مجلس الوزراء يمدد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 أشهر رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة يلتقى متقاعدين عسكريين وزير الأشغال يوجه بدراسة مطالب المستثمرين في منطقة البحاث وزير العدل يترأس الوفد الأردني المشارك بالمنتدى الحكومي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في مسقط مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي آل نسمة وآل نرسيسيان دورات منوعة ومعسكرات كشفية تنفذها مديرية شباب محافظة إربد .. صور بالصور .. الزبون يرعى ختام دورة التحكيم لكرة السلة في جامعة جدارا التنمية الاجتماعية والأمن العام يبحثان تعزيز التعاون المشترك الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي الجامعة العربية: احتواء التصعيد في المنطقة يبدأ بوقف المذبحة في غزة الحنيفات: انطلاق المؤتمر الوزاري التعاوني الحادي عشر في البحر الميت 28 الحالي الفايز يستقبل رئيس مجلس الشورى السعودي ويؤكد متانة العلاقات الأخوية ندوة توعوية حول البرنامج النووي الأردني في جامعة الأميرة سمية ورشة تفاعلية لشابات ماركا بمركز السلم المجتمعي قرارات مجلس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 14/03/2023 12:06:13 PM
الطاقة توقع مذكرة تفاهم لاستغلال الطاقة الحرارية الجوفية في حقل الريشة
الطاقة توقع مذكرة تفاهم لاستغلال الطاقة الحرارية الجوفية في حقل الريشة


الرقيب الدولي -

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين مع شركة (تجانس للاستثمار) مذكرة تفاهم لاجراء دراسة لاستغلال الطاقة الحرارية الجوفية في حقل الريشة الغازي لتوليد الكهرباء وفي العمليات الصناعية.

 ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن الشركة الرئيس التنفيذي خليل أبو الرب بحضور امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ومدير عام شركة البترول الوطنية المهندس محمد الخصاونة والمستشار في البترول الوطنية الدكتور حازم الضمور.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان المذكرة تتيح لشركة (تجانس للاستثمار) دراسة الابار غير المنتجة للغاز في حقل الريشة  لتصبح ابارا منتجة للطاقة الحرارية الجوفية خاصة وان هذه الابار على اعماق تصل فيها درجة الحرارة الجوفية الى 250 فهرنهيت وتمتاز بتدرج درجة حرارة الأرض العالية تصل الى 0.055 c/m

واكد الخرابشة أهمية المذكرة التي تشترك فيها وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة البترول الوطنية وشركة (تجانس) في اعداد الدراسات اللازمة (الفنية والمالية والادارية ) للمشروع لاستغلال الابار الجافة المحفورة سابقا وغير المنتجة للغاز وغير المستخدمة حاليا لافتا الى انه سيتم الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال.
 
وقال ان منطقة حقل الريشة ستشهد خلال الفترة المقبلة نقلة نوعية من خلال العديد من الأنشطة الاقتصادية المرتبة بالثروات الطبيعية في المنطقة.

 من جانبه قال مدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة ان المنطقة المستهدفة بالدراسة تمتاز بتدرج حراري عال جدا على عمق 2500 متر لذلك ستتعاون البترول الوطنية مع شركة (تجانس) لاستكشاف إمكانية استغلال الطاقة الجوفية.
 
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة (تجانس) ان شركته تتطلع من خلال مذكرة التفاهم لدراسة الجدوى للمشروع الذي يهدف الى انتاج الطاقة الحرارية من الابار المهجورة عن طريقة نقل الحرارة الجوفية إلى السطح بواسطة نظام الحلقة المغلقة.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني