شاهد بالصور .. المراشده يرعى حفل الإفطار السنوي لنادي سمو الأمير علي للصُم في إربد مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 24/10/2020 5:38:18 PM
القاضي العمرو تكتب : تقنية القضاء على الإنترنت: مستقبل التقاضي
القاضي العمرو تكتب : تقنية القضاء على الإنترنت: مستقبل التقاضي


بقلم القاضي الدولي الدكتور شمس عبدالله العمرو الإمارات العربية المتحدة -

 
يجب أن تكون النظم القضائية مدفوعة باحتياجات المجتمع.
 
عليك أن تضع في اعتبارك أن الناس لا يريدون حقًا المحاكم والقضاة والمحامين ، بل يريدون حل نزاعاتهم بشكل عادل ، وهذا ما ينشره القضاء على الإنترنت. حاليا إذا كانت المحاكم عبر الإنترنت سهلة الاستخدام مثل أمازون وأصبح التقاضي ميسور التكلفة بالنسبة للأغلبية ، فإن الميزان سوف يتجه نحو النموذج عبر الإنترنت ، وسيتم إلغاء النظام التقليدي.

لماذا هناك حاجة لتغيير النهج الذي يؤدي إلى توطيد القضاء على الإنترنت؟

الدافع الرئيسي للتحول إلى أنظمة المحاكم عبر الإنترنت هو كيفية عمل النظام الحالي. 

وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، يعيش 46 ٪ فقط من سكان العالم تحت حماية القانون ، وحتى في البلدان المتقدمة للغاية ، فإن الوصول إلى العدالة آخذ في الانخفاض.

النظام الحالي مكلف وبطيء وغير مفهوم في بعض النواحي. 

النظام القضائي التقليدي لا يمكن تحمله بشكل متزايد ، أيضًا بالنسبة للشركات ، مما يخلق مشاكل هائلة من عدم المساواة ، لأن الأطراف التي يمكنها تعيين مستشارين قانونيين لها مزايا واضحة.

لذلك ينبغي أن يكون الدافع الرئيسي للتقنيات القانونية هو تحسين إمكانية الوصول إلى الخدمات لتسهيل فهم الجميع لحقوقهم القانونية وإنفاذها.

 إنه أيضًا سؤال أخلاقي.

هناك حاجة إلى أنظمة قضائية فعالة يمكن الوصول إليها حقًا للجميع ، وسيكون هذا ممكنًا مع القضاء عبر الإنترنت . 

بفضل النظام الرقمي ، يمكن حل النزاعات بشكل أسرع وبمعايير جودة أعلى وبتكلفة أقل على دافعي الضرائب.
 
كيف ستعمل التجارب الافتراضية؟

بالإضافة إلى كونه مستندًا إلى نموذج عبر الإنترنت ، يشير كل شيء إلى أنه سيكون نظامًا غير متزامن يعتمد على المنصات القضائية عبر الإنترنت ، والذي سيحل محل قاعات المحاكم المادية المتزامنة.
من هناك ، يمكن تنفيذ الإجراءات من خلال استخدام الفيديو ، بحيث يمكن أن يكون الجمهور افتراضيًا. كل هذا يتطلب استخدام التقنيات الموجودة بالفعل ، مثل التطبيقات ومكالمات الفيديو والدردشة الحية والأنظمة البديهية الأخرى.

على أي حال ، من المستحسن ، في المرحلة الأولى ، أن يتم التركيز بشكل رئيسي على القضاء عبر الإنترنت على المنازعات المدنية منخفضة القيمة ، مما سيسمح بالبدء بالمشكلات البسيطة ، ثم الاستمرار في المهام الصعبة فيما بعد.

يمكن لهذا النهج أن تتحسن إذا، على سبيل المثال، الأدوات الرقمية على أساس مبادئ ل عقال التفكير تصميم تعمل على توجيه المستخدمين لاستكمال أشكالها المحكمة الخاصة، والحجج جعل، جمع الأدلة أو حتى تقديم المشورة على غير - الاتفاقيات القضائية. باختصار ، كل ما يمكن أن يجعل النظام القضائي والمستخدم أكثر كفاءة وأكثر استقلالية ، بينما يستمر البشر في اتخاذ جميع القرارات المصرح بها.

وبالتالي ، على الرغم من الاستخدام المتزايد للخوارزميات وتقنيات التعلم الآلي (على سبيل المثال ، للتنبؤ بالمخاطر أو النتائج بناءً على تحليل البيانات الضخمة) ، لا يزال القاضي يتخذ جميع القرارات لضمان احترام الحقوق الأساسية لـ شخص.

الثورة الحقيقية في تبسيط العملية. بموجب النظام الجديد ، ستكون كل حالة:

١. افتح

٢. بدأت

٣. مُدار

٤.مصمم على الإنترنت.

ستتم أرشفة جميع المستندات إلكترونيًا ولن يتم إدخال المعلومات إلا مرة واحدة ، ثم إعادة استخدامها ونقلها رقميًا. ولن تعقد جلسات المحكمة إلا عندما تعتبر ضرورية ومتناسبة. خلاف ذلك ، يجب أن تتم عبر الإنترنت ، عبر مؤتمرات الفيديو.

التحضير لمستقبل التقاضي: التحول المطلوب

بمجرد وضع هذه الأنظمة للنزاعات ذات الحجم الأصغر وإثبات فعاليتها ، سيبدأ استخدامها حتى في النزاعات واسعة النطاق. لا يتعلق الأمر فقط بالوصول إلى العدالة. بل يتعلق بمستقبل تسوية المنازعات وجميع التقاضي.

في غضون سنوات قليلة ، من المرجح أن يتم حل عدد كبير من القضايا ليس بالطريقة التقليدية ، جسديًا في المحكمة ، ولكن من خلال الحجج والأدلة المقدمة إلكترونيًا عبر الإنترنت .

سيحدث هذا بمجرد إثبات التكنولوجيا وإثباتها ، عندما يكتسب الناس الثقة في قدراتها.

على أي حال ، لا ينبغي مقارنة هذه التغييرات بنظام مثالي ومثالي. بدلاً من ذلك ، فإن النهج الذي يجب اتباعه هو استخدام الابتكار والتكنولوجيا المتاحين لمحاولة تحسين النظام الموجود في جميع أنحاء العالم. يجب أن يكون الهدف هو السعي لتحسين العملية من خلال التكنولوجيا.

- هل تعرف كيفية استشارة ومتابعة الإجراءات القانونية عبر الإنترنت؟ يمكنك معرفة ذلك في هذا الدليل .

- هل يمكنك التحكم في الملفات القانونية بشكل فعال؟ ستجد هنا الطريقة المثلى لتحقيق ذلك.

- هل أنت واضح بشأن كيفية استخدام التكنولوجيا لمراجعة القضايا الجنائية ؟ من الذاكرة القابلة للإزالة إلى الذكاء الاصطناعي ، هنا سترى أن هذه المهمة ليس لها أسرار بالنسبة لك
- هل تمكنت بالفعل من تبسيط الاستشارات عبر الإنترنت؟ كل القرائن للوصول إلى هذا الهدف هنا ٠

هناك خيار أساسي للغاية يواجهه جميع المحامين وبعض القضاة: التنافس مع هذه الأنظمة الناشئة أو المساعدة في بنائها. عندما تتنافس ، فإنك تحدد فقط ما لا تستطيع الآلات فعله ، وبطريقة ما تقبل النظام الحالي. إنه نهج صالح ولكنه متوافق مع مجتمع واقتصاد يشهد نموًا هائلاً في جميع جوانب التكنولوجيا ، حيث يتم تغيير جميع القطاعات والأسواق بشكل جذري ولدينا أكبر قدر من المعلومات التي كنا قادرين على الحلم بها. تقديم.

عن طريق الحصول على المشاركة في بناء النظم الناشئة، نحن نتعاون في مجال تطوير المنصات التي تحل محل وتحسين الطرق السابقة للعمل ، لتصبح الرائدة في التغيير إلى جعل العدالة أكثر سهولة.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني