مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور برعاية الدكتور فواز الزبون .. بدء فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لكلية الآداب واللغات في جامعة جدارا .. صور وزير الخارجية يلتقي أمين عام المجلس الدنماركي للاجئين جائزة التميز الإعلامي العربي تتلقى 100 ترشح بترا تشارك بحملة للتبرع بالدم القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية شمالي قطاع غزة وسط حضور دبلوماسي.. محافظة يرعى افتتاح فعاليات الأسبوع الدولي الرابع لجامعة اليرموك- صور مستشار جلالة الملك يطلع على عدد من المراكز البحثية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر وفد أردني يشارك في اجتماعات دورة مجلس الاستثمار البريدي 2024 عطلة للمسيحيين بمناسبة أحد الشَّعانين وعيد الفصح المجيد المياه : ضبط وردم 18 بئرا مخالفة في الشونة الجنوبية بدء مؤتمر "التقانات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي" في جامعة جرش المعونة الوطنية يوقع اتفاقية شراكة مع جمعية أركان المجتمع للتنمية العمل تحرر 1004مخالفات وتنذر 1441منشأة خلال الربع الأول للعام الحالي

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 30/04/2023 10:14:21 AM
محاضرة عن تحولات مدينة عمان في الرواد الكبار
محاضرة عن تحولات مدينة عمان في الرواد الكبار


الرقيب الدولي -

استعرض الباحث والصحفي محمد أبو عريضة، تحولات المكان والسكان في مدينة عمان، في المحاضرة التي ألقاها مساء أمس السبت، في منتدى الرواد الكبار بعمان، وأدارتها القاصة سحر ملص.
وقال أبو عريضة في ورقته البحثية التي حملت عنوان: "محطات في تحولات مدينة عمان على مدى 150 عاماً"، إن عمر مدينة عمان يعود لتسعة آلاف سنة، لكن معظم المجموعات البشرية التي سكنتها، وحتى الألف الثالث قبل الميلاد، كانت مجموعات بسيطة لم تُنشئ ممالك كبيرة، مشيرا إلى أن أول مملكة ذات وزن كبير تشكلت في المكان هي مملكة ربة عمون، أي "دار ملك عمون"، جاءتها بعد ذلك شعوب أخرى، كالأشوريين والبابليين، وفي القرن الرابع قبل الميلاد سيطر عليها اليونانيون، الذين أطلقوا عليها اسم "فيلادلفيا"، نسبة إلى ملكهم بطليموس فيلاديفوس، وفيلادلفيا تعني باليونانية القديمة الحب الأخوي".
وبين أبو عريضة أن عمان وقعت تحت الاحتلال الروماني مطلع القرن الأول الميلادي، حيث بنوا فيها عمائر كثيرة، ما زال بعضها قائما، كالمدرج الروماني، وظلت المدينة تحت سيطرة البيزنطيين بعد سقوط الدولة الرومانية. لكن المدينة وقعت عام 634 ميلادية تحت سيطرة الجيش العربي الإسلامي القادم من الجزيرة العربية.
وأشار أبو عريضة إلى أن فكرة إنشاء الخط الحديدي الحجازي، تعود إلى سبعينات القرن التاسع عشر، غير أن التنفيذ بدأ بعد أكثر من ربع قرن، وتحديداً في أيلول عام 1900، وجرى افتتاح الخط بوصول السلطان عبدالحميد الثاني في أيلول عام 1908، وكان الهدف من إنشاء الخط هو ربط المدينة المنورة بمدينة دمشق، لحماية قافلة الحج الشامي أيام الدولة العثمانية.
وعرج أبو عريضة على تاريخ تأسيس أول بلدية لعمان عام 1909، وكان عدد سكانها لا يتجاوز 2500 نسمة، مشيرا إلى أنه تم تأسيس إمارة شرقي الأردن يوم التاسع من نيسان عام 1921، واختيار عمان عاصمة للإمارة، مما جعلها تستقبل مهاجرين جدد من مناطق مختلفة، من الحجاز وسورية ولبنان والعراق وفلسطين، وهو ما جعل المدينة تتشكل بتنوع سكاني قل نظيره.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني