ترفيع المقدم الطبيب الدعجة لرتبة مستشار في الخدمات الطبية الملكية الصفدي ونظيره الإيراني يبحثان التطورات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية الصناعة والتجارة تطرح عطاءين لشراء قمح وشعير وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية وزيرة العمل تتفقد مشروعات ممولة من "التنمية والتشغيل" في عجلون وجرش افتتاح مهرجان المحتوى العربي للطفل "بالعربي" الأمير الحسن: لا بديل عن "الأونروا" لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين الأردن يختتم مشاركته بمعرض أميركا اللاتينية السياحي واشنطن ولندن تفرضان عقوبات جديدة على إيران زراعة المزار الشمالي تحذر مزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية مديرية الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة السائدة رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود الاتحاد الاردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات انجازا وتطورا بالقارة الآسيوية الاحتلال يدمر أكثر من خمسين برجا سكنيا وسط قطاع غزة

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 03/07/2021 11:03:23 AM
مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان يعقد مؤتمراً صحفياً
مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان يعقد مؤتمراً صحفياً



الرقيب الدولي -

عقد مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان مؤتمراً صحفياً لإطلاق ورقة سياسات حول " تعزيز التخطيط التشاركي للمجالس المنتخبة (اللامركزية و البلدية والمحلية) .
 
وقال مدير مركز أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان الدكتور عماد الدين زغول ، خلال المؤتمر الذي عقد بفرع المركز بإربد أن المركز على مدى السنوات السابقة قام بإعداد بحث تشاركي مجتمعي يختص بإدماج الفئات المهمشة بالخطط التنموية للمجالس الخدمية الثلاث ( اللامركزية والبلدية و المجالس المحاية ) في محافظة اربد وقد ظهر بوضوح عدم الرضى من المجتمع المحلي عن الخدمات المقدمة وليس فقط من قبل الفئات الأكثر عرضة للانتهاك .
 
 وزاد انه بناءا على نتائج البحث فقد قام مركز ارض السلام بعمل جلسات تركيز شملت عدد كبير من اعضاء المجالس المنتخبة الخدمية بالاضافة الى اصحاب العلاقة حيث تم اللقاء مع وزير الادارة المحلية ومحافظ اربد ورئيس بلدية قصبة اربد وممثلي عن وزارة التنمية السياسية. 

 
وبين الدكتور زغول الى أن ورقة السياسات تهدف إلى تسليط الضوء على أداء هذه المجالس والتحديات التي تواجهها بالإضافة إلى الدروس المستفادة والتوصيات المستقبلية للمضي قدماً في مختلف محاور تعزيز التخطيط التشاركي لا سيما ان التوجيهات الملكية للحكومات في الورقة النقاشية الخامسة والمتضمنة أكدت على إعطاء الأولوية لقوانين الحكم المحلي عبر انجاز قوانين الانتخابات البلدية واللامركزية.
 
واضاف ان الاردن اقر في العام 2015 ، الهيكلية القانونية للامركزية عن طريق قانونين اثنين: قانون البلديات رقم 41، وقانون اللامركزية رقم49 لسنة 2015 ، واللذين على ضوئهما عقدت كل من الانتخابات البلدية واللامركزية، حيث جرت الانتخابات البلدية في عام 2017 وفقا لنظام جديد، كما تزامنت مع انتخابات اللامركزية لاختيار مجالس المحافظات التي جرت لأّول مّرة في الأردن، والتي شارك فيها ما يقرب من (32%) من الناخبين.  
 
واضافت مديرة البرامج في مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الانسان لانا ابو سنينة ان المجالس المنتخبة الخدمية في الاردن ( المجالس البلدية / مجالس اللامركزية/ المجالس المحلية ) تعد من أهم الهيئات التي يحتاجها المجتمع المحلي وضرورة تطوير أدائها وتفعيل دورها في كل المجالات الخدمية . 
 
 
 
واضافت ان تجربة المجالس اللامركزية حديثة النشأة وتحتاج الى مراجعات وتقييم من أجل التجويد والتطوير وتحسين ادائها لتخدم الأهداف التي أنشئت من أجلها وضرورة الفصل في الادوار والمهام لكل مجلس وعدم تداخلها مع المجالس الخدمية الأخرى الأمر الذي يزيد من زيادة الانجاز وتفعيل العمل التكاملي بين المجالس وتعزيز مشاركة المواطنين في صنع القرار التنموي لتحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية من جهة واستثمار الموارد المتاحة من جهة أخرى.
 
 وبينت ان مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الانسان نفذ بالشراكة مع منتدى خدمة السلام المدني بحثا تشاركيا في محافظة اربد بمشاركة نخبة كبيرة من أعضاء المجالس المحلية واللامركزية والبلدية و قادة من المجتمع المحلي وصناع القرار.
 
 
 
واشارت ابو سنينة ان توصيات نتائج البحث تتلخص في ضرورة اجراء حوار وطني يتعلق بتجويد قانون انتخاب مجالس الحكم المحلي، ووضع برنامج متكامل يتضمن وضع دليل اجراءات للتخطيط الاستراتيجي والتنفيذي والتنموي للمجالس المنتخبة الخدمية. 
 
وقال ممثل منتدى خدمة السلام المدني يوسف بدوي ان المنتدى مهتم بالعمل التشاركي مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات القاعدية . وان المنتدى سعيد جدا بشراكته مع مركز ارض السلام من عام 2019 خصوصا انهم يعملون معا من اجل التنمية في محافظة اربد لذلك كان لابد من العمل على المجالس المنتخبة الخدمية . 
 
 وبين بأن مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الانسان مؤسسة غير ربحية اردني تأسس في عام 2014 بسواعد شباب طموح وأصحاب خبرات سابقة في هذا الحقل التنموي الهام ليستشرفوا معاً احتياجات المجتمع واعادة تأهيل وتوعية وتثقيف المجتمع فيما يخص قضايا العنف المبني على النوع الإجتماعي.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني