3 وفيات اثر حريق مطعم قرب الجامعة الأردنية مشاركة عزاء من "الرقيب الدولي" بوفاة الحاج حمدان سليمان الصمادي "أبو طارق" عبيدات يفتتـح اليــوم الصحـي التثقيفي لكلية الصيدلة في جدارا بلال حسن التل يكتب: مرض الشهرة وإنتهاك الحرمات د.رافع شفيق البطاينه يكتب: وزير الإعلام .. خطوة في الإتجاه الصحيح. مهرجان شبيب ينطلق 28 الجاري .. ثلاثة أيام بدخول مجاني في عمان الملك يتسلم التقارير السنوية لـ"السلطة القضائية" و"مكافحة الفساد" و"حقوق الإنسان" وفاة وإصابة إثر انهيار داخل مغارة في أبو علندا .. صور م.بسام أبو النصر يكتب: أختر رحالك وحافظ عليهم أ.د.محمد طالب عبيدات يكتب: المشاريع الصغيرة والمتوسطة بلال حسن التل يكتب: انتخابات الصحفيين ... جرس أنذار تعليق الدوام الوجاهي في عدد من مدارس جرش وعجلون الأمن يكشف حقيقة ادعاء شخص بتعرضه للايذاء بادوات حادة الزميلة سهير جرادات تكتب : هجمة الروابي المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني لكلية الأعمال في جدارا ينهون أعمالهم ويخرجون بمجموعة من التوصيات

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 20/09/2021 10:59:26 AM
السفير الأذري يدعو الى الاطلاع على فرص الاستثمار بين الاردن واذربيجان
السفير الأذري يدعو الى الاطلاع على فرص الاستثمار بين الاردن واذربيجان


الرقيب الدولي -

أكد سفير جمهورية اذربيجان في عمان ايلدار سيلموف ، أهمية توسيع العلاقات الصناعية والتجارية بين الأردن واذربيجان وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين من خلال الاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة .

واكد السفير سليموف خلال زيارته أمس محافظة اربد ولقائه المحافظ رضوان العتوم ورئيس غرفة الصناعة هاني ابو حسان ورئيس غرفة التجارة محمد الشوحة واعضاء مجلس الغرفتين وعدد من المستثمرين ، ان حجم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين لا يزال دون مستوى العلاقات السياسة والتاريخية والحضارية والثقافية والعلمية ما يستدعي العمل على تطويرها مستقبلا ارتكازا على العلاقات المتميزة بين البلدين .

 وقال سليموف ان العديد من الاتفاقيات الثنائية وقعت بين البلدين في المجالات الاستثمارية والاقتصادية الا انها لم تفعل على ارض الواقع كما هو مأمول ،  لافتا الى ان الهدف من زيارتها البحث مع الجهات ذات العلاقة في مختلف مناطق المملكة ومنها اربد على تاطير ومأسسة هذه الاتفاقيات الى برامج عمل تتيح زيادة النمو بحجم التبادل الاقتصادي بين البلدين.

 واشار الى ان مخرجات اللقاءات مع القطاعات الاقتصادية المختلفة والمسؤولين في الجهات ذات العلاقة سيصار الى نقلها الى الحكومة الاذرية للعمل على ايجاد الاليات الممكنة لترجمتها على ارض الواقع بشكل يلبي طموح الطرفين .

ولفت الى انه لمس حرصا كبيرا من كافة المسؤولين في الاردن والقطاعات الاقتصادية المختلفة على تطوير ومأسسة افاق التعاون على نحو يتسق مع مستوى العلاقات السياسية والثقافية ومبا يعزز نموذج الصداقة الاردنية الاذرية في مختلف المجالات.

واكد السفير سليموف ان المستقبل بانتظارنا لتحقيق هذه التطلعات من خلال تبادل الزيارات بين المستثمرين الاردنيين والأذريين ودراسة امكانيات التعاون الاستثماري في كل منهما بالاضافة الى فتح اسواق البلدين بشكل اوسع امام صادرات كل منهما .

 ولفت السفير الاذري الى ان حكومة بلاده مهتمة بتطوير افاق التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الاردن بمختلف مكوناته الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية ، مشيرا الى زيادة اعداد الطلبة الاذريين الدراسين بالاردن اضافة الى المستوى المتقدم من التبادل الثقافي المميز وهو ما يجب استثماره لتعزيز وفتح افاق اوسع للتعاون الاقتصادي
 
واكد سليموف عمق العلاقات التي تربط البلفدين والشعبين ما يدعو للتفاؤل بامكانية الدفع بالميزان التجاري قدما في المراحل اللاحقة باستغلال الميزات النسبية لكل منطقة مؤهلة في الاردن لجلب مستثمرين اذريين للاردن اضافة الى اقامة استثمارات اردنية في اذربيجان .
 
بدوره اطلع محافظ اربد رضوان العتوم ، السفير الاذري على الواقع الاستثماري في المحافظة والفرص الواعدة لزيادة حجم التبادل الاستثماري بين البلدين لاسيما القطاع الخاص من خلال وجود مناطق صناعية وتنموية مؤهلة وبيئة جاذبة للاستثمار من جميع النواحي
 واشاد العتوم بالعلاقات القوية والعميقة التي تربط البلدين بمختلف المجالات خصوصا السياسية والثقافية والعلمية داعيا الى اهمية البناء عليها بتعزيز العلاقات الاقتصادية وتطويرها وفتح الافاق امامها خصوصا انه هناك العديد من الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة
 
ولفت العتوم الى ان تحديات اللجؤ السوري واستقبال محافظة اربد لاكثر من 460 الف لاجىء سوري فرض تحديات جديدة في توفير فرص العمل ومواجهة معدلات الفقر والبطالة وهو ما يستدعي من القطاع الخاص في البلدين العمل بتشاركية لزيادة حجم الاستثمار المتبادل خدمة لاغراض التنمية وتوليد فرص عمل جديدة .
 
واكد رئيس غرفة الصناعة هاني ابو حسان ، على ضرورة تذليل العقبات والمعيقات امام زيادة حجم التبادل الاستثماري بين البلدين لافتا الى ان الميزان التجاري بينهما ضعيف ولا يتوائم مع عمق العلاقات بين البلدين الصديقين.

 وبين ابو حسان ان حجم الصادرات الاردنية الى اذر بيجان يزيد قليلا عن مليوني دينار فيما الصادرات الاذرية لللاردن اقل من نصف مليون دينار ما يؤشر الى ضعف واضح في التبادل التجاري والاستثماري بين الطرفين يحتاج لمزيد من الجهد والعمل التشاركي من القطاعين العام والخاص في كلا البلدين للعمل على البحث عن الفرص الواعدة التي تعزز هذا التبادل .

 ولفت ابو حسان الى وجود العديد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجالات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات لجهة تطوير المنتج الصناعي وزيادة قدرته التنافسية لافتا الى ضرورة البحث في كل المجالات الممكنة لزيادة وتفعيل التعاون الاستثماري بين البلدين مشيرا الىان ابرز مستوردات الاردن من اذربيجان تتركز في مادتي السكر والكاكاو .
 
وقال نائب رئيس غرفة الصناعة الدكتور نضال الحاسي ان العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين تمكن من البناء عليها لزيادة حجم الفرص الاستثمارية المتبادلة بينهما وهو ما سيكون محل اهتمام من القطاع الصناعي في المحافظة على وجه التحديد .
 
ودعا رئيس غرفة التجارة محمد الشوحة الى تبادل الزياراتبين مجتمعي الأعمال والمستثمرين في البلدين كانطلاقة لتطوير العلاقات الاقتصادية بينهما على نحو يعزز تطلعاتهما في هذا الجانب ويدعم عمق العلاقات السياسية والتاريخية والثقافية بينهما.

ورحب الشوحة باستضافة رجال اعمال اذريين والعمل على مساعدتهم في البحث عن الفرص الاستثمارية الواعدة في المحافظة كما اكد اهمية المشاركة بين الطرفين في المعارض التجارية والصناعية والمؤتمرات الاقتصادية التي تقام في كلا البلدين .
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2021)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني