مجلس الوزراء يمدد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 أشهر رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة يلتقى متقاعدين عسكريين وزير الأشغال يوجه بدراسة مطالب المستثمرين في منطقة البحاث وزير العدل يترأس الوفد الأردني المشارك بالمنتدى الحكومي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في مسقط مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي آل نسمة وآل نرسيسيان دورات منوعة ومعسكرات كشفية تنفذها مديرية شباب محافظة إربد .. صور بالصور .. الزبون يرعى ختام دورة التحكيم لكرة السلة في جامعة جدارا التنمية الاجتماعية والأمن العام يبحثان تعزيز التعاون المشترك الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي الجامعة العربية: احتواء التصعيد في المنطقة يبدأ بوقف المذبحة في غزة الحنيفات: انطلاق المؤتمر الوزاري التعاوني الحادي عشر في البحر الميت 28 الحالي الفايز يستقبل رئيس مجلس الشورى السعودي ويؤكد متانة العلاقات الأخوية ندوة توعوية حول البرنامج النووي الأردني في جامعة الأميرة سمية ورشة تفاعلية لشابات ماركا بمركز السلم المجتمعي قرارات مجلس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي

القسم : عين الرقيب
تاريخ النشر : 24/10/2022 5:28:31 PM
الذكرى السادسة عشرة لوفاة الأستاذ الدكتور علي الزغل
الذكرى السادسة عشرة لوفاة الأستاذ الدكتور علي الزغل


الرقيب الدولي -

يصادف الرابع والعشرين من تشرين الأول، الذكرى السادسة عشرة لوفاة الأستاذ الدكتور علي شتيوي الزغل الذي انتقل إلى جوار ربه في مثل هذا اليوم من العام 2006 بعد مسيرة حافلة قام خلالها بالمهام والواجبات التي أسندتها إليه طبيعة المهنة التي اختارها مساراً لحياته في خدمة جامعة اليرموك وطلبتها من تم تعيينه في كلية الآداب مع مطلع الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1979-1980.

في جامعة اليرموك أُسندت للزغل العديد من المواقع الإدارية، حيث عُيّن مديراً لدائرة العلوم الإنسانية والاجتماعية مدة أربع سنوات للفترة من 1981- 1985، وكانت تشمل" التاريخ والآثار والانثروبولوجيا وعلم الاجتماع والفلسفة وعلم النفس والعلوم السياسية والدراسات الإسلامية"، وهي الدائرة التي تحولت فيما بعد لتحمل اسم كلية الآداب والعلوم الإنسانية والذي أصبح الزغل عميداً لها للأعوام 1984-1987، كما عمل مديراً لشؤون الطلبة للفترة من 11-25-8-1984، وللفترة من 1-6 إلى 15-8-1986 عمل رحمه الله قائماً بأعمال مدير معهد الآثار والانثروبولوجيا، ومديراً لمركز الدراسات الأردنية طيلة فترة غياب المدير الأصيل ولمدة أسبوعين للأعوام 1983-1984-1985، كما عمل مديراً لمركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية منذ العام 1999 وحتى العام 2005.

   عمل رحمه الله في جامعة مؤتة رئيساً لدائرة العلوم الإنسانية للعام الجامعي 1987-1988، والتي كانت تشمل تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية والتاريخ والآثار وعلم الاجتماع والجغرافيا،  وخلال الفترة الواقعة بين عامي 1989-1994 عمل عميداً لشؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا لمدة خمسة أعوام امتدت من 1989 وحتى العام 1994، ثم تم تعيينه للفترة الواقعة بين عامي 1994-1997 عميداً لشؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان، وفي العام 1997 عاد لمتابعة المسيرة في جامعة اليرموك، وفي العام 1999 تسلم منصب مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية واستمر فيه حتى العام 2005 وقام بجميع المهام والمسؤوليات المطلوبة منه وتم تنظيم العديد من الندوات والمحاضرات التي ناقشت موضوعات ذات علاقة بترجمة وتنفيذ رؤية المركز.

    في العام 2007 حصل رحمه الله على جائزة الدولة التقديرية تقديراً لجهوده الفكرية ومساهمته الفاعلة في بناء الحياة الثقافية في المملكة الأردنية الهاشمية، ويبقى الشكر موصول هنا إلى صديقه الأستاذ الدكتور عبد العزيز الخزاعلة من قسم علم الاجتماع في جامعة اليرموك الذي قام بترشيحه لهذه الجائزة.

  ومما تجدر الإشارة إليه ولد الدكتور علي الزغل في قرية الطيبة في الأول من كانون الثاني من العام 1940 فتولى تنشئته المرحوم المختار عطية، وفي العام 1957 حصل على شهادة الثانوية العامة ثم انتقل إلى جامعة بغداد وحصل في العام على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع، وهناك حصل على اول جائزتين في مسيرته وهما جائزة محافظ بغداد وجائزة جامعة بغداد 1961 حيث كان الثاني على خريجي كلية الآداب لذلك العام، ثم عمل مدرساً في العديد من مدارس المملكة التي تنقل خلالها بين عدة مدن كمحافظة مأدبا وفي بعض مدن الضفة الغربية كمدينة رام الله، وخلال تلك السنوات وتحديداً في العام 1963 حصل رحمه الله على شهادة الدبلوم في تنمية المجتمع من مركز تنمية المجتمع في منطقة سرس الليان في جمهورية مصر العربية.

  في العام 1971 حصل على درجة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة ولاية سان فرانسيسكو، وبدون انقطاع واصل تعليمه للحصول على درجة الدكتوراه في نفس التخصص ولكن هذه المرة كانت من جامعة نورث وسترن في ولاية الينوي في الولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك عام 1976 وكان عنوان أطروحته بعنوان" تغير أنماط الانتماء بين العرب – الأمريكيين: الفلسطينيين من رام الله والسوريين اللبنانين.

  تزوج الدكتور علي من الاستاذة الدكتورة مكرم حسين  الزغل  ( عالمة الكيمياء الغير عضوية ) عام ١٩٨٠ . وأنجبا خمسة من أفضل الأطباء على مستوى العالم وهم : 
١. د. ليلى : استشارة النسائية والتوليد .. جامعة اكسفورد .. جامعة العلوم والتكنولوجيا سابقاً .. الكويت مستشفى طيبة حالياً .  
 
٢. د. زيد : أخصائي أنف أذن وحنجرة وزراعة قواقع.. Jackson Memorial Hospital ... Miami 

٣. د. نجوى : أخصائية أطفال خداج.. الجامعة الاميركية في بيروت ... مستشفى سيدرا (قطر )
 
٤. د. أروى : أخصائية أشعة تشخيصية وعلاجية ( جامعة هارفرد  الاميركية ) 

٥. د. عبد الله : مقيم أشعة بجامعة جونز هوبكنز الاميركية 

انتقل الأستاذ الدكتور علي الزغل إلى رحمة الله تعالى في 24-10 من العام 2006، وتم دفن جثمانه الطاهر في الطيبة.

الفاتحة على روحه في الذكرى  السادسة عشرة  لرحيله 
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني