مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات الزبون ونجدي يترأسان اجتماعا لتحضيرية مؤتمر كلية العلوم التربوية الرابع بجامعة جدارا وزير الزراعة يلتقي وفدا من جامعة كاليفورنيا ندوة في المكتبة الوطنية تسلط الضوء على إنجازات وزارة التربية الفايز يؤكد أهمية تطوير منظومة النقل في العقبة بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ودائرة الجمارك "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن العميد العمري: استجابة الدفاع المدني للحوادث لا يتجاوز 8 دقائق عجلون: مناظرة حول تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والحزبية جامعة الأميرة سمية تطرح برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال جامعة البترا تستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي العُمانية بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا .. صور الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 22/12/2019 2:30:09 AM
بانوراما الإنجازات الأردنية 2019: نجاحات بأكثر من 80 فوزاً
بانوراما الإنجازات الأردنية 2019: نجاحات بأكثر من 80 فوزاً
الرقيب الدولي -
  
احتفى الأردن وما يزال يحتفي بإنجازات أبنائه في جميع حقول المعرفة والعمل.

فما إن بدأ العام 2019 حتى أحرزت الطالبتان جنى الغول وديما العزة المركز الثالث على العالم في مسابقة (PAMA) للحساب الذهني في ماليزيا، ليفوز بعدهما بيومين الدكتور عمر الداوود أستاذ هندسة الاتصالات والإلكترونيات بجامعة فيلادلفيا بجائزة الأكاديمية العالمية للعلوم مناصفة مع الدكتورة سهير سنقرط أستاذة الصيدلة بجامعة الزيتونة لإسهاماتهما الدولية المتميزة.

ومع قرب منتصف الشهر حققت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنجازات عديدة للزملاء، ومنهم مجد الصمادي بجائزة أفضل تقرير صحفي في المسابقة الإعلامية لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية "اكتب..صور..سجل" مناصفة مع الزميلة رزان المجالي من صحيفة الرأي، فيما حقق الزميل مازن النعيمي فوزاً بجائزة أفضل منشور اجتماعي لقصة إخبارية مكتوبة، والزميلة بشرى نيروخ بجائزة أفضل فيديو مصور مناصفة مع الزميل نواف الزبن للمسابقة ذاتها.وكُرّم الزملاء محمد المومني وعرار الشلول وبركات الزيود وباسمة طنطور على مشاركاتهم في المسابقة ذاتها.

واستمرت إنجازات بترا بفوز الزميل عرار الشلول بجائزة مؤسسة الحسين للسرطان عن أفضل تحقيق صحفي حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بعنوان " جرّاح أردني يبعث الحياة فيما بعثره السرطان" مناصفة مع الزميلة ديمة محبوبة من جريدة الغد عن تحقيق أجرته بعنوان "الكشف المبكر حياتك: سيدات يتمسكن بالأمل ويهزمن سرطان الثدي بالإرادة".

ومع قرب انتهاء كانون الثاني فاز الكاتبان طارق مكاوي وعلى الشوابكة بجائزة عاطف الفراية للأدب المسرحي عن مسرحية "الهروب إلى الجدار لمكاوي و"سالومي .. الآثام والآلام" للشوابكة.

وفي شباط أحرزت هدى جبر لاعبة المنتخب الوطني للكاراتيه، الميدالية الذهبية في بطولة غرب آسيا عن وزن 60كيلوغراماً، وبعدها بأيام حصلت شركة "المفكرون الصغار" وشركة "Hello world kids " على المركزين الأول والثالث على التوالي في مسابقة الملكة رانيا لريادة التعليم في الوطن العربي.

ومع قرب انتصاف الشهر أحرز أحمد أبو غوش لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو الميدالية الذهبية في بطولة كأس الرئيس في تركيا بعد فوزه في بداية الشهر بذات الذهبية في بطولة الفجيرة الدولية.

وفي 29 آذار حصل سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني على جائزة مصباح السلام للعام 2019 تقديراً لجهوده وسعيه لتعزيز حقوق الإنسان والتآخي وحوار الأديان والسلام في الشرق الأوسط والعالم واستضافة اللاجئين.

وبالتزامن مع يوم المرأة العالمي أحرزت العقيد خالدة الطوال مدير إدارة الشرطة النسائية بمديرية الأمن العام لقب المرأة الشجاعة في جائزة وزير الخارجية الأميركي الدولية والتي تقدم سنوياً لعدد من النساء اللواتي يظهرن شجاعة استثنائية وقوة قيادة في العمل ويقدمن اسهامات مميزة في مجتمعاتهن.

وبعدها بأيام حصلت الزميلة بشرى نيروخ من وكالة الأنباء الأردنية(بترا) على جائزة أفضل فيلم تسجيلي عن برنامج العقبة وجهة السياحة العالمية في أوسكار الإعلام السياحي العربي 2019، كما حصل الأب رفعت بدر على جائزة أفضل مقال صحفي سياحي عن مقال السياحة الدينية، والزميلة وفاء صبيح من جريدة الدستور على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في نفس المسابقة.

وفي العاشر من آذار كرّم ملتقى المبدعات العربيات الأول الدكتورة غيداء أبو رمان مساعد رئيس جامعة الاسراء للشؤون الدولية بجائزة المبدعة العربية لحقل المياه والبيئة، فيما اختارت منظمة السياحة العالمية جمعية درب الأردن كأفضل المؤسسات النائشة في الشرق الأوسط بالاعتماد على معايير العمل ضمن فريق والفكرة الإبداعية والتطور والاستدامة.

ومع قرب انتصاف الشهر حصل الزميلان بشرى نيروخ وبركات الزيود على المركزين الأول والثاني في فئة التحقيق الصحفي، والزميلة إينال الصبّاح في فئة أفضل فيلم تسجيلي في المسابقة الإعلامية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية.

وعالمياً، تسلم أحمد أبو رمان جائزة أفضل قصة نجاح من مؤسسة "برنسز تراست" من سمو الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني.

وحصل رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني على جائزة مؤسسة غوليسانو العالمية والاولمبياد الخاص الدولي لجهوده المميزة في دعم برامج الأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق منهجية المجتمع الصحي في الجامعة التي يتبناها الاولمبياد الخاص الأردني.

فيما منحت مؤسسة التدريب المهني الجائزة الأولى من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا عن عن مشروعها الأول "تعزيز التدريب لتحسين الكفاءة في قطاع المياه والطاقة"، والثاني "دمج وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة مهنياً بغرض تشغيلهم".

وفازت الطالبة فرح عمار أحمد بالمركز الأول في جائزة المجلس العربي للطلبة الموهوبين والمبدعين في الدورة الرابعة 2019 عن فئة الفنون الأدبية؛ الشعر والقصة عن قصتها "ضيف على غير العادة".

ومع انتهاء الشهر حصد الدكتور طلال أبو غزالة جائزة رئيس اتحاد التحضر المستدام للأمم المتحدة؛ لجهوده الإبداعية والابتكارية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولمبادراته العالمية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وتأثيره في التخطيط والتصميم وإدارة المدن.

ومع بداية نيسان، حصلت وزارة التنمية الاجتماعية على جائزة أفضل راع وداعم لمشاريع الأسر المنتجة على مستوى الوطن العربي، ضمن جائزة سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، لتشجيع الأسر المنتجة.

في العاشر من نيسان حصل الأردن ممثلا بوزير الصحة السابق الدكتور غازي الزبن ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي على جائزة التميز في التعاون بين القطاعين الحكومي الخاص في السياحة العلاجية، وذلك خلال افتتاح مؤتمر اتحاد المستشفيات العربية في الكويت.

وفي اليوم ذاته، فاز فريق بحث من الجامعة الأردنية، والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، وكلية هارفرد تسنغ هسي شان للصحة العامة، بتمويل لدراسة سبل الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي في الأردن، من مجموعة البنك الدولي ومبادرة أبحاث العنف الجنسي.

وفازت مبادرة "أبجد" الأردنية، بجائزة "أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية" عن محور "الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة" كما فازت الأردنية إيمان محمد بشناق بفئة "أفضل مشروع تعريب أو ترجمة" عن مشروع طورته باسم "ميم - مرجعك لمصطلحات الأعمال". ضمن جائزة "محمد بن راشد للغة العربية".

وفي الإمارات أيضاً فازت معلمتا الرياضيات ليلى الجبالي وحنان المراشدة بجائزة خليفة التربوية للمعلم المبدع على مستوى الوطن العربي، فيما فاز الدكتور مياس الريماوي عميد البحث العلمي بجامعة "البترا" بالميدالية الذهبية للمخترعين من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).

وعن جائزة الأم المثالية الكويتية حصلت الأردنية وفاء بركات على جائزة الأم المثالية للإعاقات الذهنية عن حسن تربيتها ورعايتها لابنها سمير الملتحق حاليا بمركز سيدة السلام لذوي الاحتياجات الخاصة، بشكل مستمر ما أدى إلى تطوير مهاراته المعرفية والأكاديمية، علاوة على مبادرتها بالعمل كمتطوعة في المركز ذاته لتنفيذ زيارات ميدانية لأسر ذوي الإعاقة بهدف تقديم الدعم النفسي للأمهات وتدريبهن على كيفية التعامل مع أبنائهن.

و في أيار، حصل الباحث الدكتور مأمون حتمل من الجامعة الهاشمية على جائزة البحث المميز في العلوم الطبية ضمن جوائز صندوق دعم البحث العلمي والابتكار، وفازت الباحثة الدكتورة رنا الجوارنة من جامعة اليرموك بجائزة البحث المميز في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والأمن القومي، وفاز الباحث الدكتور يوسف النجار من جامعة العلوم والتكنولوجيا على جائزة الباحث المتميز في قطاع الطاقة والمياه والبيئة عن نفس الجائزة.

ومنح الصندوق جائزة البحث المميز لعام 2017 في مجال العلوم الهندسية والمعمارية والتكنولوجيا النانوية مناصفة لكل من الباحث الدكتور محمد ارشيدات من جامعة العلوم والتكنولوجيا والباحث الدكتور بشار حماد من الجامعة الهاشمية.

وسجل الطبيب سيف الدين الريالات أول براءة اختراع بمعاهدة التعاون بشأن البراءات الدولية عن اختراعه "يد الشفاء" وهو عبارة عن قفاز علاجي ذي استخدام واحد يرتديه المريض عند الحاجة، فيفرز تلقائياً مرهما علاجيا عند حكه لا إرادياً للمناطق المتهيجة المصابة، محولاً بذلك الحك (الهرش) الليلي من عادة خطيرة إلى شكل من أشكال العلاج.

وفي حزيران حصدت المهندسة لارا زوايدة جائزة الخدمة والقيادة عن مبادرتها (المرأة في العلوم والهندسة) المقدمة من جمعية المهندسات الأميركية. وفي الشهر التالي فازت الأكاديمية رولا السوالقة من الجامعة الأردنية بجائزة أفضل باحث عربي في علم الاجتماع بعد أن حققت فوزاً قبلها بنحو ثلاثة أشهر بجائزة فينوس العالمية للمرأة المبدعة في علم الاجتماع.

فيما حصل البنك العربي على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2019"، والتي منحتها مجلة يوروموني العالمية.

كما حصل البنك العربي على جائزتي "أفضل بنك في الأردن لعام 2019" و"أفضل بنك في فلسطين لعام 2019" من يوروموني وذلك ضمن ترشيحات تضمنت قائمة بأقوى المؤسسات المالية والمصرفية.

ومع انتصاف تموز، فازت السيدات الخمس: لبنى سمحان وسهير الصمادي وغيداء السعيدات وفايزة الهروط وسون الحرباوي بالمنح النقدية المخصصة للمراكز الخمسة الأولى ضمن "برنامج مركز المرأة الرقمي" الذي نظمته شركة أورانج الأردن، حيث قدّمن مشاريع ريادية يحتاجها السوق وتتصف بقدرتها على التطور والاستدامة، وكانت لديهن القدرة على تسويق منتجاتهن عبر نوافذ متعددة.

فيما حصد الزميلان في وكالة الأنباء الأردنية "بترا" بشرى نيروخ وخالد هيلات، جائزتي "أفضل قصة صحفية"، و"أفضل مقالة صحفية"، ضمن جوائز حملة "صنع في الأردن" الصحفية، التي أطلقتها غرفة صناعة عمان بالتعاون مع نقابة الصحفيين.

وفي آب حصل المدرب والحكم الدولي في التايكواندو الكابتن سلمان نجم على جائزة افضل حكم في بطولة اسيا للتايكواندو، وفاز مختبر المحاكاة الخاص بكلية التمريض بجامعة العلوم والتكنولوجيا بجائزة أفضل مشروع تكنولوجي تعليمي بالمسابقة التي نظمتها قناة "بي بي سي" البريطانية تحت عنوان "استخدام التكنولوجيا في التعليم".

وفي العاشر من أيلول حازت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على المركز الأول بجائزة الأردن للأعمال ضمن فئة الحكومة الإلكترونية التي تُقدّمها شركة فرونت رو (Front Row) وهي جائزة تُمنَح بناءً على التصويت والحصول على أعلى الأصوات.

فيما حاز الدكتور طلال أبو غزالة جائزة شخصية العام الاقتصادية الداعمة للعمل المصرفي الإسلامي لعام 2019 من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

 وفاز العقيد محمد الدعجة من مرتبات إدارة البحث الجنائي برئاسة فريق الخبراء العرب في مكافحة الإرهاب، ضمن اقتراع على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية.

وكانت جائزة "الشاب النموذج" المقدمة من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بالتعاون مع قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية - ادارة منظمات المجتمع المدني في القاهرة، من نصيب الشاب الأردني يوسف الفلاحات.

ومع نهاية الشهر فاز الأردن ممثلًا بمجلس اعتماد المؤسسات الصحية، بعضوية مجلس إدارة الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية الـ"ISQua"، ليكون أول بلدًا عربيًا في الشرق الأوسط يدخل عضوية الجمعية الدولية.

وفي تشرين الأول تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني درع العمل التنموي العربي لعام 2019، الذي منحته جامعة الدول العربية لجلالته تقديرا لجهوده في تعزيز مسيرة التنمية في الأردن، ودوره في دعم القضايا العربية.

فيما فاز الأردن ممثلاً بالمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية يوم أمس بجائزة أفضل أداء في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة للعام 2019 خلال أعمال المنتدى الاستراتيجي الإقليمي لدول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا واسيا الوسطى 2019.

وحصدت مجموعة زين جائزة أفضل مبادرة لتمكين المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفعاليات الحفل السنوي لتوزيع جوائز مجلة "إنتربرينور"وأدرجت شركة الكهرباء الوطنية ضمن الشركات الفائزة بجوائز أوسكار صناعة الطاقة بحصدها اربع جوائز مرموقة ضمن جوائز الطاقة الآسيوية للعام 2019 والتي تنظم سنويا في ماليزيا.

فيما حصل المركز الوطني للبحوث الزراعية خلال المهرجان الثاني للتمور الأردنية على جائزتين من جوائز سمو الشيخ خليفة الدولية للتمور، تسلمها الدكتور نعيم مزاهرة عن جائزة أفضل بحث علمي تطبيقي لصنف المجهول والبرحي في الأردن لعام 2019، الدكتورة منى مشعل كأحد الأشخاص المؤثرين في خدمة قطاع النخيل.

وفازت عبير خريشة بجائزة "نانسن" للاجئين عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2019 المقدمة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تقديرا لجهودها في دعم ومساندة للاجئين السوريين في مدينة مأدبا.

وحصد الأردن أربع جوائز في مهرجان كتارا للرواية العربية عن فئة الروايات العربية المنشورة الروائية ليلى الأطرش والروائي مجدي دعيبس، وعن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي الناقد والدكتور محمد عبيد الله، والباحث أحمد رحاحلة.

وكرم مؤتمر صناع التغيير للتنمية والتطوير العربي التاسع بعنوان "المرأة العربية – قوة التأثير نحو قيادية التغيير"، المهندسة زينب سليم أبوزيد مستشار أمين عام سلطة وادي الأردن لنوعية المياه والتربة، بالوسام الفضي بمسابقة وسام المرأة العربية القيادية والريادية في صناعة التغيير.

ومع نهاية الشهر حصلت الرياديات الأردنيات الخمسة، ميس خضر، وميس المحتسب وريما دياب، وحنان خليل، وإسراء الصَّانع على جائزة أفضل مشروع تكنولوجي؛ لخدمة المجتمع، من بين 21 مشاركة وقع عليهن الاختيار من 21 بلدًا حول العالم. وفي تشرين الثاني تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني جائزة رجل الدولة-الباحث للعام 2019 المقدمة من معهد واشنطن لياسة الشرق الأدنى، تقديراً لسياسة جلالته الحكيمة وجهوده في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وتسلم مدير الامن العام اللواء فاضل محمد الحمود جائزة التجربة الامنية المتميزة للعام 2019 عن فيلم بعنوان (اطفال الى طريق الموت) الذي قام بإعداده مركز السلم المجتمعي / الامن الوقائي وجائزة الامير نايف للأمن العربي عن فئة الابداع الاعلامي لإذاعة الامن العام بالمستوى الاول لعام 2016، وجائزة الامير نايف للأمن العربي عن فئة الاداء الامني المتميز للتجربة الاردنية في مجال ادارة مخيمات اللاجئين السوريين والشرطة المجتمعية ودورها البارز في حماية المجتمع بالمستوى الثاني لعام 2017، وذلك خلال المؤتمر الثالث والأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب المنعقد في تونس.

وحصلت الطبيبة الأردنية نهى أبو يوسف صاحبة مشروع "لاصق مفعّل لجفن العين المغموشة"، على المركز الثاني من البرنامج التلفزيوني القطري "نجوم العلوم". 

ونال الدكتور محمد الشريف مؤسس ورئيس مؤسسة البشرية من أجل السلام جائزة البناء المقدمة من مجلس مدينة أوتاوا الكندية عن أعماله التطوعية البارز.

وفازت المهندسة ديانا عثامنة بجائزة مبتكر الطاقة لعام 2019 عن منطقة الشرق الأوسط عن مشروع المدارس الذي اديره في صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وفاز الأردن بجائزة المركز الثاني ضمن أفضل الوجهات السياحية في سياحة الاستحمام بحسب استفتاء أطلقه موقع ناشيونال جيوغرافيك في روسيا. وحصلت الصحفية رنا الحسيني على جائزة المرأة العربية السنوية لدورها في التأثير المجتمعي.

وفي كانون الأول حصل الدكتور محمد مطلق الحديد الرئيس العام للهلال الأحمر الأردني على جائزة الصليب الأحمر والهلال الأحمر للسلام والإنسانية تقديرا لجهوده في العمل الإنساني. وفاز البنك الإسلامي الأردني بجائزة المصرف الإسلامي الأفضل أداء للشرق الأوسط للعام 2019.

ومع قرب انتصاف الشهر فاز نزل فينان بالجائزة الذهبية ضمن جوائز WTM للسياحة المسؤولة العالمية عن فئة أفضل منشأة من حيث تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى.

وفي نفس الشهر وفي مقر شركة هواوي الرئيسي في مدينة شينزن الصينية حصل الطلاب زيد عفانة ومحمد أبو شكر ومنصور الحمود على المركز الثالث عالمياً في مسابقة الشركة لتقنية المعلومات والاتصالات 2019.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني