"بلدية إربد" توقف أعمال حفريات تنفذها "مياه اليرموك" في شوارع المدينة تهنئة وتبريك للقاضي الدكتور هيثم الخوالده بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في القانون الخاص "الإدارة المحلية" تعلن حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الصفدي: حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل أصبحت تشكل عبئا على عملية السلام القبض على شخصين حاولا سلب محل صرافة في الزرقاء سبب الجريمة يعود لخلاف على مواقع رعي المواشي .. الأمن يكشف غموض مقتل شقيقين في الطفيلة المراشده يلتقي أسرة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط ويطلع على استعداداتها لاستقبال الفصل الثاني .. صور تسمية نصراوي مديراً عاماً ل "الرقيب الدولي" .. صور سلطة المياه تناشد المواطنين حماية عدادات المياه من الصقيع والبرودة ارتفاع الهطول المطري العام الى 53% وتخزين السدود الى 85 مليون م3 بنسبة 30 % اللجنة الثلاثية لشؤون العمل تبقي على الحد الأدنى للأجور الأمن يتوعد من يُعيدون نشر إشاعة انتشار مخدرات الفراولة في المدارس شيوخ ووجهاء الزرقاء يهنئون الملك بعيد ميلاده الميمون ورشة عمل حول "رصد الشلل الرخو الحاد" في مستشفى الجامعة الأردنية مساد: يُشيد بجهود كوادر الجامعة البشرية.. ويدعو لاستمرار الحوار البناء و تقديم المطالب خطياً

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 24/01/2023 10:29:12 AM
بالصور .. وزير الزراعة يرعى احتفال محافظة اربد بيوم الشجرة في كلية الحصن الجامعية
بالصور .. وزير الزراعة يرعى احتفال محافظة اربد بيوم الشجرة في كلية الحصن الجامعية

الرقيب الدولي -

رعى وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات اليوم الثلاثاء ، احتفال محافظة اربد  بمناسبة يوم الشجرة الذي يصادف 15 من كانون الثاني من كل عام ونظمته كلية الحصن الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية بالتعاون مع مديرية زراعة محافظة اربد  .

 وفي بداية الاحتفال رحب عميد كلية الحصن الجامعية الاستاذ الدكتور كامل خليف الزبون بالحضور ونقل لهم تحيات الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني رئيس جامعة البلقاء التطبيقيه .

وبين الدكتور الزبون خلال كلمته اننا نعيش في ظروف استثنائية من ناحية التغير المناخي فالأمطار تعاني من تذبذب في معدل الهطول وأيضا تغير في التوزيع الزمني والمكاني و ارتفاع في معدلات التبخر وكذلك ارتفاع في درجات الحرارة علاوه على الاحداث المناخية المتطرفة كالفيضانات والجفاف المتكرر والتصحر .
 
وأكد الدكتور الزبون ان الاستمرارية بالعملية الزراعية تتطلب بذل جهدا استثنائيا في مجال الحصاد المائي وفي مجال إعادة استخدام المياه على المستوى المنزلي والوطني والبحث عن مصادر مياه غير تقليدية.
 
 وبين الاستاذ الدكتور في كلمته اننا كمؤسسة تعليمية وطنية نأمل ان نكون مثالا يحتذى من قبل المؤسسات الأخرى في محافظة اربد والوطن كافه .
 
كما أشار الاستاذ الدكتور عميد الكلية انه تم الايعاز للطلبة الخريجين بزراعة شجرة لكل طالب خريج تجسيداً للولاء والانتماء لتراب الوطن وقيادته الهاشمية المظفرة مؤكدا انه سوف ينتج من هذه الحديقة عدد من الأبحاث العلمية سنويا وكذلك ستكون حاضنة تدريب لحوالي 500 طالب سنويا فضلا عن تقديم هذه الحديقه كعمل للجوائز العالمية ولدورها في تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات الخضراء اضافة الى انها ستكون نواة لحديقة وطنية تتضمن مضمارا للمشي وحديقة عامة للعائلات بالإضافة الى ملعب لكرة القدم سيتم إعادة تأهيله قريبا.
 
وأكد الاستاذ الدكتور كامل الزبون  ان الاهتمام والرعاية الكبيرتين التي يوليها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بالزراعة ودعواته المستمرة لتطويرها والحفاظ عليها هي الحافز الاكبر لنا جميعا لترجمة توجيهات جلالته الساميه والنهوض بالاردن الحبيب في كل المجالات.
 
من جانبه ألقى مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي كلمة قال فيها ان احتفالنا اليوم ما هو الا اعترافا من الجميع بأهمية الشجرة التي تعد ارثا حضاريا ورمزا وطنيا توارثته الاجيال وحثت علية الاديان السماوية وتناقلته المجتمعات بمختلف ثقافاتها ودعوتها المستمرة لزراعة الاشجار وتحريم الاعتداء عليها واكد في كلمته انه وحرصا منا واستمرارا للنهج الهاشمي في بلدنا العزيز منذ تأسيس الدولة الى يومنا هذا برعاية وتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وحرصه الدائم على النهوض بالقطاع الزراعي الذي يلعب دورا مهما وكبيرا في تحقيق الامن الغذائي والوصول الى مرحلة الاكتفاء في ظل التحديات والتغيرات المناخية التي تواجه المنطقه .

هذا وقد شكر الدكتور أبو عرابي كل من ساهم في الاعداد والتنظيم وخاصة كلية الحصن الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية على الاستضافة والتعاون المستمر وكوادر مديرية زراعة اربد والمؤسسات ذات العلاقة.
 
وبعد حفل الافتتاح انتقل المشاركون الى موقع الزراعة يتقدمهم وزير الزراعة ومحافظ اربد ومتصرف لواء بني عبيد والاستاذ الدكتور نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للشؤون الاكاديمية ورئيس بلدية اربد الكبرى لغرس شجرة الزيتون المباركة حيث زرع المشاركون في الحفل من الفعاليات الرسمية والشعبية انواعا متعدده من اشجار الزيتون والأشجار الحرجية والحمضيات واللوزيات والمحاصيل الحقلية والنباتات الطبية  داخل الحرم الجامعي في الارض التي تم استغلالها وتجهيزها للزراعه وتقدر مساحتها ب28000م٢ تتسع لحوالي 1500 شجرة .
 
وحضر الاحتفال عدد من النواب والحكام الاداريين ورئيس بلدية اربد الكبرى وعدد من رؤساء البلديات و مدراء الدوائر الرسمية ومجلس المحافظه وممثلي الهيئات الشعبية وحشد من المهتمين، وجمع من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية والطلبه في الكلية .
 
وفي نهاية الاحتفال قدّم الاستاذ الدكتور زكريا القضاة نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للشؤون الاكاديمية مندوب عطوفة الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني  رئيس جامعة البلقاء التطبيقية درع جامعة البلقاء التطبيقية إهداءً إلى معالي وزير الزراعه خالد الحنيفات تقديراً لجهوده المخلصه ورعايته لاحتفال الكليه بهذا اليوم الوطني المميز.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني