الضمان: تخصيص (133) راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة العمل خلال عام 2023 جامعة جدارا توقع اتفاقيات تعاون علمي وأكاديمي مع جامعات اندونيسية وباكستانية رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من متقاعدي سلاح الجو الملكي الأردن: الأقرب إلى الشعب الفلسطيني جامعة جدارا الراعي الفضي لمؤتمر QS للتعليم العالي في الشرق الأوسط ٢٠٢٤، والمعرض المصاحب له في إمارة رأس الخيمة محاضرات وبرامج متنوعة تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد الملك يبارك جهود نشامى القوات المسلحة في ذكرى تعريب قيادة الجيش حزب النهضة والعمال الديمقراطي يهنئ الملك بذكرى تعريب قيادة الجيش العربي الصفدي: ذكرى تعريب قيادة الجيش تبعث في النفوس الفخر والمجد والإعتزاز بتوجيهات ملكية سامية، القوات المسلحة تنفذ 3 انزالات جوية لمساعدات اغاثية وغذائية على شمال غزة مشاركة عزاء بوفاة والدة العقيد المتقاعد قاسم الدروع وجدة نجله العقيد أحمد الدروع الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب قيادة الجيش مهنا نافع يكتب : حكومات المستقبل والمتغيرات المتوقعة محليا ودوليا العظامات يكتب: أما آن الآوان أن تحترموا الأردن وتُقصِروا ألسنتكم عنه!! إرادة ملكية بتعيين الحيصة أمينا عاما لسلطة وادي الأردن

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 18/03/2023 4:24:12 PM
الأمير الحسن يختتم زيارة عمل إلى سلطنة عُمان
الأمير الحسن يختتم زيارة عمل إلى سلطنة عُمان


الرقيب الدولي -

اختتم سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، أمس الجمعة، زيارة عمل إلى سلطنة عُمان.
وخلال زيارة سموه، التقى سماحة مفتي عام السلطنة الشيخ أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي، إلى جانب إلقاء محاضرة في جامعة السلطان قابوس بعنوان "الواقع العربي في ظل التطورات والتجاذبات الدولية وانعكاساتها على المنطقة: رؤية مستقبلية" بتنظيم من النادي الثقافي العٌماني ورعاية وزير الإعلام العُماني الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي.
واستهل سموه محاضرته، بالتأكيد متانة العلاقات الأردنية العُمانية ودورها الوسطي في التعاطي مع القضايا الإقليمية والدولية وما يقوم به البلدان من وساطة ليُبقيا الأمّة مترابطة متراصّة البنيان.
وقدم سموه، في المحاضرة، قراءة استشرافية للواقع العربي في ظلّ ما تشهده المنطقة العربية من تطوّرات وتغيّرات، لافتًا إلى أن الشرق الأوسط يشكّل بوابة التلاقي بين الشمال الأفريقي وأوروبا وآسيا.
ولفت إلى أهمية التركيز على ثقافة الحوار الهادف، الذي يسعى إلى ابتداع الحلول الناجعة؛ ويتولد عنه تنوير وتعمُّق ورؤى وحكمة لتعزيز المشاركة في صنع القرار وتوسيع قاعدة الحوار.
وأشار سموه إلى ضرورة تعظيم الجوامع والقواسم المُشتركة الخلاّقة، واحترام الفروق بين الثقافات المختلفة من خلال منظومة متكاملة من القيم الاجتماعية والثقافية المبنية على احترام الحياة بكل تنوعها وتعزيز التضامن الإنساني والتعددية لتأكيد قيمة الإنسان وكرامته.
وجدد سموه الدعوة إلى ضرورة إنشاء صندوق عالمي للزكاة والتكافل وذلك لتعزيز التقدم والتنمية والنماء، وكذلك ضرورة إطلاق مصفوفة شاملة لقانون للسلام يرتكز على منظومة أخلاقيات التّضامن الإنساني، ضرورة إنشاء برلمان للثقافات يكون بمثابة مُلتقى للحوارات العربية-غير العربية.
وتناول سموه في المحاضرة عدة محاور تركزت على ضرورة تبني سياسات واستراتيجيات متعلقة بالصحّة والتعليم والأمن الغذائيّ والمياه والطاقة والعلوم والتكنولوجيا، والحاجة إلى وضع استراتيجية قومية لإحياء اللغة العربية ونشرها والحفاظ عليها، إضافة إلى أهمية تمكين الشباب ودعمهم مع ضرورة توعيتهم بقضايا العصر.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي العُماني الدكتور محمود بن مبارك السليمي، في كلمة له في المحاضرة، إن سمو الأمير الحسن بن طلال يـعد أحـد الـقادة الـمفكّريـن فـي الـعالـم الـعربي والـداعـين إلـى الحوار بـين الحضارات والسّلم العالمي، مشيرا إلى أن محاضرة سموه تأتي متزامنة مع احتفال النادي بمرور أربعين عامـًا عـلى إنشائه.
على صعيد أخر، أجرى سموه مقابلة صحافية مع إذاعة الوصال العُمانية تطرق فيها سموه للحديث عن العلاقات التاريخية بين الأردن وعُمان، وأهمية مواجهة التحديات المختلفة بالتعاون والتكامل.
وأشار سموه، في المقابلة، إلى ضرورة إنشاء نظام عالمي إنساني جديد ومستقل، والحاجة إلى إيجاد رؤى عربية فاعلة لإحياء نهضة جديدة في المنطقة قائمة على التمكين والتفعيل.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني