مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات الزبون ونجدي يترأسان اجتماعا لتحضيرية مؤتمر كلية العلوم التربوية الرابع بجامعة جدارا وزير الزراعة يلتقي وفدا من جامعة كاليفورنيا ندوة في المكتبة الوطنية تسلط الضوء على إنجازات وزارة التربية الفايز يؤكد أهمية تطوير منظومة النقل في العقبة بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ودائرة الجمارك "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن العميد العمري: استجابة الدفاع المدني للحوادث لا يتجاوز 8 دقائق عجلون: مناظرة حول تعزيز المشاركة في الحياة السياسية والحزبية جامعة الأميرة سمية تطرح برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال جامعة البترا تستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي العُمانية بحضور المراشده والزبون .. اختتام أعمال مؤتمر كلية الآداب واللغات التاسع في جامعة جدارا .. صور الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي

القسم : فن ومشاهير
تاريخ النشر : 19/11/2019 6:01:10 AM
بيع قطعة موسيقية لموزارت.. وعرض لوحة في شبابه
بيع قطعة موسيقية لموزارت.. وعرض لوحة في شبابه
الرقيب الدولي -

بيعت قطعة أنغام موسيقية أصلية ألفها فولفغانغ أمادويس موزارت في سن السادسة عشرة، الاثنين، في مزاد نظمته دار "سوذبيز" في باريس بسعر 372500 يورو، أي نحو ضعف قيمتها المقدرة.

والمخطوطة التي تضم مقطوعتين للموسيقى الراقصة ألفهما موزارت العام 1772 في سالزبورغ تحمل عبارة "منجزة" بخط يد المؤلف الموسيقي. وكان سعرها مقدراً بين 150 و200 ألف يورو.

وأكد سايمن ماغوير، خبير المخطوطات الموسيقية لدى "سوذبيز" في لندن لوكالة فرانس برس "إنها النسخة الوحيدة الأصلية لقطعة الأنغام الموسيقية هذه".

موزارت في سن الثالثة عشرة
مختلف عن بيتهوفن

وأوضح: "لطالما كتب موزارت نسخاً أولى" عن أعماله من دون أن يعمل عليها مجدداً في وقت لاحق "خلافاً لبيتهوفن الذي كان يراجع قطعه باستمرار".

وتتضمن الوثيقة التي لم يسبق أن نشرت من قبل بعض التصحيحات والتعديلات الطفيفة قد تكون واحدة أو اثنتين منهما بخط يد ليوبولد والد موزارت.

وقد احتفظت شقيقة المؤلف الموسيقي، ماريا آنا، بالقطعة قبل أن تُضم إلى مجموعة شتيفان زفيغ. وكان الكاتب معروفاً بأنه "جامع كبير للقطع الموسيقية، ولاسيما من موزارت".

وكان موزارت بدأ تأليف الموسيقى وهو طفل بمساعدة والده. ورأت دار "سوذبيز" أن هذه القطعة تذكر بعشق موزارت للرقص.
وتعرض دار "كريستيز" للبيع في مزاد في 27 و28 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس لوحة بورتريه لموزارت في سن الثالثة عشرة وهي من اللوحات القليلة التي رسمت وهو على قيد الحياة.

تمثال لمزارت في فيينا
وهذه اللوحة المأخوذة من مجموعة خاصة، منسوبة إلى الرسام الإيطالي جامبيتينو تشينيارولي وتحمل تاريخ كانون الثاني/يناير 1770 وهي رسمت بعد النجاح الكبير الذي لقيه حفل أحياه موزارت عازفاً على الأرغن في فيرونا في تلك السنة.

وتظهر اللوحة الموسيقي اليافع بوجه جاد أمام آلة هاربسكورد يرتدي بزّة لونها أحمر فاقع، ويضع شعراً أبيض مستعاراً وهو ينظر إلى المتفرّج.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني