شاهد بالصور .. المراشده يرعى حفل الإفطار السنوي لنادي سمو الأمير علي للصُم في إربد مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 30/05/2020 5:17:34 AM
ما قصة شركة كهرباء محافظة القدس الأردنية؟
ما قصة شركة كهرباء محافظة القدس الأردنية؟
الرقيب الدولي - 

قال الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي إن شركة كهرباء القدس الأردنية والتي وقعت مع شركة الكهرباء الوطنية اتفاقية لرفع قدرة تزويدها بالكهرباء من خلال تعزيز الربط الكهربائي لزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين من 26 ميغاواط إلى 80 ميغاواط تعود الى العام 1914.

وبين ان تأسيس شركة كهرباء محافظة القدس يعود  الى العهد العثماني في العام 1914 على يد رجل الاعمال اليوناني يوربيدس مفروماتس، لكن و بعد الاحتلال البريطاني لفلسطين وبطلب من الحركة الصهيونية، منح المندوب البريطاني السامي امتياز توليد وتوزيع الكهرباء لكامل الاراضي الفلسطينية ليهودي روسي يدعى بنحاس روتنبيرغ، بعدها قام مفروماتس عن طريق حكومة اليونان التي اصبحت موطنه بعد تقسيم الدولة العثمانية، برفع قضية في محكمة لاهاي الدولية لضمان وتثبيت حق مواطنها، وكانت تلك اول قضية لها علاقة بفلسطين، ترفع إلى محكمة «دولية» على سلب حق مفروماتس في امتياز شركة كهرباء القدس، وكان فحوى ومضمون قرار الحكم الصادر من محكمة لاهاي: ان كل ما التزمت به السلطة صاحبة السيادة، قبل خضوع فلسطين للانتداب البريطاني والسيادة البريطانية هو شرعي وساري المفعول وملزم لحكومة الانتداب البريطانية، ولا يحق للانتداب تجاوزه، وهكذا اعادت المحكمة لمفروماتس حقه بموجب ذلك الإمتياز. وقررت تلك المحكمة ايضا ان «منطقة» القدس التي يشملها الامتياز، هي منطقة جغرافية، على شكل دائرة، «مركزها كنيسة القيامة في القدس، ونصف قطرها عشرون ميلاً». 

وتابع مفروماتس ما اعاقته الحرب من اعمال، ثم باع هذه الشركة لاحقا و باختياره، سنة 1956 اصبحت شركة مساهمة محدودة .  

وأوضح ان هذه الشركة ما زالت موجوده وتربط القدس مع الضفة الغربية، وأصبح تاريخها جزء لا يتجزأ من تاريخ القدس، رغم العديد من الصعاب التي وقفت في طريقها الا أنها استمرت في تقديم خدمة الكهرباء في ظروف الحرب والانتفاضة والجدار والاجتياحات.

ووفق الشوبكي عملت الشركة بعد ان منحها الانتداب البريطاني امتياز لتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء لمدة 60 عام انتهى عام 1988، وتم تجديد هذا الامتياز من قبل الحكومة الأردنية لمدة 60 عام أخرى مما اكسب هذه الشركة صفة الاردنيه.

واعتمدت الشركه في بعض المراحل كلياً على اسرائيل في شراء الكهرباء لتزويد مشتركيها، في بداية العام 2008 تم تزويدها من الاردن بنقطة الربط مع اريحا ب 26 ميغاواط من الكهرباء، في بداية العام 2020 وقعت شركة الكهرباء الوطنية من الجانب الاردني وشركة كهرباء القدس ، اتفاقية لرفع قدرة تزويدها بالكهرباء من خلال تعزيز الربط الكهربائي لزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين من 26 ميغاواط إلى 80 ميغاواط .
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني