"الأردنية" تحقق المرتبة 284 عالميا وتنضم لجامعات النخبة وفقا لتصنيف UNIRANKS بأسلوبها الغنائي التراثي المميز.. "هيام يونس".. تعود لمهرجان جرش. "هبة طوجي".. للمرة الأولى في مهرجان جرش للثقافة و الفنون. رئيس الديوان الملكي يلتقي وفودا من لواء الرصفية وتجارة الرمثا ومؤسسة السلام 78 شاحنة من المساعدات الإنسانية عبرت من الأردن لغزة في 5 أيام 49.3 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية ارتفاع الذهب وسط تفاؤل حيال خفض الفائدة الأميركية رئيس جامعة جدارا يرعى اختتام دورتي تدريب مدربي الأيروبيك المائي وتحليل ذكاء الأعمال صول" تشارك في "جرش" 2024 وتغني لـ"غزة". المعشر: المحاولات الإسرائيلية لتهجير الفلسطينيين لن تنتهي القوات المسلحة تنفّذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الرجوب والزعبي التربية: تسريب "أسئلة التوجيهي" ليس صحيحاً على الإطلاق نائب الملك يطلع على سير عمل البرنامج الوطني للأمن السيبراني الشاعر العراقي سعد محمد حسين يشارك في مهرجان جرش 2024.

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 05/06/2024 8:08:43 AM
جامعة جدارا .. بذرة نثرها "المراشده" فانبتت سنابل خير اضاءت حاضرة الشمال
جامعة جدارا .. بذرة نثرها "المراشده" فانبتت سنابل خير اضاءت حاضرة الشمال
د.شكري رفاعي المراشده - أرشيفية


الرقيب الدولي -

كتب: محرر الشؤون الجامعية -

على مساحة افقية شاسعة نسبيا، تربض بذرة خير تعليمي، نثرتها ايادي " فلاح يكنى بأبي فراس"  لتنبت زرعا اقتصاديا وتنمويا وتعليميا يشار له بالبنان، تزينه يافطة مستمدة من إرث حضاري اردني عنوانه جدارا، الضاربة الجذور بالحضارة ، والتقدم ، والتعليم .

المباني الحضرية التي شيدت بدعم الفلاح الدكتور شكري المراشده هي وان بدأت بسنبلة، لكنها اضحت زرعا وصرحا اكاديميا حاضرا في إقليم الشمال، ومنارة تعليمية للاردنيين العرب من شتى بقاع امة الضاد الممتدة على مدى جغرافي واسع  .

بين جدارا التاسيس عام 2005 ، وجدارا النموذج الحاضر عام 2024 محطات بارزة وذكريات كد وعرق تنامى فيها البنيان وتعاظم حتى باتت على ما هي عليه اليوم .

البنى التحتية والمباني التي شيدت في الجامعة لتضم سبع كليات يتفرع منها 56 تخصصا من التخصصات العلمية والإنسانية  الاجتماعية تجسد مقولة انك " بمقدار ما تعطي  ، بالضرورة ستجني " ، وان كان للقول هنا دلائل استثمارية واقتصادية، فهو ينطوي على جوانب تنموية ، وثقافية واقتصادية ذات صلة لاسهامات في تحقيق رفاه اجتماعي سعى المراشده لافادة مئات الاسر منه، التي حظي اربابها بفرص عمل انعكست عليهم ، تبعا لفرادة امكاناتهم وتمكنهم في تخصصاتهم التي انعكست بالضرورة على كفاءة موارد بشرية خرجتها الجامعة ورفدت بها اسواق العمل محلية كانت ام عربية واجنبية .

وفق تصنيف “جرين ماتركس" للجامعات حلت جامعة جدارا في المركز 117 فيما حلت في التصنيف العربي بالمركز 45 على صعيد جامعات الوطن العربي ، فيما ادرجت العام الماضي على تصنيف QS العالمي للجامعات، لتلج العالمية من باب واسع، ما مهد لها الطريق لتحل ضمن أعلى 25 بالمئة من مؤسسات التعليم العالي في العالم بحسب تصنيف "المؤسسات الأكاديمية والبحثية"الذي يعتمد الأداء العلمي للمؤسسات في السنة الأخيرة ضمن  محاور رئيسية بحثية واقتصادية، وابتكارية ابداعية ، والتأثير المجتمعي. 

وحافظت جدارا بفضل سياسة وفلسفة التنمية المستدامة والمباني الخضراء على موقعا متقدما بخارطة الجامعات العالمية وحلت بالمرتبة 182 من اصل 1183 جامعة تم تقييمها عالميا بهذا المجال ، ما يعكس نجاعة وفلسفة الجانب الاستثماري التي يوليها المراشده بجانب استمرارية تطوير البنى التحية  الخدمية والمرافقية باعتبارها عامل نماء وتطور لها وطلبتها واكاديمييها وادارييها وطلبتها على الدوام .

حسن الإدارة في الجانب الاستثماري، لاشك عزز ودفع باتجاه تطور اكاديمي وتعليمي اثمر خلال السنوات منذ التاسيس وحتى اليوم عن قرابة 12 الف خريج وخريجة من الأردنيين وقرابة أربعة آلاف من جنسيات أخرى فيما يتلقى التعليم على مقاعدها ولمختلف الدرجات راهنا قرابة 9 الاف طالب وطالبة،ضمن 16 برنامجا للدراسات العليا، و 34 للبكالوريوس ، وحبل الامتداد بما يلبي متطلبات السوق، وتطور العلم جرارا غير متوقف عند حد معين .

فطوبى لمن نثر البذور ، على أمل استمرار عجلة الحصاد لما فيه خير إقليم الشمال عموما وأهله وناسه .
التعليقات
محمد احمد سعيد مراشده
ابو فراس دكتور شكري هو صاحب الأيدي البيضاء كل شكر وتقدير إلى ابو فراس
05/06/2024 - 8:49:28 AM
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني