مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور برعاية الدكتور فواز الزبون .. بدء فعاليات المؤتمر الدولي التاسع لكلية الآداب واللغات في جامعة جدارا .. صور وزير الخارجية يلتقي أمين عام المجلس الدنماركي للاجئين جائزة التميز الإعلامي العربي تتلقى 100 ترشح بترا تشارك بحملة للتبرع بالدم القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية شمالي قطاع غزة وسط حضور دبلوماسي.. محافظة يرعى افتتاح فعاليات الأسبوع الدولي الرابع لجامعة اليرموك- صور مستشار جلالة الملك يطلع على عدد من المراكز البحثية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر وفد أردني يشارك في اجتماعات دورة مجلس الاستثمار البريدي 2024 عطلة للمسيحيين بمناسبة أحد الشَّعانين وعيد الفصح المجيد المياه : ضبط وردم 18 بئرا مخالفة في الشونة الجنوبية بدء مؤتمر "التقانات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي" في جامعة جرش المعونة الوطنية يوقع اتفاقية شراكة مع جمعية أركان المجتمع للتنمية العمل تحرر 1004مخالفات وتنذر 1441منشأة خلال الربع الأول للعام الحالي

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 04/12/2019 2:05:06 AM
التخصصي ينقذ عشرينية من سكتة دماغية
التخصصي ينقذ عشرينية من سكتة دماغية
الرقيب الدولي -

استقبل قسم الطوارئ في مستشفى اربد التخصصي فتاة عشرينية في ساعات الفجر الاولى وهي بحالة غيبوبة وكانت تعاني من صداع شديد لمدة اربعة ايام متواصلة تبعها تشنجات صرعية , حيث تعامل فريق الاطباء المناوبين في قسم الطوارئ مع الحالة بمنتهى الدقة في التشخيص واجري لها وعلى الفور الفحوصات السريرية والاشعاعية اللازمة وتبين بان المريضة تعاني من سكتة دماغية حيث تم استدعاء الدكتور محمد خريم اخصائي امراض عصبية لمعالجة الحالة المرضية .

ووفق التفاصيل قال الدكتور محمد خريم  اخصائي الامراض العصبية بان المريضة العشرينية كانت تعاني من صداع شديد لمدة اربعة ايام متواصلة تبعها تشنجات صرعية متتابعة ادخلت على اثرها فجرا الى مستشفى اربد التخصصي , حيث اظهرت الصور الطبقية الدماغية  للمريضة اصابتها بجلطة دماغية وريدية مع وجود تخثرات في اوردة الدماغ الرئيسية مما ادى الى حدوث نزيف دماغي.

وبين خريم انه تم التعامل مع الحالة المرضية فجرا وبشكل طارئ بأدوية مضادة للتشنجات تم ادخالها الى مستشفى اربد التخصصي حديثا , وتم اعطاؤها مميعات لمنع حدوث تخثرات وريدية جديدة , و بعد ان كانت المريضة العشرينية في حالة غيبوبة تامة لمدة يوم كامل, استعادت المريضة صحتها وعافيتها وهي الان ترقد على سرير الشفاء دون حدوث اي مضاعفات و الحمد لله.

وأضاف ان الجلطات الدماغية الوريدية هي اشد خطرا من الجلطات الشريانية اذ ان احتمالية الوفاة و حدوث تشنجات اعلى من غيرها , وهنا يعود الفضل بعد الله عز و جل لأطباء الطوارئ في مستشفى اربد التخصصي الذين كان لهم الفضل في التشخيص السريع للحالة بعد الاشتباه بها.

رئيس هيئة المديرين في مستشفى اربد التخصصي الدكتور وصفي الرشدان بين للكنانة نيوز ان قسم الاسعاف يعتبر من اهم الاقسام في  المستشفيات، فهو يستقبل المرضى والمراجعين على مدار 24 ساعة , ويقع على عاتق الاطباء في قسم الاسعاف والطوارئ  المسؤولية الكبيرة والتي تتمحور حول التشخيص السريع والعمل على استقرار الحالة الحرجة في اقل  وقت ممكن والساعة الحرجة للحالة هي الساعة الاولى  بعد الاصابة  سواء كانت حادثا او غير ذلك , وواجب الطبيب العمل على انقاذ المريض في الساعة الأولى واستقرار حالته بشكل عام.

وأضاف الرشدان ان ادارة المستشفى تولي قسم الاسعاف والطوارئ الاهمية اللازمة من حيث  التطوير والتحديث  وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية وفق احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا في التعامل مع الحالات المرضية  المختلفة  واهمها : السكتة الدماغية و النوبات القلبية  , وحالات الكسور، الجروح، الحالات الباطنية الحادة والجراحية وتشخيصها تشخيصا سريعا وهو امر مهم جدا لانقاذ المريض لانه اذا لم يتم انقاذه بالعلاج المحدد سيؤدي الى كوارث ومضاعفات له , فطبيب الطوارئ لا بد أن يكون لديه المهارة التي تمكنه من التعامل مع الحالة الحرجة، ولا ننسى ما للخبرة من دور عظيم في قدرة الطبيب على التعامل بشكل مهني ومحترف مع مختلف الحالات.

ونحن والحمد لله لدينا اطباء يمتلكون الكفاءة العالية والمهارات والخبرة للتعامل مع كافة الحالات وعلى اختلاف انواعها وشددها .

هذا ويذكر ان مستشفى اربد التخصصي هو المستشفى الوحيد في شمال المملكة والذي يوفر خدمة علاج السكتات الدماغية الحادة عن طريق الدواء المذيب للجلطات و اول حالة تم علاجها باستخدام الدواء كانت الشهر الماضي تحت اشراف الدكتور عدنان المصري والدكتور محمد خريم .
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني