الضمان: تخصيص (133) راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة العمل خلال عام 2023 جامعة جدارا توقع اتفاقيات تعاون علمي وأكاديمي مع جامعات اندونيسية وباكستانية رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من متقاعدي سلاح الجو الملكي الأردن: الأقرب إلى الشعب الفلسطيني جامعة جدارا الراعي الفضي لمؤتمر QS للتعليم العالي في الشرق الأوسط ٢٠٢٤، والمعرض المصاحب له في إمارة رأس الخيمة محاضرات وبرامج متنوعة تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد الملك يبارك جهود نشامى القوات المسلحة في ذكرى تعريب قيادة الجيش حزب النهضة والعمال الديمقراطي يهنئ الملك بذكرى تعريب قيادة الجيش العربي الصفدي: ذكرى تعريب قيادة الجيش تبعث في النفوس الفخر والمجد والإعتزاز بتوجيهات ملكية سامية، القوات المسلحة تنفذ 3 انزالات جوية لمساعدات اغاثية وغذائية على شمال غزة مشاركة عزاء بوفاة والدة العقيد المتقاعد قاسم الدروع وجدة نجله العقيد أحمد الدروع الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب قيادة الجيش مهنا نافع يكتب : حكومات المستقبل والمتغيرات المتوقعة محليا ودوليا العظامات يكتب: أما آن الآوان أن تحترموا الأردن وتُقصِروا ألسنتكم عنه!! إرادة ملكية بتعيين الحيصة أمينا عاما لسلطة وادي الأردن

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 06/12/2023 11:33:48 AM
انخفاض معدل البطالة في المملكة خلال الربع الثالث للعام الحالي
انخفاض معدل البطالة في المملكة خلال الربع الثالث للعام الحالي


الرقيب الدولي -


انخفض معدل البطالة في المملكة، خلال الربع الثالث من العام الحالي بمقدار 0.8 نقطة مئوية، وعن الربع الثالث من العام الماضي، وبثبات المعدل مقارنة مع الربع الثاني من هذا العام ليسجل 22.3 بالمئة.
وأكدت دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها الربعي حول معدل البطالة اليوم الاربعاء، أن معدل البطالة عند الذكور بلغ 19.8 بالمئة، خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 31.7 بالمئة للإناث.
وانخفض معدل البطالة للذكور بمقدار 0.7 نقطة مئوية وانخفض للإناث بمقدار 1.4 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.
وبمقارنة معدل البطالة للربع الثالث من العام الحالي مع الربع الذى سبقه من نفس العام، يتضح أن معدل البطالة قد انخفض للذكور بمقدار 0.2 نقطة مئوية وارتفع للإناث بمقدار 0.8 نقطة مئوية.
وبحسب التقرير، بلغ معدل البطالة 28.3 بالمئة، بين حملة الشهادات الجامعية "الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوما على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي".
وأشارت النتائج إلى أن 57.6 بالمئة، من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وبالتالي فإن إجمالي المتعطلين ممن مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي قد بلغ 41.8 بالمئة.
وعلى مستوى المحافظات، سجل أعلى معدل للبطالة في محافظة معان بنسبة بلغت 27.0 بالمئة، وأدنى معدل للبطالة في محافظة العقبة بنسبة بلغت 18.1 بالمئة.
كما بلغت نسبة المشتغلين من مجموع السكان 15 سنة فأكثر 25.3 بالمئة، وتركز 60.0 بالمئة من المشتغلين الذكور في الفئة العمرية 20-39 سنة، في حين بلغت النسبة للإناث 59.8 بالمئة، وفقا للتقرير.
وأظهرت النتائج تفاوتا واضحا في توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث أن 57.4 بالمئة، من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل 9.4 بالمئة للإناث.
كما أشارت النتائج إلى أن 73.2 بالمئة، من مجموع قوة العمل من الإناث كان مستواهن التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 25.1 بالمئة بين الذكور.
وبلغ معدل المشاركة الإقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) 32.6 بالمئة، للمجموع (52.7 بالمئة، للذكور مقابل 13.5 بالمئة، للإناث) للربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع 33.0 بالمئة للمجموع (52.5 بالمئة، للذكور و 13.7 بالمئة للإناث)، للربع الثالث من العام الماضي، علما بأن معدل المشاركة الإقتصادية للإناث في الدول العربية حوالي 19 بالمئة.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني