مهنا نافع يكتب: من العام إلى السيادي التنمية تضبط متسولا بحوزته 6288 دينارا أسعار الذهب تسجل أفضل أداء شهري في 3 سنوات انطلاق فعاليات "رمضانيات" في عمان 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات تنفذها القوات المسلحة على شمال غزة بمشاركة 6 دول خطاب مشعل.. لماذا تسعى حماس لإشعال الفوضى في الأردن ؟ المبيضين: أي محاولات للتحريض على الدولة الأردنية هي محاولات يائسة تريد أن تشتت البوصلة وتشتت تركيزنا شاهد بالصور .. المراشده يرعى حفل الإفطار السنوي لنادي سمو الأمير علي للصُم في إربد مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 03/12/2019 12:50:51 AM
زواتي: 309 الاف برميل نفط وارداتنا من العراق
زواتي: 309 الاف برميل نفط وارداتنا من العراق
الرقيب الدولي -

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، ان كميات النفط المستوردة من العراق لشهر تشرين الثاني الماضي بلغت 309 الاف برميل تم نقلها بواسطة 1209 صهاريج.

واوضحت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان مجموع الكميات المستوردة من نفط العراق تم نقلها من مصفاة بيجي الى مصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء بمعدل 10 الاف برميل يوميا.

وأشارت الى ان مجموع الكميات المفرغة في مصفاة البترول الاردنية منذ مطلع ايلول الماضي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي بلغت 776 الف برميل.

واضافت، ان هذه الكميات تشكل 7 بالمئة من احتياجات المملكة، لافتة الى ان هذه الخطوة تأتي في اطار التعاون الطاقي القائم بين الأردن والعراق بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وفيما يتعلق بأسعار نفط العراق اكدت زواتي، ان مذكرة التفاهم تنص على ان يبيع العراق النفط الخام (نفط خام كركوك) إلى الأردن على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقص كلف النقل والفرق بالمواصفات.

وأفادت، بان مذكرة التفاهم تجسد مصالح الأردن والعراق الاقتصادية وتعزز التعاون الطاقي بين البلدين وتسهم في استحداث المزيد من فرص العمل وإعادة الدور الاقتصادي الحيوي للطريق البري بين البلدين، واصفة استيراد نفط العراق بانه دشن مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ولفتت الوزيرة، الى اهمية المضي قدما بعلاقات التعاون بين الأردن والعراق في مجال الطاقة بما يلبي مصالح الطرفين باستكمال انشاء أنبوب تصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة الذي يمتد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وكذلك إقامة شبكة للربط الكهربائي بين البلدين.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وبالتعاون مع الجانب العراقي قد بدأت مطلع ايلول الماضي العمل بمذكرة التفاهم الخاصة بشراء نفط العراق الذي تتواصل عملية نقله وفق البرنامج المتفق عليه بين البلدين.

وكان الاردن والعراق قد وقعا في شهر شباط الماضي مذكرة تفاهم تستورد بموجبها المملكة النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني