مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات الزبون ونجدي يترأسان اجتماعا لتحضيرية مؤتمر كلية العلوم التربوية الرابع بجامعة جدارا وزير الزراعة يلتقي وفدا من جامعة كاليفورنيا ندوة في المكتبة الوطنية تسلط الضوء على إنجازات وزارة التربية الفايز يؤكد أهمية تطوير منظومة النقل في العقبة بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ودائرة الجمارك "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن العميد العمري: استجابة الدفاع المدني للحوادث لا يتجاوز 8 دقائق عجلون: مناظرة حول تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والحزبية جامعة الأميرة سمية تطرح برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال جامعة البترا تستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي العُمانية بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا .. صور الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 13/05/2020 7:42:23 AM
كورونا تخفض قيمة صادرات اربد بنسبة 11 بالمئة
كورونا تخفض قيمة صادرات اربد بنسبة 11 بالمئة
الرقيب الدولي - بترا - اشرف الغزاوي 

بلغت قيمة صادرات محافظة اربد لشهر نيسان الماضي نحو 55 مليون دولار، مسجلة انخفاضاً بنسبة 11 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت نحو 62 مليون دولار.

وأظهر التقرير الشهري للصادرات الذي تعده غرفة صناعة اربد، أن عدد شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة لشهر نيسان الماضي بلغ 635 شهادة مقارنة مع 1372 شهادة للفترة نفسها من العام السابق. 

وحظيت مدينة الحسن الصناعية بنصيب الاسد من اجمالي الصادرات بقيمة 2ر54 مليون دولار بنسبة 99 بالمئة من اجمالي الصادرات، فيما صدرت مناطق مختلفة من اربد بقيمة 600 ألف دينار، أما مدينة السايبر سيتي فلم تسجل أية صادرات، فيما جرى تصدير 1ر3 مليون دولار حسب اتفاقية الدول العربية.

وجاءت الصناعات الجلدية والمحيكات بالمرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات بقيمة 2ر49 مليون دولار، تلتها الصناعات التموينية والغذائية بقيمة 9ر2 مليون دولار، والصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 3ر1 مليون دولار، والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 473 مليون دولار، وقطاعا الصناعات الانشائية والهندسية والكهربائية بقيمة 400 ألف دولار لكل منهما، وقطاع التعبئة والتغليف بقيمة 18 ألف دولار، وأخيرا قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية بقيمة 8 آلاف دولار .

وبين التقرير أن صادرات محافظة اربد إلى الولايات المتحدة الاميركية شكلت ما نسبته 82 بالمئة من اجمالي الصادرات، فيما كانت نسبتها إلى الدول العربية نحو 6 بالمئة.

وعزا رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان، انخفاض الصادرات إلى ظروف وباء كورونا التي تأثرت بها الصناعات داخل المملكة، مؤملاً استعادة الصناعات عافيتها خلال المرحلة المقبلة.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني