الناطق باسم الجيش العربي: سلاح الجو مستمر بدوريات وطلعات جوية .. بيان عسكري ولي العهد يزور شركة "بي دبليو سي- الشرق الأوسط" في عمان مديرية شباب محافظة إربد تحتفي باليوم الوطني للعلم الأردني .. صور الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية التصدي لظاهرة تسول الأطفال ومعالجة أسبابها الغذاء والدواء: 9632 جولة تفتيشية خلال شهر رمضان رئيس النواب وآل الشيخ : علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين بحث التعاون بين مؤسسة المتقاعدين العسكريين وشركة زين البريد يطلق طابع " الأردن يدخل العصر النووي" جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تحقق ترتيبا عالميا متقدما ضمن علم الحاسوب "التعليم العالي": فتح آفاق جديدة أمام الجامعات واستقطاب الطلبة الدوليين "اليرموك" و"محامون بلا حدود" توقعان مذكرة تفاهم للتدريب والتوعية بمجال حقوق الإنسان رئيس جامعة جدارا وعميد كلية الآداب واللغات يشاركان بحضور فعاليات المؤتمر الدولي الثالث: " رؤى مستقبلية في التعليم والموارد البشرية" المبيضين: استقرار الأردن وأمنه معيار مقدس يعلو على جميع المعايير السفيرة التونسية تزور بلدية اربد الكبرى التربية تحتفل بيوم العلم الأردني

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 19/03/2023 11:29:06 AM
طلبة من اليرموك يفوزون بالمركز الأول في مسابقة لنقابة المهندسين
طلبة من اليرموك يفوزون بالمركز الأول في مسابقة لنقابة المهندسين


الرقيب الدولي -

فاز مشروع تخرج لطلبة في قسم الهندسة الصناعية بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، بالمركز الأول في مسابقة نقابة المهندسين الأردنيين 2022 عن شعبة الهندسة الميكانيكية.
وتسلم الطلبة الفائزون الجائزة عن مشروعهم الذي حمل عنوان "نظام مطور لتخزين الطاقة الشمسية في الأملاح المنصهرة وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام مولدات الطاقة الكهروحرارية"، في الاحتفال الذي جرى تنظيمه في نقابة المهندسين الأردنيين، بالتعاون مع غرفة صناعة عمان وأمانة عمان الكبرى، ورعاه مندوبا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة.
وتقوم فكرة المشروع، على أن نظامه يعد مزامنا لتحديات حاضِرة في أنظمة توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة والمساهمة في التنمية المستدامة، حيث تم تطوير وتصميم هذا النظام بشكل رئيسي من عناصر رفيقة للبيئة.
ويعتمد النظام على استخدام الأملاح المنصهرة، كعنصر لتخزين الطاقة الحرارية المُستمدة من الشمس، لتوازي في مبدأ عملها بطاريات الليثيوم التي تحتوي على عناصر سامة غير قابلة للتحلل في التربة، كالرصاص، لا سيما أنها مواد قابلة للاشتعال في حالات التمّاس الكهربائي وفيها مخاطر متعددة.
كما يقوم المشروع، على استبدال ألواح الطاقة الشمسية الشائعة الاستخدام بأخرى عاكسة تمتاز بالتقاطها لأكبر كمية من الأشعة وعكسها على خزانات الأملاح المنصهرة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأملاح لتصل إلى مئات الدرجات المئوية وتحتفظ بالحرارة لمدة تقارب اليوم، وبالتالي استغلال هذه الحرارة في توليد الطاقة الكهربائية.
يشار إلى أن المشروع من إعداد الطلبة، جود سليمان، مازن الزبيدي، شذى عواودة، مصعب الأحمد، وبإشراف الدكتور غازي المقابلة.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني