المهندسة "رزان معين المراشده" مبارك عضوية نقابة المهندسين الأردنيين د.رلى الحروب تكتب : لماذا يا وطني؟ الفاتحه على روح المرحوم الزيادة على الراتب .. كاريكاتير نبيل الحسنات !! القاضي احمد الشديفات مبارك الترفيع الى الدرجة الثانية نائب عام اربد القاضي ناصر طراد القاضي مبروك الترفيع الى الدرجة الأولى "الرقيب الدولي" تهنئ القاضي رزق ابو الفول بمناسبة تعيينه رئيسا لمحكمة الجنايات الكبرى جامعة جدارا تطلق مبادرة خاصة للطلاب بعنوان ( ألبوم صور) مهم من الضمان للعاملين في قطاع التعليم الخاص بشأن الاستفادة من برنامج مساند (2) الزميل الغزاوي يكتب : وادي الريان: طبيعة ساحرة وخلابة تجذب الاف الزوار بحث التعاون بين آل البيت والملحقية القطرية العفاف الخيرية تنظم إحتفال "رقمي" بزفاف (50) عريسا وعروسا وزير المياه والري: مرحلة جديدة من الخدمات الالكترونية الحديثة القبض على 7 من بينهم 4 خطرين وبحوزتهم مخدرات في البادية الوسطى .. صور " حماد " يلتقي سفيرة الإتحاد الأوروبي الضمان : اطلاق خدمات الكترونية جديدة

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 30/05/2020 5:17:34 AM
ما قصة شركة كهرباء محافظة القدس الأردنية؟
ما قصة شركة كهرباء محافظة القدس الأردنية؟
الرقيب الدولي - 

قال الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي إن شركة كهرباء القدس الأردنية والتي وقعت مع شركة الكهرباء الوطنية اتفاقية لرفع قدرة تزويدها بالكهرباء من خلال تعزيز الربط الكهربائي لزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين من 26 ميغاواط إلى 80 ميغاواط تعود الى العام 1914.

وبين ان تأسيس شركة كهرباء محافظة القدس يعود  الى العهد العثماني في العام 1914 على يد رجل الاعمال اليوناني يوربيدس مفروماتس، لكن و بعد الاحتلال البريطاني لفلسطين وبطلب من الحركة الصهيونية، منح المندوب البريطاني السامي امتياز توليد وتوزيع الكهرباء لكامل الاراضي الفلسطينية ليهودي روسي يدعى بنحاس روتنبيرغ، بعدها قام مفروماتس عن طريق حكومة اليونان التي اصبحت موطنه بعد تقسيم الدولة العثمانية، برفع قضية في محكمة لاهاي الدولية لضمان وتثبيت حق مواطنها، وكانت تلك اول قضية لها علاقة بفلسطين، ترفع إلى محكمة «دولية» على سلب حق مفروماتس في امتياز شركة كهرباء القدس، وكان فحوى ومضمون قرار الحكم الصادر من محكمة لاهاي: ان كل ما التزمت به السلطة صاحبة السيادة، قبل خضوع فلسطين للانتداب البريطاني والسيادة البريطانية هو شرعي وساري المفعول وملزم لحكومة الانتداب البريطانية، ولا يحق للانتداب تجاوزه، وهكذا اعادت المحكمة لمفروماتس حقه بموجب ذلك الإمتياز. وقررت تلك المحكمة ايضا ان «منطقة» القدس التي يشملها الامتياز، هي منطقة جغرافية، على شكل دائرة، «مركزها كنيسة القيامة في القدس، ونصف قطرها عشرون ميلاً». 

وتابع مفروماتس ما اعاقته الحرب من اعمال، ثم باع هذه الشركة لاحقا و باختياره، سنة 1956 اصبحت شركة مساهمة محدودة .  

وأوضح ان هذه الشركة ما زالت موجوده وتربط القدس مع الضفة الغربية، وأصبح تاريخها جزء لا يتجزأ من تاريخ القدس، رغم العديد من الصعاب التي وقفت في طريقها الا أنها استمرت في تقديم خدمة الكهرباء في ظروف الحرب والانتفاضة والجدار والاجتياحات.

ووفق الشوبكي عملت الشركة بعد ان منحها الانتداب البريطاني امتياز لتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء لمدة 60 عام انتهى عام 1988، وتم تجديد هذا الامتياز من قبل الحكومة الأردنية لمدة 60 عام أخرى مما اكسب هذه الشركة صفة الاردنيه.

واعتمدت الشركه في بعض المراحل كلياً على اسرائيل في شراء الكهرباء لتزويد مشتركيها، في بداية العام 2008 تم تزويدها من الاردن بنقطة الربط مع اريحا ب 26 ميغاواط من الكهرباء، في بداية العام 2020 وقعت شركة الكهرباء الوطنية من الجانب الاردني وشركة كهرباء القدس ، اتفاقية لرفع قدرة تزويدها بالكهرباء من خلال تعزيز الربط الكهربائي لزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين من 26 ميغاواط إلى 80 ميغاواط .
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - 2019)

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني