"بلدية إربد" توقف أعمال حفريات تنفذها "مياه اليرموك" في شوارع المدينة تهنئة وتبريك للقاضي الدكتور هيثم الخوالده بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في القانون الخاص "الإدارة المحلية" تعلن حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الصفدي: حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل أصبحت تشكل عبئا على عملية السلام القبض على شخصين حاولا سلب محل صرافة في الزرقاء سبب الجريمة يعود لخلاف على مواقع رعي المواشي .. الأمن يكشف غموض مقتل شقيقين في الطفيلة المراشده يلتقي أسرة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط ويطلع على استعداداتها لاستقبال الفصل الثاني .. صور تسمية نصراوي مديراً عاماً ل "الرقيب الدولي" .. صور سلطة المياه تناشد المواطنين حماية عدادات المياه من الصقيع والبرودة ارتفاع الهطول المطري العام الى 53% وتخزين السدود الى 85 مليون م3 بنسبة 30 % اللجنة الثلاثية لشؤون العمل تبقي على الحد الأدنى للأجور الأمن يتوعد من يُعيدون نشر إشاعة انتشار مخدرات الفراولة في المدارس شيوخ ووجهاء الزرقاء يهنئون الملك بعيد ميلاده الميمون ورشة عمل حول "رصد الشلل الرخو الحاد" في مستشفى الجامعة الأردنية مساد: يُشيد بجهود كوادر الجامعة البشرية.. ويدعو لاستمرار الحوار البناء و تقديم المطالب خطياً

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 01/12/2022 6:35:57 AM
العزام تفسر سبب سير الأغنام بشكل دائري
العزام تفسر سبب سير الأغنام بشكل دائري


الرقيب الدولي -

قالت الدكتورة الاء العزام ان حركة دوران الاغنام التي ظهرت في أحد المزارع في الاردن و الصين و عدد من الدول الاخرى قبل عدة أيام فإنه من المرجح أن احد هذه الاغنام قد امضت فترة زمنية طويله نسبيا في حظيرتها مما اضطرها للسير بشكل دائري داخل الحظيره، وعند خروجها منها استمرت بالسير على نفس الطريقة فتبعتها باقي افراد القطيع بالسير خلفها، وهذا ما تفعله الاغنام بعادتها بالسير على شكل مجموعة واحدة.
 
وفي تفسير آخر للظاهرة حسب رأي بعض الباحثين في المجال و التي تم رصدها في الصين فمن المرجح ايضا أن يكون احد أو بعض افراد القطيع مصاب بنوع من البكتيريا يسمى الليستريات - المعروف أيضًا باسم مرض الدوران حيث يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الطعام الملوث أو التربة أو براز الحيوانات حيث يسبب مجموعة من الأعراض عند الاغنام ، بما في ذلك الاكتئاب وفقدان الشهية والحمى والشلل الجزئي والسلوك الدائري.
 
اما في ما يتعلق بنشاط الشمس قالت العزام ان للشمس دورة ثابتة مدتها 11 عام ، حيث تبدأ هذه الدورة بنشاط ضعيف للشمس، ليزداد هذا النشاط تدريجياً، حيث يصل ذروته في منتصف الدورة ليعود فيما بعد للإنخفاض مجددا و ينتهي بالحد الادنى للنشاط الشمسي ،ومن المعروف أن هذا التغير في النشاط للشمس منشأه التغيرات التي تحدث على المجال المغناطيسي للشمس، حيث تظهر هذه التغيرات على شكل بقع سوداء على سطح الشمس يقل عددها وحجمها في فترات ضعف النشاط الشمسي أي في بداية ونهاية الدورة الشمسية، ويزداد عددها وحجمها في فترة الذروة للنشاط الشمسي أي في منتصف الدورة الشمسية. 

وقالت العزام انه من  المعروف أيضا ان الرياح الشمسية تزداد قوتها في فترة ذروة النشاط الشمسي مما يؤدي إلى ازدياد كثافة الشفق الذي يظهر في السماء في منطقة القطب الشمالي والقطب الجنوبي للأرض وقد تتأثر بعض الاتصالات الراديوية في اثناء ذلك. 

من الجدير بالذكر أن دورة الشمس الجديدة قد بدأت عام 2019 أي أن عام 2024 هو ذروة النشاط الشمسي للدورة الحالية الا أن هذا لا علاقة له على الإطلاق بأي حركة للأغنام تم رصدها سواء في منطقة الكرك أو في الصين.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني