مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات الزبون ونجدي يترأسان اجتماعا لتحضيرية مؤتمر كلية العلوم التربوية الرابع بجامعة جدارا وزير الزراعة يلتقي وفدا من جامعة كاليفورنيا ندوة في المكتبة الوطنية تسلط الضوء على إنجازات وزارة التربية الفايز يؤكد أهمية تطوير منظومة النقل في العقبة بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ودائرة الجمارك "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن العميد العمري: استجابة الدفاع المدني للحوادث لا يتجاوز 8 دقائق عجلون: مناظرة حول تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والحزبية جامعة الأميرة سمية تطرح برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال جامعة البترا تستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي العُمانية بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا .. صور الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 01/12/2022 6:35:57 AM
العزام تفسر سبب سير الأغنام بشكل دائري
العزام تفسر سبب سير الأغنام بشكل دائري


الرقيب الدولي -

قالت الدكتورة الاء العزام ان حركة دوران الاغنام التي ظهرت في أحد المزارع في الاردن و الصين و عدد من الدول الاخرى قبل عدة أيام فإنه من المرجح أن احد هذه الاغنام قد امضت فترة زمنية طويله نسبيا في حظيرتها مما اضطرها للسير بشكل دائري داخل الحظيره، وعند خروجها منها استمرت بالسير على نفس الطريقة فتبعتها باقي افراد القطيع بالسير خلفها، وهذا ما تفعله الاغنام بعادتها بالسير على شكل مجموعة واحدة.
 
وفي تفسير آخر للظاهرة حسب رأي بعض الباحثين في المجال و التي تم رصدها في الصين فمن المرجح ايضا أن يكون احد أو بعض افراد القطيع مصاب بنوع من البكتيريا يسمى الليستريات - المعروف أيضًا باسم مرض الدوران حيث يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الطعام الملوث أو التربة أو براز الحيوانات حيث يسبب مجموعة من الأعراض عند الاغنام ، بما في ذلك الاكتئاب وفقدان الشهية والحمى والشلل الجزئي والسلوك الدائري.
 
اما في ما يتعلق بنشاط الشمس قالت العزام ان للشمس دورة ثابتة مدتها 11 عام ، حيث تبدأ هذه الدورة بنشاط ضعيف للشمس، ليزداد هذا النشاط تدريجياً، حيث يصل ذروته في منتصف الدورة ليعود فيما بعد للإنخفاض مجددا و ينتهي بالحد الادنى للنشاط الشمسي ،ومن المعروف أن هذا التغير في النشاط للشمس منشأه التغيرات التي تحدث على المجال المغناطيسي للشمس، حيث تظهر هذه التغيرات على شكل بقع سوداء على سطح الشمس يقل عددها وحجمها في فترات ضعف النشاط الشمسي أي في بداية ونهاية الدورة الشمسية، ويزداد عددها وحجمها في فترة الذروة للنشاط الشمسي أي في منتصف الدورة الشمسية. 

وقالت العزام انه من  المعروف أيضا ان الرياح الشمسية تزداد قوتها في فترة ذروة النشاط الشمسي مما يؤدي إلى ازدياد كثافة الشفق الذي يظهر في السماء في منطقة القطب الشمالي والقطب الجنوبي للأرض وقد تتأثر بعض الاتصالات الراديوية في اثناء ذلك. 

من الجدير بالذكر أن دورة الشمس الجديدة قد بدأت عام 2019 أي أن عام 2024 هو ذروة النشاط الشمسي للدورة الحالية الا أن هذا لا علاقة له على الإطلاق بأي حركة للأغنام تم رصدها سواء في منطقة الكرك أو في الصين.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني