مجلس الوزراء يمدد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 أشهر رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة يلتقى متقاعدين عسكريين وزير الأشغال يوجه بدراسة مطالب المستثمرين في منطقة البحاث وزير العدل يترأس الوفد الأردني المشارك بالمنتدى الحكومي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في مسقط مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي آل نسمة وآل نرسيسيان دورات منوعة ومعسكرات كشفية تنفذها مديرية شباب محافظة إربد .. صور بالصور .. الزبون يرعى ختام دورة التحكيم لكرة السلة في جامعة جدارا التنمية الاجتماعية والأمن العام يبحثان تعزيز التعاون المشترك الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي الجامعة العربية: احتواء التصعيد في المنطقة يبدأ بوقف المذبحة في غزة الحنيفات: انطلاق المؤتمر الوزاري التعاوني الحادي عشر في البحر الميت 28 الحالي الفايز يستقبل رئيس مجلس الشورى السعودي ويؤكد متانة العلاقات الأخوية ندوة توعوية حول البرنامج النووي الأردني في جامعة الأميرة سمية ورشة تفاعلية لشابات ماركا بمركز السلم المجتمعي قرارات مجلس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي

القسم : اقتصاد
تاريخ النشر : 26/01/2020 3:05:57 AM
الشركة اللوجستية تبدأ بتخزين الديزل لصالح توتال والمناصير
الشركة اللوجستية تبدأ بتخزين الديزل لصالح توتال والمناصير
الرقيب الدولي -

 بدأت الشركة اللوجستية للمرافق النفطية "جوتك" بتخزين مادة الديزل (يورو 5) في مرافق العقبة النفطية لصالح الشركات التسويقية المناصير وتوتال، حيث وقعت الشركتان مع "جوتك" اتفاقية خدمات مرفقية للعام 2020، تشمل تخزين مستوردات المملكة من مادتي البنزين 90 و95 بالإضافة إلى الديزل، وتأتي هذه الاتفاقية امتداداً للاتفاقيات التجارية التي وقعتها "جوتك" مع الشركات منذ العام 2018. 

وذكرت الشركة اللوجستية في بيان لها اليوم، انها تخزن حالياً أكثر من 90 بالمئة من مستوردات المملكة من البنزين وأكثر من 40 بالمئة من إجمالي الطلب في المملكة، وترتبط باتفاقيات تخزين تجارية طويلة الأجل مع شركات القطاع الخاص مثل المناصير وتوتال ويونيغاز.

واضافت، انها تقوم بتخزين حوالي 10 بالمئة من مستوردات المملكة من مادة الغاز البترولي المسال، وتخزين 100 بالمئة من صادرات المملكة من الوقود الثقيل لصالح شركة مصفاة البترول الأردنية.

ومنذ بدء تشغيل مرافقها بلغ مجموع صافي دخل/ أرباح الشركة اللوجستية خلال العامين 2017 و2018 حوالي 5ر4 مليون دينار أردني.

وتقوم الشركة بالإضافة للأرباح المتحققة، بتوريد حوالي 33ر1 مليون دينار كضرائب إلى الخزينة، منها حوالي 871 ألف دينار كضريبة دخل عن أرباحها في العامين 2017 و2018.

وأشارت اللوجستية في بيانها، الى انه في العام 2018، حققت الشركة 91ر2 مليون دينار كصافي دخل/ربح بعد الضريبة، وحققت أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك واطفاء الدين، بلغت 8ر4 مليون دينار، وكانت نسبة هامش الربح التشغيلي 40 بالمئة، وهذا يعني أن الشركة تحوّل كل دينار من إيراداتها إلى 40 قرشا كربح تشغيلي، وهذا هامش يعبّر عن الكفاءة التشغيلية العالية لعمليات الشركة.

وأفادت، بانها قامت بالتشغيل التجاري الكامل لمرافقها الجديدة في مطلع العام 2019، في العقبة 106 ألاف طن وفي الماضونة 350 ألف طن، مبينة انه من المخطّط أن تحقق الشركة مزيداً من النمو حيث ستقوم بزيادة سعاتها التخزينية في العقبة وزيادة حصتها السوقية من السعات التخزينية في العقبة من 42 بالمئة إلى 69 بالمئة من خلال انتقال أصول المصفاة اللوجستية في العقبة والمطارات، وستقوم بمناولة أكثر من 90 بالمئة من جميع مستوردات المملكة من المحروقات والنفط الخام والغاز البترولي المسال.

ويذكر ان الشركة اللوجستية "جوتك" تأسست في شهر آب 2015، وتعمل على أسس تجارية وربحية بحتة بموجب قرار مجلس الوزراء بحيث لا تشكل عبئاً على الخزينة، وبهدف تعزيز المنافسة في السوق النفطي وضمان أمن التزود بالمشتقات النفطية في حالات الطوارئ.

وتقوم اللوجستية بإدارة وتشغيل مرافقها المتطورة بكفاءة ووفقاً لأفضل الممارسات العالمية المتبعة في مجال النفط والغاز ومعايير البيئة والصحة والسلامة العامة.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني