الناطق باسم الجيش العربي: سلاح الجو مستمر بدوريات وطلعات جوية .. بيان عسكري ولي العهد يزور شركة "بي دبليو سي- الشرق الأوسط" في عمان مديرية شباب محافظة إربد تحتفي باليوم الوطني للعلم الأردني .. صور الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية التصدي لظاهرة تسول الأطفال ومعالجة أسبابها الغذاء والدواء: 9632 جولة تفتيشية خلال شهر رمضان رئيس النواب وآل الشيخ : علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين بحث التعاون بين مؤسسة المتقاعدين العسكريين وشركة زين البريد يطلق طابع " الأردن يدخل العصر النووي" جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تحقق ترتيبا عالميا متقدما ضمن علم الحاسوب "التعليم العالي": فتح آفاق جديدة أمام الجامعات واستقطاب الطلبة الدوليين "اليرموك" و"محامون بلا حدود" توقعان مذكرة تفاهم للتدريب والتوعية بمجال حقوق الإنسان رئيس جامعة جدارا وعميد كلية الآداب واللغات يشاركان بحضور فعاليات المؤتمر الدولي الثالث: " رؤى مستقبلية في التعليم والموارد البشرية" المبيضين: استقرار الأردن وأمنه معيار مقدس يعلو على جميع المعايير السفيرة التونسية تزور بلدية اربد الكبرى التربية تحتفل بيوم العلم الأردني

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 02/07/2020 9:26:10 AM
جدل بين بلدية اربد وغرفة التجارة حول سحب موظفين بالنافذة الواحدة
جدل بين بلدية اربد وغرفة التجارة حول سحب موظفين بالنافذة الواحدة
الرقيب الدولي - بترا -

أثار قرار لرئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني، اليوم الخميس، سحب موظفي دائرة رخص المهن العاملين في مكتب النافذة الواحدة بغرفة تجارة اربد جدلا بين الطرفين حول مبررات القرار.

وطالب رئيس غرفة التجارة محمد الشوحة وعدد من التجار بإبقاء الموظفين وعددهم سبعة موظفين يعملون في مكتب الغرفة تسهيلا على المكلفين المتأخرين عن انجاز معاملات رخص المهن، فيما اوضح بني هاني أنه لا يوجد مبررات لإبقائهم في المكتب بعد انقضاء مهلة التمديد والإعفاءات.

وتتسق رؤية الشوحة مع بعض التجار بأن إبقاء الموظفين وعمل النافذة الواحدة يخدم جميع الأطراف ويسهل على التجار والمستثمرين الجدد أو ممن لم تسعفهم الظروف انجاز معاملاتهم، وترخيص منشآتهم لأي ظرف دون الحاجة إلى الذهاب لأكثر من مكتب.

ويقول الشوحة في هذا السياق، إن اغلاق مكتب النافذة الواحدة التابع للبلدية، والذي أنشئ بتمويل من وكالة التنمية الامريكية (USAID)، يتنافى مع تعزيز مفهوم النافذة الواحدة الذي تسعى الحكومة للتوسع فيه ، مبينا أن عدد المراجعين لمكتب النافذة الواحدة في الغرفة بعد انقضاء فترة الإعفاءات والتمديد يتجاوز العشرين مراجعا يوميا وهو ما يبرر أهمية إبقاء الموظفين والمكتب مفتوحا لتقديم الخدمة للمكلفين الذي يراجعون الغرفة لإتمام معاملات الترخيص لمنشآتهم .

ويؤكد بني هاني أنه الأقدر على معرفة وتقدير الحاجة لبقاء الموظفين في مكتب الغرفة من عدمه مع انتهاء مهلة التمديد والإعفاءات مع نهاية شهر حزيران الماضي.

واعتبر بني هاني أن طبيعة العمل البلدي وتوجهات البلدية لتوسيع عمليات التفتيش على المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات الكترونية للمنشآت المرخصة وغير المرخصة تستدعي استنفار كل الموظفين في دائرة رخص المهن التي لا يستطيع أي موظف في أي دائرة أو قسم آخر القيام بها لتتمكن البلدية من الوقوف على المعلومات الدقيقة المتصلة بكل منشأة بيسر وسهولة ومتابعتها الكترونيا.

وقال بني هاني انه سيصار توزيع هؤلاء الموظفين على المناطق وتكليفهم بجولات ميدانية على المنشآت غير المرخصة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها .

وعلل بني هاني سحب الموظفين من مكتب غرفة التجارة بأنه عائد إلى قلة مردود الموظفين بعد انقضاء مهلة التمديد، مبينا أن من يراجعون الغرفة للحصول على رخصة مهن لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة في أحسن الظروف وبإمكان المكلفين مراجعة المنطقة التي يتبعون إليها أو مركز البلدية لإنجاز معاملاتهم.

وبين أن عدد المنشآت التي صوبت أوضاعها وقامت بالترخيص، خلال الفترة القانونية، اقترب من عشرة آلاف منشأة، بينما ما زال أكثر من نصف المنشآت المسجلة لم ترخص وهو ما يستدعي تكثيف الجولات الميدانية من مراقبي دائرة رخص المهن مبررا حاجة الدائرة لكامل كوادرها لإنجاز هذه المهمة.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني