاتهم، وتولّي مسؤولية القيادة، وتحفيزهم نحو الابتكار والريادة وتوجيههم للعمل التقني والمهني، وهو امر تعزز مع تأسيس مؤسسة ولي العهد بقانون خاص التي شملت مبادراتها جميع محافظات المملكة، إيمانا من سموّه بأن الشباب الأردني قادر على تحقيق أعظم الإنجازات إذا تم تسليحه بالمهارات والوسائل اللازمة.

انجازات سمو ولي العهد في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن  توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظهما الله. 

١.  رعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ١٦/ ٤/ ٢٠١٩ حفل إطلاق جائزة "ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية"، التي تستهدف تحفيز وتشجيع طلبة الجامعات الأردنية على ابتكار حلول إبداعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة لتطوير خدمات حكومية تكون سهلة ومبسطة. وتندرج الجائزة، التي تبلغ قيمتها 100 ألف دينار، وتعتبر الأولى من نوعها في المملكة، ضمن الخطط التنفيذية للشراكة الاستراتيجية بين الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تحديث العمل الحكومي.

٢. حضر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ٣ / ٤ / ٢٠١٩.  جانبا من مسابقة الأمن السيبراني التي أقيمت في جامعة الحسين التقنيّة، بمشاركة 88 طالبا وطالبة من مختلف الجامعات الأردنية في تخصصات تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب. وتهدف المسابقة إلى نشر الوعي حول بناء الكفاءات والأخلاقيات في أمن المعلومات من خلال سلسلة من المسابقات الإلكترونية، وبناء قاعدة أساسية للإبداع والتوعية بأهمية الأمن السيبراني والبرمجة بين طلبة الجامعات الأردنية.

٣. مندوبا عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، رعى وزير الشباب الدكتور فارس البريزات اليوم السبت في مدينة الحسين للشباب، فعاليات الملتقى الوطني للرياديين والمبتكرين الشباب 2020.

وينفذ الملتقى بالتعاون ما بين وزارتي الشباب والاقتصاد الرقمي والريادة، في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الشباب في التصدي لظاهرة البطالة بالشراكة مع عدد من الوزارات والمؤسسات الوطنية، عبر التمكين الاقتصادي للشباب من خلال الريادة، وإيجاد شراكات وطنية لتدريب وتمكين الشباب، وصولا لإيجاد مشاريع إنتاجية ناجحة لهم.

٤. مشروع بنك التطوع الأردني وجائزة ولي العهد للعمل التطوعي ٢٠ / ٥ / ٢٠٢٠ بنك التطوع الأردني وجائزة ولي العهد للعمل التطوعي، واللذين جرى إطلاقهما أمس الثلاثاء، بمباركة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية. توجيهات سمو ولي العهد، خلال اللقاء، الذي دعا فيه إلى ضرورة وضع خطة شاملة قابلة للقياس لتوحيد جهود المبادرات التطوعية، للوصول إلى أكبر عدد من المنتفعين.

وبين أن إطلاق مشروع بنك التطوع الأردني بالتعاون مع "نحن"، المنصة الوطنية للتطوع والتي تدار من "نوى"، احدى مبادرات مؤسسة ولي وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، جاء ليرسم طريقا واضحا لتأطير أسس العمل التطوعي بشكل قادر على تأصيل مواكبة الاتجاهات الإدارية الحديثة واستخدام التكنولوجيا للوصول الى أكبر قدر من المتطوعين.

٥. مندوبا عن ولي العهد .. المعاني يفتتح مؤتمر "نحو ثورة صناعية رابعة"
مؤتمر جامعة الحسين التقنية السنوي الثاني، تحت عنوان "نحو ثورة صناعية رابعة"، وبمشاركة واسعة من خبراء واكاديميين من داخل وخارج المملكة، وطلبة جامعات واساتذة وتقنيين من كافة التخصصات التكنولوجية والتطبيقية.

٦. منح ولي العهد في تخصصات تكنولوجيا المعلومات ( جامعة الحسين التقنية). أعلن صاحب السمو الملكي  الأمير ‬‪الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد عبر الاذاعة الاردنية الخميس 30-1-2020 منحة دراسية وذلك بمناسبة عيد ميلاد جلالته الميمون، وتتضمن هذه المنحة‬. ‎‪الدراسة للدرجة الجامعية المتوسطة (تقني معلوماتية) في تخصصي (علوم الحاسوب) و (المعلومات الحاسوبية) في جامعة الحسين التقنية ويبلغ عدد الذين سيستفيدون من هذه المنحة50) خمسون طالباً وطالبة.‬.

٧. ولي العهد يؤكد ضرورة توحيد جهود المبادرات التطوعية عبر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، عن فخره واعتزازه بمبادرات الشباب الأردني التطوعية، خاصة خلال أزمة كورونا. 

وأكد سموه، خلال لقائه متطوعين من مختلف المحافظات في قصر الحسينية الثلاثاء، ضرورة وضع خطة شاملة قابلة للقياس لتوحيد جهود المبادرات التطوعية، بالتعاون مع وزارة الشباب، للوصول إلى أكبر عدد من المنتفعين.

واستمع سموه إلى إيجاز قدمه المتطوعون حول مبادراتهم في مختلف المجالات التكنولوجية والتوعوية والإنسانية والصحية.

متابعة سمو ولي العهد تكنولوجيا المعلومات في أزمة كورونا تابع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، سير تنفيذ توجيهات جلالة الملك المتعلقة بضرورة التأقلم مع التغيرات التي فرضتها جائحة كورونا، خاصة في مجال التحوّل الرقمي.

وتواصل سمو ولي العهد مع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى غرايبة، لتأكيد أهمية التحوّل الرقمي، الذي بات ضرورةً وطنيةً ملحةً في ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها. واعتبر سمو ولي العهد أن مضاعفة الجهود لإنجاز برنامج الحكومة الإلكترونية أصبح ضرورةً لتحسين جودة الخدمات المُقدّمة للمواطنين، لافتاً إلى أهمية إشراك القطاع الخاص والشركات الناشئة في عملية وضع الحلول التقنية لخدمات الحكومة الإلكترونية. وفي سياق متابعة سموه، للتوجيهات الملكية، أكّد أهميّة التخطيط الاستراتيجي للدولة ومواجهة أي تحديات مستقبلية من خلال إعداد سجل وطني موحّد، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية، تتضمن تفاصيل المخزون الاستراتيجي في مختلف القطاعات.

ودعا سموه إلى استثمار نجاح المملكة في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد لجذب فرصِ عملٍ للشباب الأردني، خصوصاً في مجال التعاقد الخارجي وتصدير الخدمات الإلكترونية.
 *استاذ مساعد /جامعة جدارا
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2020)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني