مجلس الوزراء يُقرِّر تثبيت التَّوقيت الصَّيفي‬⁩ طوال العام رئيس جامعة جدارا يتفقد سير عملية استقبال وتسجيل الطلبة الجدد .. صور النائب الشلول يكشف عن وجود تجاوزات في شركة مياه اليرموك .. صور الصحة العالمية تدرج في قاعدة بياناتها بحثا لأكاديميين من كلية القانون بجامعة جدارا عن كورونا حوارية تبحث تعزيز التعاون بين القطاع الخاص ومؤسسة التدريب إحباط محاولتي تهريب مخدرات أُخفيت بمخابئ سرية .. صور جامعة جرش تستقطب طلبة ماليزيين لدراسة الفقه وأصوله واللغة العربية الزراعة: زيادة صادرات الخضار والفواكه والاغنام الحية و بيض التفريخ الدقامسة ناطقا اعلاميا بإسم وزارة الأوقاف الشؤون البلدية وخدمات اربد ينظمان حملة للتبرع بالدم الرحاحلة: تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية هو العنوان الرئيس لمشروع القانون المعدل .. صور هيئة الأوراق المالية تشارك بأسبوع المستثمر العالمي لتوعية وتثقيف المستثمرين رئيس جامعة جدارا يفتتح دورة جمركية لموظفي التخليص .. صور العميد الفاعوري: اعتماد 68 برنامجا تدريبياً للوطنية للتشغيل والتدريب على الادراج المؤسسي جامعة جدارا تحتفي بتخريج الفوج الحادي عشر من طلبتها برعاية رئيسها عبيدات .. صور

القسم : عين الرقيب
تاريخ النشر : 30/07/2022 8:13:46 AM
المراشده يوجه تساؤلات هامة حول فعاليات إربد العاصمة العربية للثقافة
المراشده يوجه تساؤلات هامة حول فعاليات إربد العاصمة العربية للثقافة


الرقيب الدولي  -

وجه العضو المستقيل من لجنة الشعر والروآية والنقد لاحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة الأديب والشاعر المعروف الأستاذ الدكتور عبدالرحيم المراشده تساؤلات هامة حول برامج الفعاليات والأنشطة التي ينفذها القائمون على إدارة ملف الفعالية تاليا أبرزها :
 
سؤال لكل الجهات المعنية والقائمين على إنجاز ما يتضمنه إعلان إربد عاصمة للثقافة العربية، إربد ب إعلانها عاصمة للثقافة العربية إلى أين؟ هل زاحمت عواصم عربية أخرى في منتجها وعطائها بهذه الفعاليات التي تجري على استحياء؟

 ما هو المتجاوز والمختلف عن الممكن وعن الاعتيادي؟  من مؤتمرات عربية ودولية وعالمية، وأمسيات  ومهرجانات، غير هذا الفعل المكرور، في الشكل والمضمون، وأين هي المؤتمرات التي تم الإعداد لها بشكل ممنهج والعابرة للمحلية والإقليمية والفنون المتجاوزة، وأين الصروح الثقافية لتشكل معلما تاريخيا والتي كان يمكن إنشاؤها تخليدا لهذا الإعلان. ما نراه أمسية هنا وأمسية هناك يبدو أقل من الاعتيادي والبسيط لقـد ولدت الاحتفالية وما تلاها من فعاليات ضعيفة، كما لو مولود خداج في صندوق الإنعاش وبقي وسيبقى ضعيفا إلى أن ينتهي في مقبرة النسيان، هل مهرجان جرش أفضل من إربد عاصمة للثقافة العربية َع الاحترام للمهرجان، وهل التطبيل والتزمبر لحفل العقبة للفنان المصري المتصهين والألعوبة الذي حصد ما تجاوز المليون أهم، كأن يمكن أن تكون إربد ب صفها عاصمة ثقافية للعالم العربي مرآة للأردن في العالم، لماذا تم اغتيالها بهذه الصورة التي لا ترضى الحد الأدنى من المثقفين الشرفاء والأنبياء؟! ماذا نقول غير أن الاحتفالية كانت تمرر بتوجيهات أبعدتها عن معناها ومن قبل أناس كانوا سطحيين ومتخاذلين  تجربتهم الثقافية المعروفة غير كافية، وجلهم من الموظفين وعلى كراسي في غرف بعيدة عن باحات الثقافة والإبداع، مهما كان منصبه، ويتضح أن الأمر قد أسند لغير أهله، ودور الوزارة للأسف كان لاهتا، حتى مع تنسيقها مع الجهات ذات الاختصاص كان ضعيفا جدا، وإشرافها كجهة رسمية خافتا كضوء ينوس حد الإطفاء، ليس هكذا تورد الإبل، أين الصدى العالمي للإحتفالات  التي كانت الجهات الثقافية تطمح لها، ماذا لو كان هناك لجـنة نظيفـة للتقييم وحــساب النــتائج، والسؤال عن الميزانية، وكيف تم توزيعـها وتآكلها، وإلى أين ذهبت. إربد كانت ضحية اللعب والعجز والاستهتار...رغم أنها تستحق اكثر مما كان ويكون، وفيها من المكنز الثقافي العابر للعالم من كم ونوع في الثقافة والإبداع. اللهم أشهد أني قد بلغت.
التعليقات
عبدالرحمن الفحماوي
تساؤلاتك تساؤلات حريصٍ على إربد و ثقافتها و مثقفيها و مبدعيها، وانسحابك من لجان الاحتفالية الشكلية التي فُرّغت من مضمونها لهو دليل على انتمائك لكلّ ما هو جادٌّ وجميل و أصيل. دمتَ بخير دكتور ، و دامت أصالتك، و دام نقدُك و إبداعُك، و لك منّا كلّ المحبّة والاحترام والتقدير.
31/07/2022 - 4:57:23 PM
د. تيسير السعيدين
ما نراه يا دكتور شيء يندى له الجبين ، ومن العجب أن توالي الاستقالات بين أعضاء اللجان ورؤسائها ، لم يثر لدى صاحب القرار شيئا ... لك محبتي !
01/08/2022 - 1:39:17 AM
نزار عوني اللبدي
أجرؤ على القول إن ما كانت تقوم به لجنة الإبداع الشبابي في المنتدى الثقافي في الأعوام 1991 - 1993 من نشاطات وفعاليات وإصدار نشرة أدبية يتجاوز بكثير ما يقوم به القائمون على كون إربد عاصمة الثقافة العربية. ولا أدري هل توافقني على ذلك أم لا؟ مع تحياتي لك يا صديق الطريق. محبتي
01/08/2022 - 3:49:55 PM
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني