المهندس سليم البطاينه يكتب: مائة عام من عمر الدولة وما زال هناك من يؤرقه هوس الهوية ؟ !!!! المهندس سليم البطاينه يكتب: عبدالرؤوف الروابدة السياسي المُفكر .... والظاهرة السياسية التي يصعب تقليدها أو تكرارها. المهندس سليم البطاينه يكتب: الدولة في مئويتها والبحث في دفاتر الماضي .. وإعادة إنتاج النُخب وصناعة الوعي !!!!! المهندس سليم البطاينه يكتب: الهوية السياسية للحكومة ليبرالية أم محافظة ؟ وإين هي من الولاية العامة ؟ وهل حان الوقت لنجرب وزراء سياسين ؟ الداود: شركة الجسر العربي كبدت قطاع الشاحنات 50 مليون دينار وافقدت الاردن سوق القارة الافريقية محمد الحوامده "أبو مصعب" يكتب: رسالة لكم أيها النواب ! الزميلة رزان حموده تهنئ زوجها محمد أزمقنا بمناسبة الترفيع المهندس سليم البطاينه يكتب: ٣٢٠ طنا من الحمص المتعفن و ١٢ حاوية سمسم مليئة بالديدان والحشرات دخلت البلاد .... كيف دخلت ؟ المهندس سليم البطاينه يكتب: مشروع العطارات ... تسوية الخلاف خيراً من اللجوء إلى التحكيم !! وإدارة المخاطر هي أقل كلفة من إدارة الازمات !!!! الغزو يتسلم التقرير السنوي للمركز الوطني لحقوق الانسان المهندس سليم البطاينه يكتب: فتشوا بين صفحات التاريخ فهي مليئة بالحكايات ... الزعيم شلاش المجالي شقيق أول سجينتين سياسيتين بالشرق الاوسط د أميرة يوسف ظاهر تكتب: كورونا يشرف على الرحيل .. وما هي الدروس المستفادة ؟ المهندس سليم البطاينه يكتب: عندما تجتمع الشللية والزبائنية تفسد الحياة السياسية !!! المهندس سليم البطاينه يكتب: قرأة في نتائج الانتخابات الكويتية والتغير في المعادلات الانتخابية .. وتشكيل جديد للمشهد السياسي القادم "الرقيب الدولي" تهنئ النائب العودات بفوزه برئاسة مجلس النواب

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 22/11/2020 9:15:28 AM
المهندس سليم البطاينه يكتب: التلكؤ في تطوير منظومة النقل !! والتباطؤ في جذب الاستثمارات المهمة للقطاع ؟
المهندس سليم البطاينه يكتب: التلكؤ في تطوير منظومة النقل !! والتباطؤ في جذب الاستثمارات المهمة للقطاع ؟
النائب السابق - م.سليم البطاينه


كتب: المهندس سليم البطاينه * - 

يُعد قطاع النقل على انه حجر اساس رئيسي في تطوير الانشطة الاقتصادية المختلفة .. ومكوناً مهماً في البنية الاساسية الاقتصادية .. وركيزة مهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من حيث تأثيره على قطاعات اقتصادية مهمة كالصناعة والسياحة والتجارة ... فهو يُشكل ١٢٪؜ من اجمالي الناتج المحلي للدولة.

فعلى ما يبدو فأن قطاع النقل مغيب عن الاذهان .. وبعيد كل البعد عن الاهتمام دون ادراك لاهميته وحجم تداخلاته مع القطاعات الاخرى ..... فالفوضى التي يعاني منها القطاع ما هي إلا نتيجة حتمية لعدم اهتمام معظم الحكومات بمنظومة النقل رغم قيام بعض من وزراء النقل السابقين باعداد خطط ومشاريع استراتيجية كبرى وكان العائق هو عدم وجود ارادة سياسية وازمة تمويل لتلك الخطط والمشاريع.

فالاردن بحاجة الى اخراج تلك المشاريع من الادراج والارفف لوضع خطة نقل شاملة تخدم المواطنين اينما كانوا .... فقطاع النقل هو قطاعاً استراتيجياً وحيوياً وله دور فعال في دفع عجلة الاقتصاد !!! ويلعب ايضاً دوراً ومحركاً حاسماً في تعزيز النمو الاقتصادي ..... فالبنية التحتية للنقل تخلق فرص عمل وتُتيح توفير السلع وتُسهل على الاقتصاد بأن يكون أكثر تنافسية. 

فالتحديات لا يأتي بالتأشير عليها فقط .. فالانتظار لا يحتمل بعد اليوم من ان نبدأ فعلياً في رصد موازنات كبيرة لتطوير قطاع النقل بالاردن بشكل كبير ..... فالنقل العام يأتي في صميم التحديات التنموية وضمن حالات من المد والجز !!! فالبنك الدولي أعتبر في تقرير سابق له أن ملف النقل العام في الاردن يُشكلُ خيبة أمل !!!!!! وحذر من ان هناك مليون ونصف سيارة ستحتل الشوارع في الاردن في عام ٢٠٢٥ .......، وشدد على ان يصبح قطاع النقل احدى الاولويات العضمى للحكومة .. وان تضمن الحكومة كفاية التمويل للبنية التحتية !!!!!! فصناعة النقل هي الدعامة الرئيسية التي ترتكزُ عليها البرامج التنموية للدولة ... فتقدم الدول يُمكنُ قياسه بتقدم وسائل ونظم النقل فيها .. والتي من الممكن ان تحدث تغيرات اجتماعية وان تؤثر تأثيراً مباشرا في عملية التمنية بشكل عام. 

فعلى سبيل المثال فأن قطاع السكك الحديدية من أهم وسائل النقل والتنقل التي تتنافس عليها دول العالم لما تمتلكه هذه الوسائل من مميزات كثيرة ( أقتصادية وآمنة تخص سلامة الركاب والبضائع ... فالنقل عبر القطارات أكثر كفأة من النقل عبر الشاحنات من حيث كلفة الوقود المستخدم ... فلكل طن من بضائع في القطار ١٠-٢٠٪؜ من كلفته اذا تم نقله بالشاحنات ........ فالكلف الاقتصادية للنقل عبر الشاحنات مثل التلوث وصيانة الطرق الرئيسية مثل الطريق الصحراوي تُشكل أضعاف النقل عبر القطار !! ناهيك عن الخسائر البشرية في الارواح نتيجة حوادث السير.

فبامكاننا أستغلال فائض القدرة التوليدية للكهرباء من المصادر المتجددة حسب قول وزيرة الطاقة هاله زواتي قبل اشهر قليلة ... وأن نقوم بتشغيل معظم وسائل النقل سواء كانت قطارات أو مترو سطحي ... او الحافلات ذات التردد السريع على الشبكة الكهربائية.

فقطاع النقل مثله مثل باقي القطاعات الحيوية الاخرى من حيث مواجهة التحديات .... فالتحدي الاكبر هو التمويل وخوف المستثمرين من الاستثمار فيه لعدم وجود دعم مستدام وحوافز !!! فلا بد من أن ننهض بالقطاع من حيث اهميته الاستراتيجية والاقتصادية والتنموية.

* عضو سابق في مجلس النواب الأردني.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2020)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني