مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور برعاية الدكتور فواز الزبون .. بدء فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لكلية الآداب واللغات في جامعة جدارا .. صور وزير الخارجية يلتقي أمين عام المجلس الدنماركي للاجئين جائزة التميز الإعلامي العربي تتلقى 100 ترشح بترا تشارك بحملة للتبرع بالدم القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية شمالي قطاع غزة وسط حضور دبلوماسي.. محافظة يرعى افتتاح فعاليات الأسبوع الدولي الرابع لجامعة اليرموك- صور مستشار جلالة الملك يطلع على عدد من المراكز البحثية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر وفد أردني يشارك في اجتماعات دورة مجلس الاستثمار البريدي 2024 عطلة للمسيحيين بمناسبة أحد الشَّعانين وعيد الفصح المجيد المياه : ضبط وردم 18 بئرا مخالفة في الشونة الجنوبية بدء مؤتمر "التقانات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي" في جامعة جرش المعونة الوطنية يوقع اتفاقية شراكة مع جمعية أركان المجتمع للتنمية العمل تحرر 1004مخالفات وتنذر 1441منشأة خلال الربع الأول للعام الحالي

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 19/03/2023 2:58:31 PM
الشبول يعرض الاستراتيجية العربية للتعامل مع شركات الإعلام الدولية
الشبول يعرض الاستراتيجية العربية للتعامل مع شركات الإعلام الدولية


الرقيب الدولي -

التقى وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول اليوم الأحد، رؤساء تحرير الصحف اليومية وكتاباً صحفيين في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بحضور مديرتها العامة فيروز مبيضين.
وعرض الشبول خلال اللقاء الذي حضره أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة، مضامين الاستراتيجية العربية للتعامل مع شركات الإعلام الدولية (منصات التواصل الاجتماعي) التي أقرها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب أخيراً خلال لقاء تشاوري عقد في الكويت الأربعاء الماضي.
وبين أن الاستراتيجية العربية تتضمن، آلية تنفيذ عربية جماعية لتنظيم وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي وفقاً لقانون استرشادي يستفيد من أفضل الممارسات الدولية خاصة في أوروبا (قانون الخدمات الرقمية الأوروبي الموحد DSA)، إضافة إلى تنظيم عمل منصات البث الرقمي، والتعامل مع الضرائب الرقمية.
وأكد الشبول أن الاستراتيجية تسعى إلى حماية القضايا العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية من الدعاية السلبية، وحماية الأطفال والناشئة من المحتوى الضار، والتصدي لخطاب الكراهية، والأخبار الكاذبة والاعتداء على الخصوصية، إلى جانب الحفاظ على حق وسائل الإعلام في سوق الإعلان، لافتاً في هذا الصدد إلى أن ما يزيد على 81 مليون دينار من سوق الإعلان الأردني عام 2022 ذهبت لصالح منصات التواصل الاجتماعي.
وأوضح أن هذه الاستراتيجية الموحدة تهدف إلى حماية المستخدمين من المحتوى الضار، ومساحات النقاش من خطاب الكراهية، مبيناً أن هناك أكثر من 170 مليون مستخدم عربي على الإنترنت ينشؤون ويتداولون المحتوى بلغة واحدة، ما يشكل قوة تفاوضية عربية مع شركات الإعلام الدولية (منصات التواصل الاجتماعي).
وحول القانون الاسترشادي العربي لتنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي، ذكر الشبول عدداً من المبادئ التوجيهية للقانون ومن أبرزها، أنه لا يطبق على منصات أو تقنيات الإنترنت التي توفّر محتوى صحفياً أو تعكس وجهة نظر صحفية أو إعلامية أو تحريرية، إضافة إلى أن كل فعل مُجرّم في الواقع الفعلي يجب أن يكون مجرما في الفضاء الرقمي الافتراضي، وكل ما ينشر في الفضاء الرقمي لأي دولة عربية يجب أن يخضع لتشريعات تلك الدولة العربية.
وبين أبرز الالتزامات التي يرتبها القانون على وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي ومنها توفير قنوات واضحة وسهلة الاستخدام لتقديم الشكاوى والتبليغ إلكترونياً عن المحتوى غير القانوني، وسرعة الاستجابة في التعامل مع الشكاوى وحذف المحتوى غير القانوني، وتحديد ممثل لوسيلة التواصل الاجتماعي في الدولة المشرعة للقانون يتولى تمثيلها قانونياً في التعامل مع المخالفات التنظيمية.
وأشار الشبول إلى أن الاستراتيجية المقدمة من الأردن ستعرض على مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته المقبلة، وفي حال اعتمادها سيجري البدء بوضع تشريعات وطنية تنظم عمل منصات التواصل الاجتماعي بالاستناد إلى التشريع الاسترشادي الذي قدمه الأردن، وتشكيل فريق فني عربي يتولى التفاوض مع شركات الإعلام الدولية المالكة لهذه المنصات، وصولاً إلى وضع اتفاقية عربية تنظيمية في هذا المجال.
واستمع الوزير الشبول خلال اللقاء إلى أسئلة وملاحظات الصحفيين، حول العديد من القضايا المحلية والاستراتيجية العربية للتعامل مع شركات الإعلام الدولية.
وأشاروا إلى أهمية الاستراتيجية في تنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي، وتعويض الربح الفائت على وسائل الإعلام وخصوصاً المحلية، بما يضمن استدامة عملها مادياً، إضافة إلى دورها في ضبط المحتوى المخالف وغير القانوني الذي تنشره بعض منصات التواصل الاجتماعي.
وأكدوا أن هذه الاستراتيجية ستعزز من عمل وسائل الإعلام التي تقدم محتوى يخضع لمواثيق وقوانين تنظم عمله، مقارنة مع منصات التواصل الاجتماعي التي تحتاج للمزيد من التنظيم.
كما تطرقوا إلى عدد من القضايا ومن ضمنها، مراقبة السوق والأسعار في شهر رمضان المبارك.
وأكد الشبول في هذا الخصوص، أن الحكومة كثفت جهود الرقابة على الأسعار استعداداً لحلول شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى استمرار برنامج رمضانيات للعام الثاني على التوالي في جميع محافظات المملكة أيام الخميس والجمعة والسبت، مبيناً أن فعاليات رمضانيات ستسمر بشكل مجاني وستشمل بازارات لجمعيات خيرية وعروضاً ترفيهية للأسر والأطفال، وبطولة خماسيات لكرة القدم في جميع المحافظات.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني