أمين عام البيئة يلتقي وفدا نيجيريا إنشاء نظام موحد لربط مخرجات التعليم بسوق العمل جامعة مؤتة ووفد عُماني يبحثان تعزيز العلاقات الأكاديمية بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع اختتام الدورة الصحفية الشاملة في بترا "الدراسات الاستراتيجية" يستضيف مؤتمر "الطريق إلى شومان" البريد و"مايلرز العالمية" يوقعان عقد إدارة وتشغيل لتقديم خدمات الفرز والتوزيع انطلاق المؤتمر السادس للتعليم الدامج وتمكين ذوي الإعاقة الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي مسّاد يرعى افتتاح اليوم العلمي لكلية الصيدلة بعنوان "جسور علمية بين المهن الطبية" "إعلام اليرموك" تنظم ورشتين تدريبيتين حول "تدقيق المعلومات" "اليرموك" تحدد 28 أيار القادم موعدا لانتخابات إتحاد الطلبة رئيس جامعة جدارا يشارك في اجتماع مجلس المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 24/05/2020 4:57:17 AM
القرعان تكتب : أيُّ ربانٌ هذا... أيُّ مليكٌ هذا.. الفقير من لا يملك وطن اسمه الأردن.. ولا مليك اسمه عبدالله..كل عام وانت بخير سيدي
القرعان تكتب : أيُّ ربانٌ هذا... أيُّ مليكٌ هذا.. الفقير من لا يملك وطن اسمه الأردن.. ولا مليك اسمه عبدالله..كل عام وانت بخير سيدي
الدكتوره دانييلا القرعان - 

  هو عبدالله الثاني بن الحسين بن طلال الهاشمي ابو الحسين، وهو رابع ملوك المملكة الأردنية الهاشمية، وُلد في ثلاثين من شهر يناير من عام 1962م، ووالدته الأميرة منى الحسين الزوجة الثانية للملك الراحل الحسين بن طلال، وولي عهده ابنه الأمير الحسين بن عبدالله، وله كتاب قام بتأليفه شخصياً تحت عنوان "فرصتنا الأخيرة : السعي نحو السلام في وقت الخطر".

  تولى الملك عبدالله الثاني ولاية العهد مرتين، انطلاقاً من كون نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكياً وراثياً ، حيث تولى جلالته سلطاته الدستورية بعد وفاة والده الراحل الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وكان ذلك في السابع من شهر فبراير من عام 1999م، ويحتفل الأردنيون سنوياً في التاسع من شهر حزيران بعيد الجلوس الملكي.

  وتلقى تعليمه الأولي في الكلية العلمية الإسلامية بعمان، ومن ثم أنتقل جلالته إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليكمل مراحل تعليمه في مدرسة أدموند في ولاية سيري، والتحق  بمدرسة سانت أدموندز ببريطانيا عام 1966 ليستكمل دراسته الابتدائية والإعدادية، ودخل بعدها مدرسة إيغل بروك وأكاديمية ديرتيلد في الولايات المتحدة الأميركية. وبعد ذلك التحق جلالته في عام 1980 بأكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، والتحق بالخياله الملكية، وبعد مرور عام من التحاقه تم ترفيعه الى رتبة ملازم ثانٍ، وأكمل جلالته دراساته العليا في عام 1987 في جامعة جورج تاون، وبعد ذلك تولى قيادة القوات الخاصة الأردنية عام 1993م، ليتم ترفيعه الى رتبة لواء، وبعد تتويجه ملكاً على البلاد أصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، ورتبته العسكرية الآن رتبة مشير في القوات المسلحة الاردنية "الجيش العربي".

   تزوج جلالة الملك عبدالله الثاني من الملكة رانيا العبدالله في العاشر من شهر حزيران لعام 1993م، وأنجبا من الأبناء اربعة وهم: أصحاب السمو الملكي الأمير حسين ولي العهد،الأميرة إيمان، الأميرة سلمى،الأمير هاشم.

   من الهوايات والاهتمامات لجلالته، حصل جلالته في عام 2014 على وسام التميز ضمن أكثر شخصيات العالم تأثيراً بين قائمة الملوك والرؤساء وكبار السياسين، ويعتبر جلالته من هواة المغامرات ومنها الغوص تحت الماء، ومشاركته برالي السيارات، والقفز بالمظلات،  "أيُّ ربان هذا.. وأيُّ ملك هذا.. الفقير من لا يملك وطن اسمه الأردن.. ولا مليك أسمه عبدالله.. كل عام وانت بخير سيدي".

   كأردنية ومن عشيرة أردنية متجذرة في هذه الارض، أمتلك من الفخر والاعتزاز ما لا يملكه غيري، أيُّ ربان لهذه السفينة التي أبحرت في أصقاع  العالم، وتركت أثر في كل بقعة أرض ترسو بها، أيُّ ملك هذا الذي قاد دولته بحكمه واقتدار وثقافة وعلم، وقدرة قل من يمتلكها من الزعماء، أيُّ ملك هذا الذي جعل مملكته يتغنى بها الصغير قبل الكبير، أيُّ ربان وقائد الذي جعل من الأردن نموذجاً يحتذى به بين سائر دول العالم، نعم "الأردن أولا" وعلى "قدر أهل العزم تأتي العزائم"، لم تأتي هذه الشعارات عبثاً، بل جاءت نتيجة قيادة وحكمه ومسؤولية عظيمة تجاه بلده، من حقي كأردنية ان أكتب وأتغنى بمن سطّرنا بين السطور، وكتبنا بين الكلمات، وجعلنا عناوين لأفخم الصفحات العالمية، وجعل أسمنا "الأردنيون" عاليا خفاقا، يحلق في الأفاق.

   "الفقير من لا يملك وطن اسمه الأردن، ولا مليك أسمه عبدالله"، حقيقة كل منا يرى دولته ويرى قائده ومليكه ورئيسه وربانه الذي يقود سفينة شعبه كأفضل القادة والزعماء في العالم، فكلاً منا ينتمي حسب هويته وأصله ومسقط رأسه.

   نعم من لا يملك وطن اسمه الأردن ولا مليك أسمه عبدالله هو فقير، فالفقر ليس فقر المال، وإنما فقر الانتماء وفقر الهوية، وأحمد لله أنني أردنية بلدي الأردن، مليكي أردني شعبي أردني حكومتي أردنية آبائي أردنيين وأبنائي في المستقل أردنيين.

    في يوم عيد الفطر السعيد أقول لك يا سيدي دمت لنا حياً دمت لنا مليكاً وأباً وسنداً وقوةً واعتزازاً وفخراً وهيبةً وانتماءاً،لك الحب يا مليك الحب والسلام، كل عام والأردن وشعب الأردن ومليك الأردن وحكومة الأردن بألف خير..
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني