ترفيع المقدم الطبيب الدعجة لرتبة مستشار في الخدمات الطبية الملكية الصفدي ونظيره الإيراني يبحثان التطورات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية الصناعة والتجارة تطرح عطاءين لشراء قمح وشعير وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية وزيرة العمل تتفقد مشروعات ممولة من "التنمية والتشغيل" في عجلون وجرش افتتاح مهرجان المحتوى العربي للطفل "بالعربي" الأمير الحسن: لا بديل عن "الأونروا" لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين الأردن يختتم مشاركته بمعرض أميركا اللاتينية السياحي واشنطن ولندن تفرضان عقوبات جديدة على إيران زراعة المزار الشمالي تحذر مزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية مديرية الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة السائدة رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود الاتحاد الاردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات انجازا وتطورا بالقارة الآسيوية الاحتلال يدمر أكثر من خمسين برجا سكنيا وسط قطاع غزة

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 15/07/2020 12:35:34 PM
د. اميرة يوسف مصطفى تكتب : اردن اخضر عام 2020
د. اميرة يوسف مصطفى تكتب : اردن اخضر عام 2020
د. اميره يوسف مصطفى

د. اميره يوسف مصطفى
 
لعل جائحة كورونا غيرت المزاج العام لكل الخطط والاستراتيجيات التي تعتمدها الدول والمنظمات الدولية فالناس صاروا يأوون الى بيوتهم (اكثرهم) ويقللون ما امكن من جلساتهم واجتماعاتهم المشتركة حتى ان مزاجهم بدأ يميل الى خضراوية كنّا نتداولها عند الحديث عن صداقة البيئة، حيث ان ما كان يزعجنا نحن بني هذا الكوكب هو الغطاء الذي كان يظلنا من اشعة الشمس القاتلة والذي كان يتأثر بانبعاثات الغاز. والان بدانا نميل الى كورونا الذي خرج من رحم الفوضى والغضب، يهاجمنا دون ان نعلم.

 جهته ووجهته، والحمدلله ان الاجراءات التي أتبعت للوقاية قد افادت في حماية الاوزون الذي يحمينا من جائحة اخرى. لقد عمدت قليل من الدول ومنها الاردن الى سياسة تباعد جسدي وهي غير التي تتبعها دول كثيرة في مناعة القطيع، فنجحت بقيادة فريق متخصص على راسهم وزير صحة استثنائي، وباشراف مباشر من ملك شاب يمضي الليل والنهار في زيارة الاماكن التي تضررت بفعل الحائحة، حتى نجح الاردن وفي وسط اقليم تضرر بفعل الجائحة بالاف الاصابات يوميا ونحن نشاهد ونسمع في نشرات السادسة والثامنة من وزير الصحة الى اصابات لا تصل الى عدد اصابع اليد الواحدة واحيانا صفر اصابة حتى تم اعتمادنا كمساحة خضراء، وفي اقل قياس للضرر ضمن بلدان قليلة وما كان هذا ليحدث لولا وعي المواطن الاردني اولا والجهد الرسمي الذي تبذله الدولة بكل قطاعاتها واخص هنا القوات المسلحة والقطاع الصحي ولعل ما يجعلنا نحس بالفخر من تجاوب المواطن وتعامله مع المنصات التي جعلت من غيابه عن مكان دراسته وعمله امرا ميسورا، نفتخر اننا في المساحة الخضراء ونساعد الاشقاء الذين يعانون من الاف الاصابات يوميا ولعل اقوى الدول في العالم وهي الولايات المتحدة وعلى لسان وزير خارجيتها تقوم بشكر الاردن لمساعدة بلاده في هذه الجائحة. 

لعلنا نستفيد كما قال جلالة الملك من هذه الجائحة باننا قمنا بتمرين ازمات ونجحنا بامتياز، ونحقق حلم البيئة الاخضر الذي دعا له الملك المغفور له الحسين حين كان يدعو لاردن اخضر في مطلع الثمانينيات نحو اردن اخضر عام 2000 ربما نحقق نبوءة من نوع اخر بان نحقق اردن اخضر عام 2020 العام الذي يشهد جائحة لن ينساها التاريخ. فالاف الموتى في اقوى بلاد الارض وملايين الاصابات والاردن يتحدى الوباء رغم تفشيه في معظم بلاد العالم فكيف استطاعت دولة صغيرة بامكانيات محدودة التغلب على مثل هذه الجائحة في حين تقف دول عظمى بمقدراتها وإمكانياتها عاجزة عن تحقيق بيئة صحية خضراء؟

- ولعل السمة التي تجعل الاردن اخضرا عام 2020 تتجلى في الحالات التالية:

1 - قيادة أزمات خضراء تميزت بسرعه اتخاذ القرارات الحكيمة المزامنة للحظة الآنية وفق التطورات سريعة الوتيرة لانتشار الكورونا في اتجاه محاصرة الوباء.

2 - سياسات صديقة خضراء صنعت الموقف الحازم الذي تعامل مع حساسية اللحظة بكفايات جريئة أثبتت امكانياتها رغم ضعف المقدرات وقلة الموارد، فوأدت الصراعات قبل حدوثها واستبدلتها بفرص ممكنة.

3 - منظومة إجرائية خضراء، خلقت توجها قويا استهدف اللحمة المجتمعية بكافة أطيافها وفئاتها، فعزز التكافل الدعم الذي أسفر عن التزام متكامل ساد جميع القطاعات ضمن نسق واحد.

4 - اجراءات إعلامية خضراء ظللتها الشفافية بحيث وحدت لسان حال الشارع الأردني وأوجدت بيئة نفسية صحية خضراء احتضنت الوعي العام.

5 - مناخ استدامة صحية خضراء حقق سلسلة تفاعلية من الإجراءات الوقائية القادرة على الاحتفاظ بقيمة وبائية متدنية مقارنة بالدول الأخرى وصولا إلى القيمة الوبائية الصفرية ايجابية الاتجاه.

وبهذا نستطيع القول بأن الأردن يقف اليوم عالميا كمستشار أخضر في المصاف الأول مشاركا وداعما ومساندا في صنع عالم أخضر وبائيا برؤية ملكية مستدامة.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني