أخرج أفلاماً لعادل إمام وأحمد زكي.. وفاة سمير سيف نابولي يعلن إقالة مدربه أنشيلوتي برشلونة يهزم إنتر ويمنح دورتموند بطاقة التأهل القبض على شخص أطلق النار وأصاب إثنين من أفراد الأمن تاج ملكة جمال الكون.. 5 ملايين دولار بتوقيع لبناني .. صور زيادة رواتب المستخدمين المدنيين في جهاز الدفاع المدني التربية تصدر دليلا ارشاديا للمستنفدين حقهم في التوجيهي للأعوام 2005-2017 وزارة المياه والري توضح حقيقة اشاعة استثمار ال ٣٠٠ مليون ديوان المحاسبة يوصي بتصويب مخالفات في إيرادات صندوق حماية البيئة البنتاغون يعلّق تدريب العسكريين السعوديين على الأراضي الأميركية النواب الديمقراطيون يوجهون اتهامات رسمية لترمب بقضية العزل إصابة 2 من أفراد الأمن العام خلال القبض على مطلوب ارتفاع قليل على درجات الحرارة ومنخفض جوي غدا كلية القانون في جامعة جدارا تنظم حملة للتبرع بالدم.. صور خبير عربي يتنبأ بمنخفض جوي "كارثي" يضرب لبنان وسورية وفلسطين والاردن و تساقط للثلوج على المرتفعات .. تفاصيل

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 04/06/2019 2:53:12 AM
د.بني يونس يكتب : مشروع تطوير الكفاءة المؤسسيّة أزمة الاتصال الإداري الفعال أم الاتصال الإداري المأزوم ؟!
د.بني يونس يكتب : مشروع تطوير الكفاءة المؤسسيّة  أزمة الاتصال الإداري الفعال أم الاتصال الإداري المأزوم ؟!
بقلم :  الدكتور مأمون بني يونس -  

يكتسب المرء ثقافة الدور بفضل تفاعل المهام والأعمال التي يمارسها عبر سني عمره الرسمي والاجتماعي منتجا ً فلسفة يبحث من خلالها عن حقيقة النجاحات وكنه الإخفاقات التي يراها، فتكون بمثابة مؤشرات النجاح ومعيقاته، لتبدأ سيرة الكفاءة المؤسسية في تنمية مهارة الاتصال الإداري الفعال، والتي يكتسبها المرء من مجالات التدريب المختلفة ومن هدي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، قال تعالى:"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" وقال تعالى:"ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك" وقال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع:"استنصت الناس".
ولعل أساسيات الاتصال الفعال التي تمثل الاستماع الفعال والاتصال الكتابي والاتصال غير اللفظي (التعبيري)، ومهاراته في إدارة الاجتماعات وقيادة الفريق التعاوني وإدارة الصراع وحل النزاع وتفعيل هذه الأدوات من خلال الإدارة بالتجوال وتوجيه الشكر للإنجاز المميز ونظم الاتصال الإداري المؤسسي كلها تساهم في بناء استراتيجيات القائد التربوي والعاملين معه.

وينبغي على القائد الناجح أن يبذل جهده لاستثمار التعبيرات من أجل تأثير أفضل وأكثر فاعلية، فإننا نقضي في الاستماع والمحادثة وقتا أكثر من القراءة والكتابة، وأشارت الدراسات إلى أننا نقضي حوالي ٦٠%  من حياتنا العملية في الاستماع، وهذا سبب كاف لجعلنا نهتم بهذه المهارات المكتسبة التي توفر الوقت وتقلل من احتمالية سوء الفهم، وهو أمر ضروري للعمل الجماعي الجيد، ويهيء لنا فرصا ً مناسبة لتقديرنا واحترامنا لآراء الآخرين ووجهات نظرهم (مبادئ الحوار الإيجابي المثمر).
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2019)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني