مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات الزبون ونجدي يترأسان اجتماعا لتحضيرية مؤتمر كلية العلوم التربوية الرابع بجامعة جدارا وزير الزراعة يلتقي وفدا من جامعة كاليفورنيا ندوة في المكتبة الوطنية تسلط الضوء على إنجازات وزارة التربية الفايز يؤكد أهمية تطوير منظومة النقل في العقبة بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ودائرة الجمارك "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن العميد العمري: استجابة الدفاع المدني للحوادث لا يتجاوز 8 دقائق عجلون: مناظرة حول تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والحزبية جامعة الأميرة سمية تطرح برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال جامعة البترا تستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي العُمانية بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا .. صور الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 13/07/2020 2:22:35 PM
اليعقوب: المقاول الأردني لم يعد "حوتاً" وأصبح "سمكة" صغيرة
اليعقوب: المقاول الأردني لم يعد "حوتاً" وأصبح "سمكة" صغيرة
الرقيب الدولي -

قال نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب إن المقاول الأردني لم يعد "حوتاً" وأصبح سمكة صغيرة.

وأضاف في حديثه لبرنامج "واجه الحقيقة" مساء الإثنين، الذي يبث على فضائية "الحقيقة الدولية"، تقديم المحامي زيد المراشده، إن المقاولين الأردنيين يتعرضون لخسائر كبيرة، "مهنة المقاول ليست سهلة فهو يتحمل أعباء وضغوطات كبيرة".

وأوضح أن الفساد في المشاريع وقطاع الانشاءات يحمل أكثر من وجه، مبيناً أن الهجمة على قطاع الانشاءات قد يكون لها مبررات فنية وليست مالية.

وأكد ان الأوامر التغييرية أصبحت عبئا على المشاريع والمقاولين، بسبب ربطها بالفساد، موضحا أن الأوامر التغييرية جزء لا يتجزأ من أي مشروع، وتأتي دائما لصالح المشروع.

وقال "اتهام المقاولين بالفساد سيجعلهم يعزفون عن العطاءات، والأوامر التغييرية تتم بين المهندس والمالك، والمقاول هو آخر حلقة في الأوامر التغييرية".

بدوره بين مدير عام دائرة العطاءات الحكومية محمود خليفات إن إحالة العطاءات الحكومية تتم وفق نظام المشتريات الذي اقرته الحكومة في 2019.

وأضاف أن العطاءات يتم طرحها وتقديم العروض فيها بشكل الكتروني مما يقلل تدخل العنصر البشري فيها، ويرفع من درجة النزاهة والشفافية فيها.

وشدد على عدم وجود أي تدخل أو ضغوطات تمارس على الدائرة فيما يتعلق بإحالة العطاءات للمقاولين والشركات. 

ولفت إلى أن العطاءات الانشائية في مرحلة التنفيذ محكومة بالعقد المقاول الموحد وهو عقد عالمي، مبيناً أن الدائرة لديها كامل الصلاحية في متابعة العطاءات.
 
وشدد على أن دائرة العطاءات الحكومية لديها القدرة على تقييم الارتفاع المبالغ فيه في المشاريع من عدمها، موضحاً أنه يتم إحالة الأوامر التغييرية التي يتجاوز المبلغ فيها 500 ألف دينار إلى مجلس الوزراء.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني