ترفيع المقدم الطبيب الدعجة لرتبة مستشار في الخدمات الطبية الملكية الصفدي ونظيره الإيراني يبحثان التطورات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية الصناعة والتجارة تطرح عطاءين لشراء قمح وشعير وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية وزيرة العمل تتفقد مشروعات ممولة من "التنمية والتشغيل" في عجلون وجرش افتتاح مهرجان المحتوى العربي للطفل "بالعربي" الأمير الحسن: لا بديل عن "الأونروا" لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين الأردن يختتم مشاركته بمعرض أميركا اللاتينية السياحي واشنطن ولندن تفرضان عقوبات جديدة على إيران زراعة المزار الشمالي تحذر مزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية مديرية الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة السائدة رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود الاتحاد الاردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات انجازا وتطورا بالقارة الآسيوية الاحتلال يدمر أكثر من خمسين برجا سكنيا وسط قطاع غزة

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 12/08/2020 7:53:50 AM
القاضي الدولي د. شمس العمرو تكتب : عن نظرية الجريمة
القاضي الدولي د. شمس العمرو تكتب : عن نظرية الجريمة



بقلم / القاضي الدولي د. شمس عبدالله العمرو *-

جزء من علم القانون الجنائي هو المسؤول عن تحليل العناصر أو الخصائص التي يجب أن تكون موجودة في السلوك حتى تعتبر جريمة ، أو في حالتها ما هي عناصر هذا السلوك الذي يجب إنكاره. 

١. جودة الجريمة. 

٢. تحدد نظرية الجريمة 

متى يكون السلوك إجراميًا حقًا.
ومن هنا الأهمية الهائلة التي يجب أن يدركها القائمون على نظام العدالة الجنائية ، المحامين بالحاجة إلى تعزيز المعرفة مثل: تعريف الجريمة ، وافتراضاتها المسبقة ، وجوانبها الإيجابية (السلوك أو الحقيقة ، والخصوصية ، وعدم الشرعية ، الذنب والعقاب) والجانب السلبي (غياب السلوك ، اللانمطية ، أسباب التبرير ، اللوم والبراءة) ،تصنيفهم ، محاولتهم ، تأليفهم ومشاركتهم.

مما لا شك فيه أن نظرية الجريمة في القانون الجنائي تمثل أحد أهم الأدوات لتحديد المسؤولية الجنائية للفرد المتهم ، المتهم بارتكاب فعل إجرامي. 

ومن الضروري ومن الأهمية بمكان تحليل وتحديد ما إذا كان تأثير الحق القانوني الأساسي المحمي والمعتبر قد حدث.

قد يثير اهتمامك: نظرية الحالة يجب أن يكون أي إجراء لتشكيل جريمة سلوكًا نموذجيًا وغير قانوني ومذنب. 

ولهذا السبب ، فإن تحليل ما يُدعى أنه غير مشروع يجب أن يجري مراجعة لهذه المراحل الثلاث بطريقة جادة ودقيقة. لأن الجريمة ظاهرة اجتماعية تتم دراستها من خلال العلم.

تهدف نظرية الجريمة إلى تحليل ودراسة الافتراضات القانونية لمعاقبة السلوك البشري إما من خلال إجراء أو إغفال ، تستمد منه إمكانية تطبيق نتيجة قانونية جنائية.

كتبت عن هذه الحالة الآن  بعد اجتماعي على منصة زووم  للفقيه الأوروبي  لويس خيمينيز بعد الحديث المطول عن هذه الحالة ، فإن العقائدي القانوني الجنائي يتكون من ( إعادة بناء القانون الحالي) على أساس علمي ، والذي تتبعه إمكانية بناء العقائدي الإجرامي على أساس القانون الحالي ، وهو ظرف يجبر المحتوى على الخضوع بدقة علم حول الإرادة الواضحة من المشرع.

يطلق اسم ius puniendi 
The right to punishment
الحق في العقاب

هو سلطة الدولة لحظر السلوكيات التي تعتبر جرائم وفرض عقوبات جنائية على أولئك الذين يقومون بها والأساس القانوني المنصوص عليه في الدستور الاتحادي في المادة 73 القسم الحادي والعشرون الذي يخول الكونغرس لإنشاء الجرائم والمخالفات ضد الاتحاد وفرض العقوبات عليها وكذلك التشريعات الخاصة بالجرائم المنظمة.

من حيث المبدأ ، لا تملك السلطة التشريعية سوى سلطة إصدار القوانين الجنائية ، ولكن في حالات الطوارئ قد يتمتع رئيس الجمهورية بسلطات استثنائية للتشريع في المسائل الجنائية ، شريطة أن يتم تقديم الميزانيات واستيفاء المتطلبات المحددة. يؤسس رقم 29 من ماجنا كارتا. وهي أول وثيقة دستورية في التاريخ .

والعناصر التي تشكل نظرية الجريمة لهذا السبب ، يجب أن تبنى نظرية الجريمة من الأسس التي توفر نفس القواعد الجزائية ، لأن النظام سيكون عديم الجدوى إذا خالف ما ورد في النصوص القانونية. لذلك ، لا ينبغي أن يكون هناك تناقضات داخلية للنظام نفسه ، لأنها قد تقضي على النظام.

من الأهمية بمكان استخدام نظرية الجريمة ، حيث توفر هذه النظرية نظام تحليل لترتيب وتفسير القواعد الجزائية الجوهرية لتحديد ما إذا كان السلوك الذي يعرضه الفاعل النشط يشكل جريمة. والمسؤولية الجنائية هي أمر إجرائي يتم تحديده في قرار المدعى عليه.

من المؤكد أن هناك حقائق لا تعتبر جرائم ، والبعض الآخر لا تعتبر الأدلة فيها ، ولكن قد يحدث عدم العثور على شخص محتمل ، أو بعد العثور عليه ، عند تحليل السلوك مع نظرية الجريمة ، من الممكن توصل إلى استنتاج مفاده أن الجريمة لم ترتكب وأنه يجب تبرئة الفرد ، أو أن تلك النظرية المذكورة تشير إلى أن الجريمة قد ارتكبت ، ولكن بسبب الإخفاقات والأخطاء والتشوهات والعيوب الإجرائية ، وقبل كل شيء ، من المستحيل دعم المسؤولية الجنائية ، حتى يتمكن من الحصول على الحرية ، وفي الحالة المخالفة التي تم تأكيد ارتكاب الجريمة فيها ، وأن مسؤولية الموضوع معتمدة ، مؤطرة والتحقق منها ، يجب أن تستمر وفقا للمعايير الدستورية ،المعاهدات الإجرائية والدولية ثم يصدر القاضي قرارًا يؤكد المسؤولية الجنائية للمتهم والعقوبة التي سيتم توقيعها.

في المادة 1 أ / ي. 143/2011 من محكمة العدل العليا للدولة قررت أن أي حكم نهائي يجب أن يحلل ما إذا كانت هناك جريمة أم لا ، أي سلوك نموذجي وغير قانوني ومذنب. يعد السلوك نموذجيًا عندما يتكيف مع عناصر النوع الإجرامي. وهكذا ، من التفسير المنهجي للمواد 7 و 8 و 9 و 12 و 13 و 15 ، الجزء الثاني والثامن ، القسم الفرعي أ) و 17 من قانون العقوبات الاتحادي ، يلاحظ أن عناصر النوع الإجرامي التي يجب فحصها في الجملة هم: 

١. العناصر الموضوعية للوصف النموذجي للجريمة المعنية
 
٢.  إذا كان الوصف النموذجي يتأملها ، والعناصر المعيارية (القانونية أو الثقافية) والعناصر الذاتية (الأرواح والنوايا والأغراض وغيرها) 

٣. شكل التأليف (الفكري أو المادي أو المؤلف المباشر ، شارك في التأليف أو التوسط) أو المشاركة (المحرض أو الشريك) التي قدمها الشخص النشط

 ٤. العنصر الذاتي العام للنوع الجنائي ، أي إذا كان السلوك متعمدًا (احتيال مباشر أو نهائي) أو مذنب (مع أو بدون تمثيل).

في مناسبات عديدة يترك المشرع الجنائي شهادته حول المشاكل التي يريد حلها والسلوكيات التي يريد حظرها من خلال المعايير المنصوص عليها في قانون أو في إصلاحه ، ولكن للأسف في العديد من المناسبات لا يترك المشرع سجلاً مفصلاً عن تطوير عملها والشيء الوحيد الذي نجده هو المظاهر العامة حول القانون أو الإصلاح ونصه المنشور في الجريدة الرسمية للاتحاد ، وهو الوضع الذي يجبر على اللجوء إلى معايير تفسير أخرى صادرة عن نفس القضاة في أطروحتهم الفقه أو العقائد.

* قاضي دولي/رئيس ممثلية المحكمة الدولية والأمم المتحدة /حقوق الإنسان الدولية في الإمارات العربية المتحدة 
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني