شاهد بالصور .. المراشده يرعى حفل الإفطار السنوي لنادي سمو الأمير علي للصُم في إربد مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 26/03/2020 4:47:20 AM
الاردن واحترافية ادارة الازمه
الاردن واحترافية ادارة الازمه
بقلم: عمر العودات

مما لا شك فية ان الحكومة الاردنية قد قدمت للعالم انموذجا متطورا في التعامل مع ازمه فيروس كورونا وكانت جملة القرارات التي اتخذتها من بداية الازمة قرارات توصف بقدر عالي من المسؤولية والحرفية المتناهية.

ان منهج الحكومة والذي جاء بتوجيهات ملكية سامية في ادارة الازمة كان منهجا انسانيا بحتا مرتبطا بمصلحة الوطن و المواطن اولا واخيرا فكانت ادارة الاردن لهذه الازمة محط انظار دول العالم باجمع .

وبالر غم من عدم وجود تجارب مسبقه بهذا الموضوع وبازمات مشابهة الا ان الحكومة من بداية الازمة اخذت بدراسة الواقع واتخاذ القرارات بما يصب في خدمة المواطن ومصلحته وذلك بهدف الحد من انتشار وباء فيروس كورونا.

القرارات التي اتخذتها الحكومة قرارات صعبة وجريئة وما يفسر اتخاذ تلك القرارات استنادها على القاعدة الاساسية للنظام الهاشمي في الاردن ( الانسان اغلى ما نملك) وتصدر هذه القاعدة لمرجعية اي قرار يتخذ من قبل الحكومه.

الوضع الاقتصادي الذي كان وما زال يرسخ تحت ظل ظروف يمكن ان نصفها بالمعقده لم يكن يشكل اي هاجس بالنسبة للقرارات الحكومية مقارنة بالمصلحة العليا للوطن والمواطن وجراء هذه الازمة فان الخسائر الفادحة التي لحقت بالاقتصاد الوطني كان فوح عبيرها في الاوقات الحرجة قول معالي وزير الصحة عندما ساله احد الصحفيين ما هي الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الوطني مجيبا : اصابة 15 شخص اردني بفيروس كورونا واما الامور الاخرى تبقى امور ثانوية.

ان ازمة كورونا تعتبر نموذجا تطبيقيا لادارة الازمات في المستقبل وكيفية والية التعامل مع هذه الازمات حيث اعطت الحكومة والشعب خبرة عملية حول الية التعامل مع هذه الازمات بما يصب في خدمة الهدف الاساسي للدولة المتحظره وهو الحفاظ على المصالح العليا للوطن والمواطن.

وهنا لا بد من الاشاره الى اهمية توعيه المواطنين في المستقبل حول الية التعامل مع الازمات بما يحافظ على امنه وحياته حيث ظهرت خلال هذه الازمة العديد من التصرفات لم تكن على قدر من المسؤولية مما الحق الضرر بالمجتمع ككل 

من اهم القضايا التي يجب ان نركز عليها في المستقبل هي منظومة الامن الغذائي وتعزيز تلك المنظومة من خلال مشاركه افراد المجتمع في خلق منظومة مرنه قابلة للاستمرار والديمومة في ظل اي ظروف قد نواجهها في المستقبل القريب او البعيد ومن هنا يتجلى الاهتمام بالقطاع الزراعي الرافد الاساسي للمجتمع بالمواد الغذائية والداعم الرئيس لمنظومة الامن الغذائي والمعزز لامننا الوطني.

وفي نهاية المطاف لابد ان ان نعترف جميعا وبشكل واضح وصريح ان الاردن قد قدم صوره مشرقة في التعامل مع هذه الازمة وخاصة فيما يتعلق بالتنسيق المشترك بين كافة القطاعات وانتهاج منظومة مرنه في اتخاذ القرارات ؛وان نما هذا على شئ انما ينم على ان الاردن استطاع ان يبني نظاما متحظرا جلى اهتمامه بناء الانسان.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني