ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس الأمانة تطلق مسابقة "الطلبة يعيدون ابتكار المدن" إصابات خلال اقتحام الاحتلال لمخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 الفايز ينعى العين الأسبق طارق علاء الدين وزير الخارجية يبحث ونظيره البريطاني جهود التوصل لوقف إطلاق النار بغزة الطالب المحاسنة يظفر بذهبية المركز الأول في المهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا طلب جيد على الدينار عند شركات الصرافة بالسوق المحلية الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 22/12/2019 6:54:14 AM
مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز تفوز بمسابقة المناظرات المدرسية
مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز تفوز بمسابقة المناظرات المدرسية
الرقيب الدولي -

  
 فاز فريق مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة الطفيلة، بمسابقة المناظرات المدرسية الأولى للعام 2019 التي شارك فيها 200 فريق للذكور والاناث مثل 180 مدرسة بالمملكة (الحكومية ومدراس الثقافة العسكرية والاونروا والتعليم الخاص).

وحلّ فريق مدرسة الرضوان الخاصة بالمركز الثاني، وفريق مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في قصبة إربد بالمركز الثالث في المسابقة.

ورعى وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي الحفل الذي أقامته في قصر الثقافة اليوم الأحد، إدارة النشاطات التربوية بالوزارة، وشهد مناظرة بين فريقي مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظة الطفيلة، وفريق مدارس الرضوان الخاصة. 

وهنأ الدكتور النعيمي الفريق الفائز بالمسابقة التي أكد انها تأتي انسجاما مع فلسفة الوزارة في تنشئة جيل صالح منتم لوطنه وعروبته، وقادر على التفكير والتحليل والمقارنة ليشكل النّواة الحقيقية لمجتمع تسوده روح العدالة وقيم الابتكار، وجيل عنوانه ثقافة الحوار وتقبل الآخر.

وقال: إن الوزارة معنية بمستقبل التعليم ليصبح تعليما نوعيّا مبنيا على إدارة المعرفة إلى جانب اكتسابها، معتمدًا على تنمية مهارات التفكير وتنمية قدرات الطلبة، تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في الورقة النقاشية السابعة التي ركزت على أهمية تشجيع لغة الحوار وتقبّل الرأي الآخر، وضرورة التنوع الفكري والثقافي، والابتعاد عن التردد والخوف من التطور ومواكبة التحديث.

وأضاف الدكتور النعيمي، بحضور النائبين تامر بينو وقيس زيادين، ان الوزارة وحرصا منها على ترجمة الرؤى الملكية، أطلقت مسابقة المناظراتِ المدرسية، الأولى من نوعها على مستوى الأردن، مبينا أن هذه المسابقة تضاف إلى إنجازات الوطن وتعد نقطة تحول إيجابية في مسيرة النهضة التي تنتهجها الحكومة.

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم، أعدت دليلا تدريبيا نوعيا خاصا بفن المناظرات يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يشتمل هذا الدليل على كل فنون المناظرات ومهاراتها، وبما يمنح طلبتنا فرصة البحث ومناقشة القضايا المختلفة بأسلوب قائم على المنطق والحجة وإيجاد الحلول المناسبة وتقبل الرأي.

وأكد مدير إدارة النشاطات التربوية زيد ابو زيد، أهمية هذه المسابقة التي تنسجم مع مبادرة "الضاد" التي أطلقها سمو الأمير حسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وتأتي في إطار الخطة الاستراتيجيةِ لوزارة التربية والتعليم لتنمية الموارد البشريّة واعدادها، وتشكيل منظومة قيمية عند الطلبة أساسها قبول الاختلاف والتنوع وقبول الآخر والابتعاد عن التطرف والتعصب، والاعتماد على الموهبة والابتكار لإيجاد الابداع والتميز واكساب الطلبة مهارات حياتية تؤهلهم للمستقبل.

وأشار إلى حرص الإدارة على إطلاق برامج تُلامس حاجات الطلبة ورسم المسار الصحيح لها للخروج بنتائج مرضية تنسجم مع الخطة الاصلاحية والنهضوية للحكومة، مبينا أن المناظرة جزء من المنهج الديمقراطي الذي يمنح طلبتنا خبرات تفضي إلى مهارات حياتية وشخصية ومعرفية وتنظيمية، وإكسابهم فوائد تربوية استثنائية في مجالات التعلم الأخرى وصقل مهاراتهم الشخصية.

وكانت رئيسة قسم النشاط الثقافي والبيئي بالوزارة علا البداينة، بينت أن وزارة التربية والتعليم استحدثت هذا العام مشروع المناظرات المدرسية ضمن خطة إدارة النشاطات التربوية لترسيخ المفاهيم والأساليب الإيجابية في الحوار البناء المبني على الحجج والأدلة، وتنمية مهارات التفكير العليا والتحليل والنقد المنطقي عند الطلبة، بالإضافة إلى ترسيخ مفاهيم الديمقراطية والمواطنة واكسابهم الأساليب الايجابية السليمة في التعبير عن الرأي وتقبل الرأي الآخر.

وقالت: إن فريقا من الخبراء والمقيمين من الوزارة بالشراكة مع مبادرة المناظرات والثقافة في الجامعة الاردنية، شارك في تقييم وتحكيم الفرق المشاركة بالمسابقة في جميع مراحلها، وصولا إلى تشكيل فريق وطني يمثل الاردن في بطولة المناظرات المدرسية التي ستقام بدولة قطر في آذار المقبل.

وسلم الدكتور النعيمي، الدروع على الفرق الفائزة، فيما كرم الفريق الوطني الذي سيمثل الاردن ببطولة المناظرات في قطر وهم أيوب مسعود من مدارس الرضوان، وبراء شطناوي من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز/ إربد، وزيد العدينات ويوسف الصوافين من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز الطفيلة.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني