اتفاقية شراكة بين المستقلة للانتخاب والأمم المتحدة للمرأة رئيس مجلس النواب يزور متحف المشير المجالي مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الفريحات جامعة جدارا توقع اتفاقية تعاون في مجال التدريب والتنمية إزالة اعتداءات على قناة الملك عبدالله في الأغوار الشمالية ورشة تدريبية لرؤساء وأمناء صناديق الجمعيات التعاونية "الأعلى للعلوم والتكنولوجيا" يشارك بالمؤتمر العالمي للمحيطات منتدى "الاتصالات" يستقطب 3000 مشارك من الأردن والعالم الجازي: تصويب 41 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري الملك: الأردن يثبت دائما قدرته على النجاح بعزيمة الأردنيين وإصرارهم جدارا تستكمل تحضيراتها لعقد مؤتمرها الدولي التاسع حول قضايا الأدب واللغة والفنون والإعلام غدا الثلاثاء مهند هادي يزور غزة لأول مرة منذ توليه منصبه الملك يتلقى اتصالا من رئيس الوزراء البريطاني ويبحثان التطورات الراهنة "الطاقة": انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا قرارات مجلس الوزراء

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 06/06/2023 1:48:35 PM
مياه اليرموك: مشاريع كبرى ستسهم في احداث نقلة نوعية
مياه اليرموك: مشاريع كبرى ستسهم في احداث نقلة نوعية


الرقيب الدولي -

أكدت شركة مياه اليرموك ان جهودا كبيرة تبذل في سبيل الارتقاء بالخدمات الادارية والميدانية وبما يلبي الطموح والخطط والبرامج مؤكدة تنفيذ مشاريع كبرى في مختلف محافظات الشمال الأربع لتخفيض فاقد المياه من خلال تاهيل الشبكات واستبدال العدادات وتحسين الوضع المائي ونوعية الخدمات والتوسع في خدمات الصرف الصحي وتاهيل محطات الصرف الصحي  وبما ينسجم مع تطلعات الشركة وأهدافها لتطويرالخدمات والاداء وتحسين الوضع المائي وديمومة التزويد والتوسع في نوعية الخدمات التي تلبي طموح المواطنين وتيسرمعاملاتهم.

وبينت الشركة في بيان لها اليوم ان حجم التمويل لمشاريع المياه والصرف الصحي في هذه المحافظات يتجاوز 474 مليون دينار وان هذه المشاريع منها ما هو قيد التنفيذ او قيد الإحالة او قيد الدراسات لإجل تنفيذها جميعها ضمن خطة الشركة للسنوات القادمة.

فهناك مشروع صرف صحي لقرى غرب اربد والوسطية والمغير وحكما ممول من البنك الاوروبي للتنمية واعادة الاعمار(EBRD) وبنك الاعمار الالماني (KFW) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والاتحاد الاوروبي(EU) بقيمة 49 مليون و700 ألف دينار وان جزءا من هذه المشاريع قيد التنفيذ، والجزء الآخر قيد الطرح.

اضافة الى مشاريع قيد الدراسة النهائية من قبل الاستشاري وبقيمة 56 مليون دينار وبتمويل من بنك التنمية الفرنسي AFD لإنشاء شبكات صرف صحي لمناطق سهل حوران وتوسعة محطة تنقية الرمثا وانشاء خط اعادة الاستخدام.
 
وهناك المنحة الهولندية بقيمة 3 ملايين و806 الاف دينار لاستبدال خطوط صرف صحي ودعم وتشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في مدينة اربد حيث سيتم استبدال عددا من الخطوط الرئيسية في المدينة والتي تتعرض للانسدادات وفيضان المياه العادمة بشكل متكرر بسبب عدم استيعاب هذه الخطوط وما يتطلبه ذلك من إجراءات صيانة دورية وتكلفة مالية عالية. 

حيث تم الانتهاء من استبدال خط شارع مستشفى التخصصي بطول تقريبي 1100 متر قطر 300 ملم. 

كما يجري العمل في مشروع تخفيض الفاقد من خلال تحديث شبكات المياه وشراء اليات ومعدات لغايات تخفيض الفاقد في اربد وعجلون وجرش بقيمة 34 مليون و200 ألف دينار بتمويل من USAID/FARA.  ومشروع اعادة تأهيل محطات تنقية وادي العرب، (دوفرا) واربد المركزية (فوعرا) / لتكون نوعية المياه ملائمة للزراعة بتمويل من KFW بقيمة 33 مليون و600 ألف دينار  

وهناك ايضا عطاءات فوترة وشراء عدادات واستبدالها وشراء اليات ومعدات وصيانة لشبكة المياه لغايات تخفيض الفاقد بقيمة 45 مليون 881 ألف دينار من USAID/FARA.

الى جانب مشروع دعم فني للشركة في مجال ادارة الاصول بقيمة 3 مليون و500 الممول من KFW,AFD,EU وهو قيد التنفيذ، ومشاريع اللامركزية في محافظات الشمال الاربع لتحسين شبكات المياه والصرف الصحي وصيانة الشبكات بقيمة 3 مليون 437 ألف دينار تقريبا.

وحاليا يتم تنفيذ مشاريع A1,A2 والممولة من الحكومة الألمانية والحكومة الفرنسية والاتحاد الأوروبي بقيمة 53 مليون 760 ألف دينار لتعزيز شبكات المياه في مدينة اربد والرمثا بخطوط ناقلة جديدة ذات اقطار تبدأ من 100 ملم وأكثر.

إضافة الى منحة المانية لجميع المحافظات تقدر ب 46 مليون 200 ألف دينار لتحسين التزويد المائي لمناطق اللجوء السوري والمجتمعات المستضيفة من خلال تحديث شبكات المياه، وانشاء خطوط ناقلة وتأهيل محطات ضخ المياه، وتوسعة خدمة الصرف الصحي لجميع المحافظات.

وبتمويل من البنك الدولي سيكون هناك برنامج تخفيض الفاقد من خلال اعادة تأهيل شبكات المياه بقيمة 45 مليون دينار. ومشروع اعادة تأهيل شبكة مياه مخيم عزمي المفتي بقيمة 5 مليون دينار وبتمويل من بنك الاستثمار الاوروبي.

وفي محافظة جرش سيتم اعادة تأهيل شبكة مياه المصطبة بقيمة 6 مليون دينار بمنحة من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) الى جانب انشاء شبكة صرف صحي لمناطق بلدية الجنيد في محافظة عجلون وشمال جرش بقيمة 66 مليون دينار عن طريق منحة من الحكومة الكويتية.

وفي لواء بني كنانة سيتم تأهيل شبكات المياه لتحسين التزويد المائي من خلال خطوط ناقلة وخزانات وشبكات بقيمة 42 مليون دينار بتمويل من بنك الاستثمار الاوروبي EIB والمشروع قيد الدراسات النهائية.

كما بدأت اعمال مشروع خدمة حدائق الملك عبد الله وشارع ابو راشد في مدينة اربد بشبكات مياه بقيمة  2   مليون 700 الف دينار بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA).
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني