تشكيلات اكاديمية واسعة في جامعة جدارا .. أسماء بيان أردني عُماني مشترك في ختام زيارة الملك إلى سلطنة عُمان "التعليم العالي" تعلن نتائج ترشيح الدورة الثانية للمنح الخارجية العيسوي يلتقي وفد من رابطة عشيرة العبيديين .. صور مجلس الوزراء يُقرِّر تثبيت التَّوقيت الصَّيفي‬⁩ طوال العام رئيس جامعة جدارا يتفقد سير عملية استقبال وتسجيل الطلبة الجدد .. صور النائب الشلول يكشف عن وجود تجاوزات في شركة مياه اليرموك .. صور الصحة العالمية تدرج في قاعدة بياناتها بحثا لأكاديميين من كلية القانون بجامعة جدارا عن كورونا حوارية تبحث تعزيز التعاون بين القطاع الخاص ومؤسسة التدريب إحباط محاولتي تهريب مخدرات أُخفيت بمخابئ سرية .. صور جامعة جرش تستقطب طلبة ماليزيين لدراسة الفقه وأصوله واللغة العربية الزراعة: زيادة صادرات الخضار والفواكه والاغنام الحية و بيض التفريخ الدقامسة ناطقا اعلاميا بإسم وزارة الأوقاف الشؤون البلدية وخدمات اربد ينظمان حملة للتبرع بالدم الرحاحلة: تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية هو العنوان الرئيس لمشروع القانون المعدل .. صور

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 14/08/2022 7:48:08 AM
خبر سار ينتظره الأردنيون .. توقع تخفيض سعر البنزين
خبر سار ينتظره الأردنيون .. توقع تخفيض سعر البنزين



الرقيب الدولي -

قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة  عامر الشوبكي أن هناك خبر سار ينتظره الاردنيون يتمثل في ترجيح اول تخفيض يجري على سعر البنزين منذ بداية العام الحالي 2022، و بنسبة تخفيض لا تقل عن 4% ، وذلك نهاية شهر آب الحالي لتسعيرة شهر ايلول القادم.

وأشار الشوبكي إلى أنه يتوقع ان يتم تخفيض سعر البنزين اوكتان 90 بما لا يقل عن 4 قروش لكل لتر وان يتم تخفيض سعر البنزين اوكتان 95 بما لا يقل عن 7 قروش لكل لتر.
  
وقامت الحكومة الاردنية باجراء خمس ارتفاعات على سعر البنزين بنوعيه منذ بداية العام الحالي ، حطمت ارقام قياسية غير مسبوقة في تاريخ تسعير البنزين في الاردن، بعد استعادة و فرض كامل الضريبة المقطوعة المفروضة محلياً واضافتها على تركيبة السعر العالمي ، الى ان وصل سعر لتر البنزين 90 الى 99 قرش لكل لتر بينما وصل سعر البنزين 95 الى 130 قرش لكل لتر.
  
  وقد انخفضت اسعار النفط العالمية 25% خلال شهرين الى ما دون المئة دولار لبرميل خام برنت مع بداية شهر آب الحالي، متأثرة بانخفاض الطلب مع مخاوف الركود الاقتصادي الذي يخيم على الاقتصاد العالمي، بالاضافة الى اغلاقات الصين و عوامل اخرى منها ارتفاع المخزونات الامريكية من الخام، وزيادة انتاج النفط في مجموعة اوبك بلس، و عودة الآمال في احياء الاتفاق النووي مع ايران الذي قد يهوي باسعار النفط الى 85 دولار في حال اتمامه.

  ويعتقد ان انخفاض اسعار البنزين في حال تنفيذه في الاردن ، لن يلامس تطلعات المستهلكين الذين يطالبون بعودة الأسعار إلى ما قبل الحرب الروسية على اوكرانيا، خصوصا  وأن أسعار النفط انخفضت الى المستويات ما قبل الحرب، وما سيخيب الآمال اصرار الحكومة على نفاذ كامل الضريبة المقطوعة على الديزل والكاز ، مما يرجح تنفيذ وعودها باجراء رفع على سعر هاتين المادتين الاساسيتين ، لشهر ايلول القادم ، بواقع 3.5 قرش لكل لتر، بعد ان وصل السعر محلياً هذا الشهر الى 75.5 قرش لكل لتر، وقد يتسبب هذا الاجراء برفع معدل التضخم واسعار السلع والخدمات الاخرى، ما يؤثر سلباً على ارقام الفقر والبطالة.

التعليقات
هذا الانخفاض لا يلبي الطموح
14/08/2022 - 8:07:04 AM
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني