مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا طلب جيد على الدينار عند شركات الصرافة بالسوق المحلية

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 14/07/2020 5:51:01 AM
تحت شعار أردننا بخير .. فريق مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون يروجون للأماكن السياحية في عمان .. صور
تحت شعار أردننا بخير .. فريق مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون يروجون  للأماكن السياحية   في عمان .. صور

الرقيب الدولي -

تحت شعار أردننا  بخير و ضمن جولات  فريق مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون في المحافظات الأردنية للترويج للأماكن  السياحية والأثرية  فيها ، زار فريق المبادرة اليوم العاصمة عمان ، حيث شملت جولة فريق المبادرة عدداً من الأماكن السياحية والأثرية والمتاحف  وسطر من خلالها فريق المبادرة قصة نجاح جديدة  تضاف الى سلسلة نجاحاتهم  في محافظات المملكة التي تم زيارتها لغاية الأن .

وإستهل فريق المبادرة حسب منسقها منذر الزغول  جولتهم في العاصمة عمان  بزيارة متحف الأردن حيث تجول الفريق داخل  المتحف  الذي يقع في منطقة رأس العين في  عمّان حيث يعرض  المتحف تراث المملكة الحضاري والتاريخي ضمن قاعات مميزة بتصميمها، ويعتبر مركزاً وطنياً شاملاً للعلم والمعرفة يعكس تاريخ وحضارة الأردن بأسلوب تعليمي مبتكر، ليروي قصة الأردن في الماضي والحاضر ،و يشتمل المتحف أيضا على مستودعات حديثة ومركز للصيانة والترميم.

وحسب المشرفين على المتحف  الذين رافقوا فريق  المبادرة في جولتهم   فإن مساحة المبنى البالغة 10,000 متر مربع، تعرض حوالي مليون ونصف المليون سنة من تواجد الإنسان على أرض الأردن، بداية من العصر الحجري القديم حتى الزمن الحاضر ضمن ثلاثة أجنحة رئيسة هي: الآثار والتاريخ، والحياة الشعبية، والأردن الحديث.

كما زار فريق المبادرة متحف الدبابات الملكي حيث قدم العقيد المتقاعد الإعلامي خالد الزغول  بجضور عدد من كبار موظفي  المتحف  شرحا مفصلا عن محتويات  المتحف  مؤكدا أنه يُعَد الأول من نوعه على مستوى  المنطقة ، لافتا  الى أنه  تم افتتاحه في 29 كانون الثاني 2018 م.

وأضاف الزغول  أن مساحة مبنى المتحف تبلغ  حوالي 20 ألف متر مربع،. ويضم نحو 110 دبّابة ومُدرَّعة أردنيّة وعربيّة وأجنبيّة معروضة بترتيب زمني ، بالإضافة إلى صالة مُخصَّصة للصناعات العسكريّة المحليّة. ويشتمل المتحف على مقتنيات أصليّة وأخرى مُرمَّمة ونادرة تعرض تاريخ تطوّر تلك الآليّات العسكريّة منذ عام 1915م  .

كما أكد الزغول  أن المتحف يضم عددا من الأقسام  والصالات  من أهمها صالة الاستقبال التي  تحتوي  على  مجسم دبابة ليوناردو وصالة الثورة العربية الكبرى والحرب العالمية الأولى وتضم بانوراما ثلاثيّة الأبعاد لأحداث الثورة العربيّة الكبرى في مسرح جنوب الأردن وسيارة رولز رويس عسكريّة نادرة استخدمها الأمير فيصل، كما يضم أول الدبّابات التي تم اختراعها بالعالم والتي تعود إلى فترة الحرب العالميّة الأولى، أهمها دبّابة مارك-1 البريطانيّة وصالة الجيش العربي وصالة القدس 1948 حيث تضم مشهدًا ثلاثي الأبعاد لجزء من أسوار القدس حيث كانت القوّات المُسلّحة الأردنيّة تدافع عنها وصالة السلاح المدرع الملكي الأردني وصالة معركة الكرامة 1968و صالة الحروب العربية الإسرائيلية وصالة الملك عبد الله الثاني التي تحتوي على مروحيّة كوبرا ودبّابة خالد بن الوليد ومُعدّات عسكريّة استخدمهما الملك عبد الله الثاني أثناء خدمته في السلاح المُدرَّع الأردني و صالة الدبابة المقطعية وصالة الدعم والعمليات و صالة الدبابات في المعركة و الصالة الدوليّة وصالة الدبابات في المعارك وصالة مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وتضم الصناعات العسكريّة المحليّة الأردنيّة التي يعمل عليها مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير .

كما زار فريق المبادرة كهف الرقيم الواقع على بعد 7 كيلو متر شرق عمان وعلى بعد 1.5 كم شرق منطقة أبو علندا، حيث قدم أحد المشرفين  على الكهف  شرحا عن تاريخ المنطقة  وقصة أهل الكهف الواردة في القرأن الكريم  الذين مضى على وجودهم في الكهف  309 سنة  وماتوا في نفس  المنطقة ودفنوا  فيها .

إلى  ذلك  زار فريق المبادرة أيضا قصر العبد أو قصر عراق الأمير في منطقة وادي السير و هو قصر أثري يقع على بعد نصف كيلو متر جنوب بلدة عراق الأمير التي تبعد 35 كم غرب مدينة عمان. ويعود يعود تاريخه إلى العصر الهيلنستي في القرن الثاني قبل الميلاد ، ويبلغ طول القصر 38 مترا وعرضه 18 مترا. وأحيط القصر بحوض كانت توصل إليه المياه من الينابيع المجاورة، يوجد لهذا القصر مدخلان: شمالي وجنوبي؛ ويتألف من طابقين استعمل الطابق السفلي منه للخزين وقاعات للحرس أما الطابق الثاني فلم يكتمل بناؤه ، ويتميز القصر بالتماثيل التي تعلوه منها نسور وأُسود .

كما تجول  فريق المبادرة في عدد من مناطق العاصمة  الأخرى ، حيث التقى فريق المبادرة أيضا  مستشار وزيرة السياحة هشام العبادي ومدير السياحة الداخلية في وزارة السياحة لؤي أيوب  ومديرا سياحة عجلون محمد الديك  وجرش  فراس الخطاطبه  وعدد من المسؤولين في وزارة السياحة ،حيث قدم منسق المبادرة منذر الزغول شرحا عن المبادرة وإنجازاتها خلال الفترة الماضية وعرض لأبرز خطط ومشاريع المبادرة  في الأيام القادمة .

وفي نهاية زيارة فريق المبادرة للعاصمة عمان قام فريق المبادرة بتقديم درع المبادرة لمعالي وزيرة  السياحة السيدة مجد شويكة تقديرا لجهودها  في تطوير قطاع السياحة في المملكة ، حيث إستلم درع المبادرة المستشار هشام العبادي ، كما قام فريق المبادرة بتكريم مدير متحف الأردن المهندس إيهاب عمارين  ومدير متحف الدبابات الملكي المهندس ماهر الطراونة  . 

ويذكر أن فريق المبادرة زار بالإضافة الى جولاته المستمرة في محافظة عجلون  زار  سبع محافظات أردنية لغاية الأن ، حيث من المقرر أن تكون جولة الفريق  القادمة الى محافظة الطفيلة خلال الشهر القادم .
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني