"الأردنية" تحقق المرتبة 284 عالميا وتنضم لجامعات النخبة وفقا لتصنيف UNIRANKS بأسلوبها الغنائي التراثي المميز.. "هيام يونس".. تعود لمهرجان جرش. "هبة طوجي".. للمرة الأولى في مهرجان جرش للثقافة و الفنون. رئيس الديوان الملكي يلتقي وفودا من لواء الرصفية وتجارة الرمثا ومؤسسة السلام 78 شاحنة من المساعدات الإنسانية عبرت من الأردن لغزة في 5 أيام 49.3 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية ارتفاع الذهب وسط تفاؤل حيال خفض الفائدة الأميركية رئيس جامعة جدارا يرعى اختتام دورتي تدريب مدربي الأيروبيك المائي وتحليل ذكاء الأعمال صول" تشارك في "جرش" 2024 وتغني لـ"غزة". المعشر: المحاولات الإسرائيلية لتهجير الفلسطينيين لن تنتهي القوات المسلحة تنفّذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الرجوب والزعبي التربية: تسريب "أسئلة التوجيهي" ليس صحيحاً على الإطلاق نائب الملك يطلع على سير عمل البرنامج الوطني للأمن السيبراني الشاعر العراقي سعد محمد حسين يشارك في مهرجان جرش 2024.

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 09/07/2024 5:42:38 AM
طلعت شناعة يكتب :( مهرجااانات) جرش
طلعت شناعة يكتب :( مهرجااانات) جرش


كتب: طلعت شناعة -

في كل مهرجانات العالم، كما اعلم، هناك مهرجانات متخصصة بنوع واحد من الثقافات أو الفنون. بينما تميزنا نحن بالأردن بمهرجان جرش الذي يجمع مختلف الفنون و الإبداعات في مكان وزمان واحد. 
ولا اخفيكم.. أنني اشفق على مدير المهرجان صديقنا ايمن سماوي"  الذي ينحت في الصخر " وعقله مشغول طيلة العام وهو مثل أي فلاّح نشيط لا يتوقف عن التفكير بتحسين أرضه التي يزرعها وينتظر ان تأتي أُكلها يوم الحصاد وهو هنا موعد إقامة المهرجان. 
انا مجرد " عاشق" لمهرجان جرش واعرف حدودي ولا اتخطّاها رغم معرفتي بالكثير جدا من الأسرار وكما يقولون بالمثل الشعبي " ربنا بيحط سرّه في أضعف خلقه"..  وانا أضعف خلقه !!. 
وانحاز لعملي ومهنتي واكيد لمبادئي وقناعاتي. 
لكن الجهد الكبير الذي يجمع قرابة الف   100‪0 شخص يشاركون ويعملون ومن شتى بقاع الدنيا.. امر وحالة تستحق التوقف عندها بعيدا عن ( التخندق والتربص و الانحياز للمطامع الخاصة.) 
فنجد في مهرجان جرش : 
أمسيات شعرية و
أمسيات قصصية و
ندوات فكرية و
وتكريم لرواد قي الثقافة والفن و
حفلات غنائية في 7 مسارح ( مع اختصارها هذا العام لظروف العدوان على غزة ) 
و.. 
انتشار الندوات الامسيات في المحافظات والجامعات 
وفي ( الساحة الرئيسية ) قلب المهرجان النابض بالحياة، نجد عشرات الفعاليات من حرف يدوية ورسومات وكرنفالات جاذبة للاطفال
وهذا العام نجد نشاطات ثقافية قي المركز الثقافي الملكي والمكتبة الوطنية و رابطة الكتاب واتحاد الكتاب.. وبيت شقير في جبل عمان احتفالية وورشة عمل حول مسرح ال " المنو دراما" /  مسرح الممثل الوحد بإشراف النجمة الفنانة عبير عيسى. 
وماذا أيضا.. 
يبدو أنني نسيت
طبعا ل " كثرتها" !!
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني