مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا طلب جيد على الدينار عند شركات الصرافة بالسوق المحلية

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 25/02/2023 7:51:58 AM
تجارة عمان: بعثة تجارية أردنية تزور كندا العام الحالي
تجارة عمان: بعثة تجارية أردنية تزور كندا العام الحالي


الرقيب الدولي - 

أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، أهمية تحقيق رؤية وتوجيهات جلالة المل عبدالله الثاني بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع كندا، خلال زيارته الأخيرة لها في شهر كانون الثاني العام الحالي وأهمية تطوير فرص التعاون بين أصحاب الأعمال ومؤسسات القطاع التجاري والخدمي.
وبحسب بيان للغرفة اليوم السبت، اتفقت غرفة تجارة عمان والسفارة الأردنية في كندا على ترتيب زيارة البعثة التجارية من مختلف القطاعات الأردنية لزيارة كندا خلال العام الحالي للدفع بعلاقات البلدين الاقتصادية نحو التطور والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بينهما.
ودعا الحاج توفيق خلال لقاء عقد عن بعد مع السفير الأردني في كندا ماجد القطارنة، وبحضور الوزير المفوض في السفارة عمر العتوم، الى إقامة معرض دائم في كندا للمنتجات والسلع والحرف والخدمات التي تمتاز بها المملكة تحت مسمى "بيت الأردن".
ولفت الى أهمية ان يعكس المعرض ما تتميز به المملكة من تراث وحضارة، بحيث يحتوي على المنتجات الأردنية ومهرجان للمنتجات الغذائية الأردنية كالتمور والزعتر و الجميد والعسل والتحف والمنتجات التقليدية ومنتجات البحر الميت وغيرها من المنتجات الصناعية والزراعية الأردنية لترويجها وعرضها بصورة مميزة في السوق الكندية دعما للمصانع والشركات والجمعيات الأردنية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة في المحافظات التي أسستها سيدات المجتمع الأردني، اضافة الى الترويج للسياحة والاستثمار .
من جهته، أشار السفير القطارنة، الى أن كندا تعتبر سوقا ضخما، كما انها تتجه حاليا لتنويع أسواق الاستيراد، ما يشكل فرصة كبرى بالنسبة للمملكة.
واكد استعداد السفارة للتواصل مع الجانب الكندي لغايات فتح قنوات اتصال مع الغرف التجارية في الأردن، مبينا امكانية الاستفادة من العلاقة الممتازة مع مجلس الأعمال العربي الكندي باعتباره وسيلة مهمة للوصول للتجار وأصحاب الأعمال الكنديين.
وأشاد القطارنة بمقترحات الغرفة في التعاون مع الجانب الكندي في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وريادة الأعمال وضرورة الاستفادة وتبادل الخبرات مع الجانب الكندي في هذا المجال.
وأوضح بانه سيتواصل مع الجهات الكندية المعنية واطلاعهم على مخرجات اللقاء، وأهمها البعثة التجارية إلى كندا والتنسيق والتواصل مع مجلس الأعمال العربي الكندي.
بدورهم، اكد اعضاء مجلس ادارة الغرفة، ان المبادلات التجارية بين البلدين ما زالت دون المستويات المرجوة بالرغم من وجود اتفاقية تجارة حرة بين البلدين موقعة عام 2012 نتيجة لضعف التسويق للاتفاقية كما يجب، جاءت الارقام باقل من المتوقع للصادرات والواردات بين البلدين، حيث تتوفر دراسات عن مستوردات كندا وامكانية استقطاب مستثمرين لاقامة مصانع في الأردن للتصدير للسوق الكندي والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة.
واشاروا الى ضرورة فتح صفحة جديدة لوجود فرص كبيرة للتجارة مع كندا اضافة الى إمكانية الاستفادة والتعاون حول برامج التشغيل المختلفة التي تقدمها الحكومة الكندية.
كما اكدوا ضرورة تفعيل قنوات التواصل بين غرف التجارة الأردنية مع نظيراتها الكندية، مؤكدين أهمية التواصل كذلك مع مجلس الأعمال العربي الكندي وعمل فعالية مشتركة معهم بالتنسيق مع السفارة، باعتبار ان المجلس الأداة التي يجب الاستعانة بها للوصول إلى التجار وأصحاب الأعمال الكنديين.
واقترح أعضاء الغرفة بناء منصة إلكترونية (أردنية كندية) بالتنسيق بين الغرفة والسفارة الأردنية والجانب الكندي لغايات عرض المنتجات لكلا البلدين وتبادل المعلومات حول السوقين وان تتولى السفارة نشر التشريعات والقوانين اللازمة للتجارة والاستثمار في الأردن وكندا.
ولفت أعضاء مجلس إدارة الغرفة ايضا الى ضرورة الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة ودراسة تكاليف النقل والجانب اللوجستي لشحن السلع والبضائع باعتبار ان الأسعار المناسبة لشحن البضائع يعد عاملا رئيسيا في نشاط الحركة التجارية بين البلدين.
واوضحوا أهمية التعاون مع الجانب الكندي في مجال تطوير الطاقات الشبابية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتركيز على دعم مواهب الشباب الرياديين والشركات الناشئة.
وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب، وعضوا مجلس الإدارة فلاح الصغير وعلاء الدين ديرانية.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني