مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات الزبون ونجدي يترأسان اجتماعا لتحضيرية مؤتمر كلية العلوم التربوية الرابع بجامعة جدارا وزير الزراعة يلتقي وفدا من جامعة كاليفورنيا ندوة في المكتبة الوطنية تسلط الضوء على إنجازات وزارة التربية الفايز يؤكد أهمية تطوير منظومة النقل في العقبة بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ودائرة الجمارك "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن العميد العمري: استجابة الدفاع المدني للحوادث لا يتجاوز 8 دقائق عجلون: مناظرة حول تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والحزبية جامعة الأميرة سمية تطرح برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال جامعة البترا تستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي العُمانية بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا .. صور الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 05/12/2019 7:51:44 AM
العسعس: هكذا بنيت الموازنة
العسعس: هكذا بنيت الموازنة
الرقيب الدولي -
 
قال وزير المالية الدكتور محمد العسعس إن الموازنة العامة للدولة بنيت على توجهات رئيسية تتلخص بزيادة الانفاق الرأسمالي وتحسين الرواتب والأجور والمستوى المعيشي للمواطن وتحفيز النمو الاقتصادي بالإضافة الى الحد من الترهل الاداري.

وأضاف خلال جلسة نقاشية مع المسؤولين المعنيين بإجراءات الحزمة التنفيذية الثالثة من البرنامج الاقتصادي التي اطلقتها الحكومة اليوم الخميس، انه تم العمل عند اعداد الموازنة على التأكد من الاستقرار المالي ومن تحسين وتعزيز المستوى المعيشي للمواطن من خلال ترشيد النفقات ومعالجة التشوهات الانفاقية ومحاربة التهرب الضريبي والجمركي وتم تخفيض العجز الاولي للموازنة.

وأوضح العسعس ان زيادة رواتب العاملين والمتقاعدين استحقاق في ظل الركود وارتفاع الاسعار، موضحا ان الموازنة عملت على المواءمة بين تحدي تخفيض العجز وتحدي شعور المواطن بالتحسن المعيشي.

وأشار إلى أن الزيادة ترفع من الانفاق التشغيلي وستساهم في زيادة النمو من خلال رفع مستوى الاستهلاك وبالتالي زيادة الايرادات، مبينا ان زيادة رواتب العاملين ستسهم كذلك في تحريك العجلة الاقتصادية.

من جهته، بين مدير التقاعد المدني الدكتور علي المصري، ان زيادة المتقاعدين العسكريين تمت على مرحلتين الاولى استفاد منها 180 الف متقاعد عسكري والمرحلة الثانية ستشمل زيادة رواتب جميع المتقاعدين ابتداء من 1- 1-2020.

وأوضح ان 70 بالمئة من الزيادات ذهبت لأصحاب الرواتب المنخفضة في حين ان 30 بالمئة ذهبت للرواتب العليا، موضحا بان عدد المستفيدين يبلغ 177 الف متقاعد وستكون هذه الزيادة استنادا الى تعليمات غلاء المعيشة للمتقاعدين العسكريين وورثتهم.

وفيما يخص المتقاعدين المدنيين، اشار المصري الى ان اقل راتب تقاعدي مدني لن يقل عن 300 دينار وسيكون الحد الادنى لهذه الزيادة 10 دنانير، موضحا انه سيكون هناك ربط بين مستويات التضخم والرواتب التقاعدية بداية السنة القادمة
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني