د.حازم التوبات يكتب: الديمقراطية والانتخابات النيابية المراشده يكتب : الانتخابات والهمازون واللمازون.. بدء نظر الطعون المتعلقة برد الاعتراضات على جداول الناخبين الدكتورة هناء الشلول ضمن قائمة 365 امرأة ملهمة في الوطن العربي المجلس القضائي: غدا السبت دوام رسمي في محاكم البداية لاستقبال الطعون الانتخابية نايف القاضي يكتب: الأردن بين التحديَّات القديمة والجديدة الأستاذ الدكتور سعد حجازي في ذمة الفنان زهير النوباني يستجيب لنداء السيده عبير الصلاحات في دعم الشباب اللواء الحواتمة مسيرة ناجحة لعسكري خرج من بيت أردني دافئ، واقتدى بتوجيهات سيد البلاد الحمايده تكتب : بين المدح والذم الجبور تكتب : البرلمان سلطة تشريعية لا مجالس بلدية خدماتية القاضي الدولي الدكتورة شمس عبدالله العمرو تكتب عن : التهديد بالجريمة محمد مأمون الراميني .. مبارك التخرج د. انتصار الزيود تكتب : إعادة تأهيل سكان العالم الدكتور موفق ابو صهيون مديرا لزراعة الأغوار الشمالية والرقيب الدولي تهنئ

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 22/08/2020 8:30:55 AM
الأردن: تنفيذ عملية انتخابية تجريبية
الأردن: تنفيذ عملية انتخابية تجريبية



الرقيب الدولي - 

في إطار التعاون بين الهيئة المستقلة للانتخاب وشركاء العملية الانتخابية نفذت اليوم السبت الموافق 22/8/2020، عملية تجريبية للانتخابات النيابية 2020 في محافظة مادبا بالتعاون مع مركز الحياة - راصد وبدعم من الاتحاد الأوروبي والوكالة الاسبانية للتنمية، حيث تأتي هذه الانتخابات وفقاً لمتطلبات السياق المحلي المتعلقة بتطوير وتعزيز الوعي العام بالانتخابات البرلمانية للمجلس التاسع عشر.
 
وقال الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن هذه التجربة تأتي بالانسجام مع رؤية الهيئة المستقلة للانتخاب بالانفتاح والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، كما تأتي هذه التجربة لتقييم إجراءات الهيئة المستقلة بشكل قبلي، لنتعرف على أهم التحديات والمشاكل ونعمل على حلها مسبقاً، وعملت الهيئة خلال هذه التجربة على تطبيق كافة الإجراءات الصحية واللازمة لتنفيذ عملية الاقتراع والفرز ، كما استفادت الهيئة من الدروس المستفادة من التجربة الأولى التي أجريت في محافظة الزرقاء.

وتحدث الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة راصد أن هذا التعاون يأتي استكمالاً للشراكة مع الهيئة المستقلة للانتخاب بما يهدف إلى تجويد العملية الانتخابية، وتساهم هذه التجربة إلى رفع الوعي لدى الشباب بشكل خاص بضرورة المشاركة الصحيحة في العملية الانتخابية، وتهدف أيضاً إلى قياس الإجراءات الرقابية وانسجامها مع الإجراءات الخاصة بالوضع الصحي. 

إن هذه الانتخابات هي تمرين حي على إجراء الانتخابات في ظل جائحة الكورونا واختبارا للتعليمات الجديدة والتي تحاكي شروط السلامة العامة المقرة من قبل لجنة الاوبئة، وتهدف أيضاً إلى زيادة وعي المجتمع المحلي في إجراءات الانتخابات في كافة مراحلها ليكون المواطن على دراية أكبر بما تحتاجه العملية الانتخابية من كوادر بشرية وإدارية لإدارة العملية الانتخابية. 


وشارك في الانتخابات التجريبية شابات وشباب من محافظة مادبا حيث ترشح 16 مرشحة ومرشح ضمن 4 قوائم انتخابية افتراضية، وأجريت الانتخابات في مدرسة فاطمة الزهراءالاساسية للبنات، واستمرت التجربة من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً، وشارك في العملية الانتخابية 240 ناخبة وناخب. 
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2020)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني