الدفاع المدني يخمد حريق مستودع ومشغل خضار في محافظة البلقاء وصفه بالأضعف منذ تأسيس الدولة الأردنية .. الشرفات يهاجم مجلس النواب ويوجه نقد لاذع لقادته ولجانه ومكتبه الدائم مشاركة عزاء من "الرقيب الدولي" بوفاة والدة العميد رائد النسور والدة العميد رائد النسور في ذمة الله إرادة ملكية بالدكتور نزار مهيدات البستنجي: المركبات الكهربائية هي مستقبل وسائل النقل الحنيطي يزور كتيبة الدفاع الجوي 52 ويشارك مرتبات "حرس الحدود" 12مأدبة الإفطار بتوجيهات ملكية.. اللواء الركن الحنيطي يوعز بإجراء الصيانة الضرورية لمستشفى الأمير راشد بن الحسن على مكتب المحافظ العتوم .. مطالب بتحقيق السلامة المرورية في إربد .. فيديو الأمن العام يُقيم مأدبة إفطار لمدراء وقادة الأمن والدفاع المدني والدرك السابقين "هيئة اعتماد التعليم العالي" توافق على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصصات في جامعة جدارا قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي قرارات صادرة عن مجلس جامعة جدارا خلال اجتماعه الأول الملك يزور البادية الوسطى ترافقه الملكة وولي العهد القضاة: الوصول إلى صياغة تشريعية ذات جودة عالية أحد الأهداف الأساسية للتشريع والرأي

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 08/06/2020 8:39:28 AM
ابو فارس تكتب : هل انتهت جائحة الكورونا.. وما العمل في المرحلة القادمة؟
ابو فارس تكتب : هل انتهت جائحة الكورونا.. وما العمل في المرحلة القادمة؟


د. كاترينا ابو فارس 

هذا هو السؤال المحير الذي يبحث عموم الناس في بلادنا عن جواب واضح له ، لاسباب عديدة تحيط بهذه القضية الكونية ، التي شغلت بال واهتمام العالم . وتركت بصماتها الكارثية ، ومنها :

تعدد الآراء حول الوباء ،التي وصلت في جزء كبير منها إلى التشكيك في اصل وطبيعة الفيروس ، وصولا إلى نظرية "المؤامرة الشريرة" ، والتي يسهل انتشارها والقبول بها ، خاصة في ظل احتداد التناقضات والصراعات السياسية والاقتصادية العالمية ؛ وكذلك غياب إستراتيجية صادرة عن الجهات الصحية العالمية ، مما ادى الى تعدد النماذج في التعامل مع الجائحة ، ما بين سياسات الإغلاق والحجر الإلزامي، وتلك التي اختارت طريق التباعد الإجتماعي الطوعي للتخفيف من سرعة انتشار الوباء ، للوصول الى المناعة المجتمعية . وقد تنوعت خيارات الدول في تعاملها مع المرض ضمن هذه الاطر الفلسفية المتباينة، حتى ان البعض ( ومنها بلادنا) اوجدت نماذج خاصة بها ، أثبتت فاعليتها في التعامل مع الوباء؛ اضافة الى الانعكاسات السلبية لاجراءات الحجر الإلزامي ،على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، وحتى النفسية ، لمختلف شرائح المجتمع ، مما ساهم في تغييرات جذرية في انماط حياة الناس ، وكذا في مفاهيمهم وسلوكهم المجتمعي.

لقد ساهمت مجمل هذه العناصر وغيرها في احتدام الجدل العالمي الذي لم يهدأ بعد على كافة المستويات العلمية والسياسية والاجتماعية حول طبيعة المرض وسبل مواجهته.

وما يهمنا في هذا السياق هو حال الجائحة هذه الساعة في بلادنا ، وهنا يمكن القول ، بأن التجربة الأردنية في مجال مكافحة الوباء كانت ناجحة واثبتت فعاليتها، واتسمت بالتفاعل السريع والإجراءات الحازمة لاحتواء المرض ، باعتبار صحة المواطن هي الأولوية، وهي التوجيهات الملكية منذ الايام الأولى لمواجهة الوباء، وصولا الى حالة "الخطورة المعتدلة"، والتي لا تعني بتاتا انتهاء الوباء ،الذي قد يعاود الإنتشار من جديد في حال التراخي وعدم الالتزام بتعليمات التباعد الإجتماعي ، واستخدام وسائل الحماية الشخصية والسلامة المجتمعية في المرحلة القادمة . وهنا لا بد من استحضار حالة ما سمي "بالموجة الثانية القاتلة" من وباء الانفلونزا الإسبانية (عام 1918 ) والتي جاءت بعد الانفتاح المجتمعي غير المنضبط، والذي اعقب فترة الحجر الإلزامي.

ان نجاح عملية إعادة تحريك عجلة الاقتصاد يتطلب حلولا ابداعية ،والبحث عن فرص استثمارية، وتطوير اليات العمل للتكيف مع الواقع ، ولدينا امكانات كامنة اكد عليها جلالة الملك خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول "اللقاحات " في لندن عبر تقنية الاتصالات قبل ايام.

ان النجاح الذي انجز في مجال احتواء الجائحة، بفضل الجهود الجبارة التي قامت بها المؤسسات الرسمية المعنية بالازمة، ممثلة بالمركز الوطني للامن وإدارة الازمات ، وخليةالازمة ، والمؤسسة العسكرية ، والاجهزة الأمنية، وبتوجيهات ومتابعة مباشرة من جلالة الملك ، سيكون بمثابة المنصة التي سينطلق منها الفريق الاقتصادي ، ضمن فلسفة التشاركية بين القطاعات الرسمية والخاصة لإيجاد الحلول الإبداعية للمشاكل التي تفاقمت خلال انتشار الوباء ،للانطلاق نحو التعافي والنمو .
وسيبقى شعارنا للمرحلة القادمة: نجاحنا -بالتزامنا ومشاركتنا المبنية على وعينا ومسؤوليتنا الجماعية (!).. ويقينا اننا سنخرج من هذه الازمة اكثر قوة وتماسكا ومنعة ..
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني